هشام توفيق  وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام


ننشر حصاد وزارة قطاع الأعمال في أسبوع

نرمين سليمان

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 - 02:13 م

تحوز الأخبار المتعلقة بالشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال، على اهتمام الكثير من المتابعين لنشاطات تلك الشركات.

وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم أخبارها خلال الأسبوع الماضي.

 

قطاع الأعمال: بحث موقف شركة النصر للتصدير والاستيراد وسبل النهوض بها

عقد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعًا، بشأن شركة النصر للتصدير والاستيراد، وناقش الوزير خلال الاجتماع، مع إدارة شركة النصر للتصدير والاستيراد، موقف نشاط الشركة ووضع خطة مستقبلية لتحسين أداءها خاصة في ظل المؤشرات المتدنية على مدار السنوات الماضية.


واستمع وزير قطاع الأعمال إلى بعض المؤشرات حول حجم ونتائج الأعمال وأداء الفروع، وكذلك أبرز التحديات التي تواجه الشركة، من بينها الضعف الشديد في القدرات التسويقية وتدني معدلات النمو، إضافة إلى تدهور الإيرادات المحققة بما لا يتناسب مع سمعة الشركة وحجم أصولها، حيث يوجد لديها 22 فرعًا خارجيًا يحقق 18 منها خسائر.


وزير قطاع الأعمال: نتطلع إلى تحويل مصر إلى قاعدة تصديرية لصناعة السيارات


قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تتطلع إلى التكامل مع أحد الشركات العالمية لتحقيق مستهدفاتها الرامية لخلق قيمة مضافة لصناعة السيارات، وتحويل مصر إلى قاعدة تصديرية بالتزامن مع تنامي حجم السوق والطلب على السيارات.


وأضاف توفيق، خلال  كلمته بجلسة "استراتيجية الصناعة" بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس، بحضور خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات، والمهندس جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية، أنه  لا يريد أن تكون شركة النصر للسيارات المصنع رقم 13 للتجميع في مصر، بل نرغب أن نحقق قيمة مضافة عبر شركة عالمية وسنشارك بإمكانياتنا وتمويلنا وسيكون المستثمر الأجنبي مشارك في التطوير وليس مساهما بحصة.

ونوه إلى أن وزارة قطاع الأعمال، فتحت الباب لجميع الشركات العالمية لتقديم عروض للمشاركة في تطوير النصر للسيارت، وإنها تتعاون مع جهاز التمثيل التجاري منذ شهر لاستقطاب عروض.

وأكد أنه ليس هناك شروط للشركات العالمية الراغبة في التقديم باستثناء شرط واحد مرتبط بالكمية حيث وضعت الوزارة حد أدنى 50 ألف سيارة سنوياً، بهدف ضمان أن الشركات القادمة للاستثمار جادة في وضع مصر كقاعدة للتصدير وليست تستهدف السوق المحلي وعمل مزاحمة داخل السوق.

وأوضح أن الشركة الهندسية لديها قدرة للدخول في العمليات التجارية مباشرة، وليس لدينا مانع من إعادة دمجها مرة أخرى، ويتوقف ذلك على رؤية المستقبل.

وأكد أنه في الماضي كان لدينا مصنعين تابعين لشركة النصر للسيارات وتم تقسيمهما إلى شركة النصر، والهندسية للنقل، وذلك لأسباب إدارية ومالية وليست فنية.

وأشار إلى أن إعادة تأهيل المصنعين أو دمجهما مرة أخرى الفترة المقبلة ستحددهم الرؤية الاستثمارية للشركة العالمية التي ستقوم بتطوير النصر للسيارات، وما إن كانت ستحتاج مساحة كبيرة ولديها رغبة في إنتاج عدد معين من السيارات لا يمكن للنصر بمفردها استيعابه.


وزير قطاع الأعمال: لدينا 3 شركات تعمل بالتجارة الخارجية


قال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، إن التعاون بين الوزارات أمر مهم جدا، مشيرا إلى أنه لديه 3 شركات تعمل بالتجارة الخارجية .

وأشار توفيق، خلال كلمته بجلسة "استراتيجية الصناعة" بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس، أننا لدينا دور كبير لتفعيل دور شركات التجارة الخارجية لتسهيل والتعاون مع الصناع لتوفير تكلفة النقل وذلك بوجود خدمات لوجستية


وزير قطاع الأعمال: كلفنا الشركات القابضة بعمل تقارير عن المصانع الخاسرة


أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة لديها خطط تتعلق بالتشغيل والتدريب، وإعادة الشركات المتعثرة والخاسرة.

وقال وزير قطاع الأعمال، خلال كلمته بجلسة "استراتيجية الصناعة" بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس، بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والمهندس شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، وخالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات، والمهندس جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية، أنه "كلفنا الشركات القابضة بعمل تقارير وافية عن المصانع والشركات المتعثرة والخاسرة تحت إداراتهم، وتم رصد 26 شركة تمثل 90% من حجم الخسائر، كما لدينا خطة تفصيلية لتطوير 25 شركة خاسرة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة