مناطق عشوائية خطرة
مناطق عشوائية خطرة


صور| 8 مناطق عشوائية خطرة.. قنابل موقوتة بالإسكندرية

أحمد سليم

السبت، 29 ديسمبر 2018 - 04:14 م

تتعلق عيونهم بالسماء كلما مرت سحابة تحمل أمطارا، فمنازلهم القديمة الآيلة للسقوط لن تتحمل تقلبات الطقس، عشرات السنين عاشوا في حياة غير آدمية، معرضين للموت أسفل بيوت لم تحميهم يوما من برد شتا أو حرارة صيف.

8 مناطق عشوائية خطرة يعيش سكانها ف ظروف معيشية صعبة وهي"الهضبة الصينية، نجع العرب، وادي القمر، كوم الملح، طلمبات المكس، مساكن الدخيلة الجبل، العرائس، عبد القادر".

وتمثل المناطق غير المخططة بالإسكندرية  نحو 25.4% من إجمالي مساحة الكتلة العمرانية بالمحافظة، بينما توجد 8 مناطق غير آمنة  على مستوى أحياء الإسكندرية طبقًا لتحديث الخريطة القومية لعام 2012 ، ثلاثة منهم  بحي العجمي واثنين بحي العامرية من بينهم مناطق كوم الملح والهضبة الصينية وطلمبات المكس.

ففي منطقة الهضبة الصينية يعيش سكان المنطقة على هضبة يتراوح ارتفاعها ما بين 10 إلي 20 مترا، حيث تشكل خطورة داهمة على أرواحهم ما ينذر بكارثة أشبه بكارثة الدويقة.

أما سكان منطقة طلبمات المكس فتمكنت الدولة من نقل السكان وإخلاء المنطقة بعد عشرات السنين من الحياة غير الآدمية حيث تم نقلهم إلى مساكن جديدة ويتضمن المشروع ٩ عقارات تحتوى على ٢١٥ وحدة سكنية وتبلغ مساحة الوحدة ٦٣ مترًا.

ولم يكن مشروع طلبمات المكس هو أول خطوات محافظة الإسكندرية، لنقل سكان المناطق الخطرة حيث بدأ المشروع بتطوير منطقة الهضبة الصينية ونقل سكانها إلى مساكن الايجي كاب نظرا للخطورة الكبيرة التي تمثلها المنطقة على حياة سكانها.

ويتكون مشروع الايجي كاب من 7 عمارات بإجمالي 120 وحدة سكنية، حيث وافق مجلس المحافظة على إعفاء سكان منطقة الهضبة الصينية من الأعباء المالية للوحدات السكنية وتكفلت بتوصيل الخدمات لهم وذلك نظرا للخطورة الكبيرة التي تمثلها منطقة الهضبة الصينية على أرواحهم إلا أنه لم يتم النقل.

وبالقرب من كوبري القباري الذي يربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي تقع مساكن كوم الملح على منطقة أثرية ترجع إلى العصر البطلمي حيث تجمع عشرات الأسر وبنوا عشش ومساكن هشة فوق الآثار وحياتهم مهددة  بين لحظة وأخرى.

أما سكان مأوى الصيادين فلا يختلف الحال كثيرا عن السابق فيقطنون في عشش من الصفيح وكذلك منطقة نجح العرب تلك المنطقة العشوائية التي بنيت في غفلة من الزمن، بينما أعلن محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، انتهاء تلك كل المناطق العشوائية الخطرة بمجرد الانتهاء من بناء مشروع بشاير الخير 3 والذي سيتم نقل السكان إليه.

 ويشمل مشروع" بشائر الخير ٣ " مجمع سكني متكامل  يتكون من٥٠٠٠ وحدة سكنية علاوة على منطقة خدمية بمسطح ١٠ فدان ومستشفى ومسجد ومنطقة تعليمية ومركز شباب ومكتب بريد  ومنطقة أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية وخدمية.
 

مناطق عشوائية خطرة

مناطق عشوائية خطرة

مناطق عشوائية خطرة

مناطق عشوائية خطرة

مناطق عشوائية خطرة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة