أم كلثوم
أم كلثوم


في ذكرى ميلادها الـ 120..

في حفلها بباريس| تعرف على حكاية سقوط «أم كلثوم» وتقبيل قدميها

ريم الزاهد

الأحد، 30 ديسمبر 2018 - 12:49 م

استطاعت «قيثارة الشرق» أم كلثوم أن تحفر اسمها على جدران أشهر مسارح باريس، وهو مسرح الأولمبيا، بعد أن أحيت حفلتها الوحيدة خارج الوطن العربي في عام 1967.

 

وفي ليلتي الاثنين 13 والأربعاء 15 نوفمبر من عام 1967 غنت أم كلثوم على مسرح الأولمبيا أشهر المسارح على الإطلاق، وكانت الحفلتان الوحيدتان التي تحييهما «الست» خارج العالم العربي، وإحدى أهم الحفلات التي تقام على مسرح الأولمبيا لتبقى محفورةً في أذهان كل من حضرها على مر السنين حيث يقول "جان ميشال بوريس" أحد مديري الأولمبيا في تلك الفترة أن 3 مغنيين حفروا أسماءهم في ذاكرة الأولمبيا : "أم كلثوم؛ وأديت بياف، وجاك برال". 

 

وغنت أم كلثوم في تلك الحفلتين قصيدة «الأطلال»، والطريف أنها سقطت من على خشبة المسرح وهي تقول هذا البيت: "هل رأى الحب سكارى مثلنا كم بنينا من خيال حولنا"، عندما صعد شخص من الجمهور على المسرح وأصر على تقبيل قدميها.

 

ولدت «أم كلثوم» في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية في 31 ديسمبر 1898، أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908م، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975م، وتعد أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي.
 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة