استخدامات حب الرشاد المذهلة منها طرد الحشرات وعلاج الإسهال
استخدامات حب الرشاد المذهلة منها طرد الحشرات وعلاج الإسهال


تعرف على فوائد استخدامات «حب الرشاد»

منى إمام

الأحد، 30 ديسمبر 2018 - 01:24 م

حب الرشاد يشتهر بخصائصه العلاجية المتنوعة حيث أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل: فيتامين ج، وعنصر الحديد، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين هـ، ومركب ثيوسيانات البنزيل (BIT)، وفيتامين أ.

كما أنه يحتوي على العديد من العناصر المعدنية كالحديد، واليود، والفسفور، والكالسيوم، والماغنسيوم، ومادة سكوالين المضادة للبكتيريا لذا قال خبير التغذية سعيد متولي إنه يتنوع استخدامها فيمكن الأتي: إنبات البذور واستخدام النبته فى تتبيل اللحوم والأسماك وفى عمل السلطات وفى الطهى مع الخضار.

وأضاف أن استخدام البذور نفسها حيث تمزج وتخلط بذور الرشاد مع العسل لعلاج الإسهال والدوسنتاريا ويستخدم منقوع أوراقها لعلاج المَغص وخاصة عند الأطفال، يمكن عمل لبخة للجلد من أوراق نبتة الرشاد أو طحين بذورها لعلاج لدغ الحشرات، وتخلط البذور المطحونة مع العسل والماء لعمل عجينة سَميكة توضع على الجلد لعلاج حروق الشّمس وجفاف الجلد وتشقق الشفاه، كما أنه يمضغ بذور نبتة الرشاد أو تخلط مع العسل لعلاج الحمى والصداع المصاحب لها والتهاب الحلق والسعال.

وأوضح أنه تعمل نبتة الرشاد على طرد الحشرات من البيوت عن طريق الحرق والتبخير، قد يحافظ على الشعر وجماله، ويمنع تساقطه عن طريق غسل الشعر بماء منقوع نبتة الرشاد ومع كل هذا النفع لابد من تناول البذور بجرعات قليلة، ولفترات قليلة؛ أي بحدود ملعقة صغيرة فقط لمدة لا تزيد عن شهر، للابتعاد عن لأضرار المحتملة لتناوله، حيث تزداد حدّة هذه الأضرار مع عدم تناوله مع أية إضافات، ما عدا العسل أو الحليب.

وأشار إلى أنه يجب تجنب تناوله من قبل المرأة الحامل، لاحتوائه على مواد منشطة للمبايض وتحفز نزول دم الحيض، مما قد يسبب نزيف أو إجهاض، يفضل تناوله بعد الولادة، ولمدة قصيرة، أيضا عدم الاستخدام باعتدال يسبب قصوراً في الغدة الدرقية، خاصة إذا تمّ تناوله بجرعات كبيرة ولمدة طويلة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة