د.طارق شوقي يؤكد أن التابلت يوفر عناء الدروس الخصوصية
د.طارق شوقي يؤكد أن التابلت يوفر عناء الدروس الخصوصية


التكنولوجيا تغزو المدارس| 17 ألف تابلت لطلاب «القناة».. تعرف على الشروط

علاء حجاب

الأحد، 30 ديسمبر 2018 - 02:20 م

أعلنت وزارة التربية والتعليم، 14 شرطا لتوزيع التابلت، في مدن القناة الثلاث خلال الأسبوع الحالي، وتستكمل إجراءات توزيعه علي جميع المحافظات بدءا من الفصل الدراسي الثاني.

 

وقامت الوزارة بإرسال 17 ألفا و599 جهاز تابلت لطلاب محافظات القناة الثلاث، بواقع 7917 جهاز تابلت لمحافظة الإسماعيلية، و5682 جهازًا لمديرية تعليم بورسعيد و4 آلاف جهاز لمديرية تعليم السويس.

 

وقامت المديريات التعليمية بالمحافظات الثلاث بتشكيل لجان فنية من التعليم والاتصالات لمتابعة أداء التابلت والخوادم الرقمية.

 

وأكد د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن التابلت وسيلة الوصول للمحتوي الرقمي الذي، تم إعداده عبر أشهر طويلة لخدمة طلابنا وتوفير نفقات وعناء الدروس الخصوصية مع إعطاء قدر من المتعة والعمق لعملية التعلم.

 

وأضاف أن الدولة سوف تقدم جهاز تابلت بجودة عالمية «مجانيًا»‬ لكل طالب في مدارسنا الحكومية والخاصة في الصف الأول الثانوي ممن يدرسون المناهج المصرية كما سوف تقدم تابلت لكل معلم يدرس في الصف الأول الثانوي ولعدد من الإداريين.

 

ونبه الوزير أنه في حال «‬فقدان» أو «‬إتلاف» الجهاز بما لا يسمح بإصلاحه خلال المرحلة الثانوية التي تستمر 3 سنوات يمكن للطالب أو المعلم الحصول علي جهاز بديل مقابل 4500 جنيه أو أن يشتري كحل بديل وثيقة تأمين عند الاستلام والتي تمنحه جهازًا بديلاً بلا مقابل في حالة ضياع أو إتلاف الجهاز الأصلي مع مراعاة شروط شركة التأمين، وللتوضيح أكثر «‬ليس هناك غرامة» كما فهم البعض وإنما تمنح الدولة الجهاز مجانًا وتوفر «‬بديلا» عند الفقدان أو الإتلاف بسعر الجهاز الأصلي.

 

وحددت وزارة التعليم 17 شرطًا، لتوزيع التابلت أرسلتها للمديريات التعليمية الثلاث في مدن القناة:

 

1ـ التابلت الذي سيسلم للطلاب سيكون عهدة شخصية لحين انتهاء الدراسة بمرحلة الثانوية العامة ويعتبر بعدها هدية مجانية للطلاب ولا يرده الطالب إلا في حالة تحويله لنظام تعليمي آخر.

 

2ـ يعد جهاز التابلت الذي يتسلمه المعلم والإداري عهدة شخصية طوال فترة عمله بالتعليم الثانوي العام أو المديرية أو الإدارة دون تعيير طبيعة العمل.

 

3ـ لن يتم تسليم أي أجهزة لمعلمي التعليم الثانوي العام بالمدارس الخاصة نهائيًا.

 

4ـ الفئات المستهدفة بالتابلت هم طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس الحكومية والخاصة والعاملون بالمديريات التعليمية من فئات مدير ووكيل مديرية، مدير عام التعليم العام، وموجهو عموم المواد الدراسية الأساسية، ومدير مركز التطوير التكنولوجي، والعاملين بالإدارات التعليمية مدير عام الإدارة، وكيل الإدارة، مدير إدارة التعليم الثانوي، والموجهون الأوائل للمواد الدراسية الأساسية، وكدير مركز التطوير التكنولوجي».

 

5ـ العاملون بالمدارس الثانوية العامة الحكومية من الفئات: مدير ووكيل المدرسة وأخصائي التطوير التكنولوجي أو مسئول التطوير التكنولوجي بالمدرسة والمسئول عن غرفة المعلومات والشبكات الداخلية ومعلمي المواد الدراسية الأساسية.

 

6ـ المديريات والإدارات التعليمية تلتزم بتوزيع عناوين وأرقام هاتف الوكيل المعتمد لأجهزة التابلت على جميع المستخدمين.

 

7ـ تتولي المديريات والإدارات التعليمية تشكيل لجنة دائمة خاصة بالإشراف علي منظومة التعليم الجديدة.

 

8 ـ تختص اللجان بكل ما يتعلق بتوزيع الأجهزة وتسليمها وما يستجد من أعمال علي أن تشكل برئاسة عضو من التوجيه المالي والإداري وعضوية ممثلو إدارات الشئون القانونية والتعليم الثانوي والتطوير التكنولوجي والإحصاء.

 

9 ـ حال رد جهاز التابلت من الإداري أو المعلم أو الطالب قبل نهاية فترة الضمان المقدرة بـ3 سنوات من تاريخ التشغيل، يلتزم بأن يرفق بالجهاز شهادة من الوكيل المعتمد بصلاحية الجهاز.

 

10ـ لا يتم استلام الجهاز من الإدارة التعليمية إلا بموجب الشهادة.


11 ـ في حالة فقدان التابلت أو تلفه تلف يعرضه للخروج من الضمان قبل نهاية فترة الضمان من جانب المستلم، سواء كان إداري أو معلم أو طالب..يلتزم بسداد مبلغ 4500 جنيه مصري للإدارة التعليمية التابع لها مع تسليمه جهازًا بديلاً.

 

١٢- ولي الأمر والطالب يلتزمان بالتوقيع علي جهاز التابلت.


١٣- تلتزم المدرسة بحفظ أصل هذا النموذج.

 

١٤- أي فقد للنموذج سيعرض المتسبب عنه للمساءلة تأديبيًا وجنائيًا ومدنيًا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة