أم كلثوم
أم كلثوم


بعد أن فارقت أوقاتها.. قصة الأغنية التي لم تقدمها «أم كلثوم»

ريم الزاهد

الأحد، 30 ديسمبر 2018 - 02:58 م

 

4 ملايين شخص ودعوا «كوكب الشرق» أم كلثوم، التي انتقلت إلى الآخرة في جنازة مهيبة شهدها العالم كله، وظلت صامدة أمام المرض في السنوات الأخيرة من عمرها، ولكنها حافظت على الغناء حتى اللحظات الأخيرة.


لم تتمكن أم كلثوم من غناء أغنية «أوقاتي بتحلو معاك و حياتي بتكمل برضاك»، فأثناء البروفات للأغنية وقعت صريعة لمرض التهاب الكلى، وسافرت إلى لندن لتلقي لعلاج وكانت قبل سفرها قد طلبت من الشاعر صالح جودت أن يكتب أغنية بمناسبة نصر أكتوبر، وبعد عودتها طلبت من الملحن رياض السنباطي تلحينها حتى تغنيها في عيد النصر، لكنها توفيت قبل تأديتها.


بدأت صحتها تسوء في عام 1971، فانقطعت عن تقديم الحفلات، وكانت أغنية «ليلة حب» آخر ما غنته، وذلك في 17 نوفمبر 1972، وفي 21 يناير 1975 كانت ستموت بسبب عدة مشاكل بكليتيها، وبالرغم من السنوات العديدة من تلقي العلاج، رفضت الإقامة في المستشفى لتلقي العلاج حيث كانت قالت: "لو ذهبت للمستشفى، فسوف أموت هناك".


تصدرت في 22 يناير 1975، أخبار مرض أم كلثوم الصحف، وكانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم وعرض الناس التبرع بالدم لها، ولكنها توفيت يوم الاثنين 3 فبراير 1975 عند الرابعة مساءً بسبب قصور القلب عن عمر يناهز 76 عاماً في القاهرة.


تم تشيع جنازتها في مسجد عمر مكرم الواقع بوسط القاهرة، فكانت جنازةً مهيبة، وتعد من أكبر الجنازات في العالم إذ يُقدر عدد المشيعين بين 2 إلى 4 ملايين شخص، وأعلنت إذاعات الشرق الأوسط والبرنامج العام وصوت العرب عن وفاتها. 


ظهر يوسف السباعي في تمام السادسة مساءً ليلقى النبأ، بينما وقف المهندس سيد مرعي رئيس مجلس الشعب دقيقة حداداً، وأرسل الأمير عبد الله الفيصل هدية عبارة عن عدة ليترات من ماء زمزم وصلت مباشرة من الأراضي المقدسة كواجب أخير.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة