محافظة القليوبية افتتاح وتوسعات واحلال وتجديد  عددا من المشروعات الخدمية والتنموية
محافظة القليوبية افتتاح وتوسعات واحلال وتجديد  عددا من المشروعات الخدمية والتنموية


حصاد 2018| مشروعات عملاقة خدمية وتنموية بالقليوبية

سليمان محمد

الأحد، 30 ديسمبر 2018 - 08:29 م

شهدت محافظة القليوبية افتتاح وتوسعات وإحلال وتجديد عددا من المشروعات الخدمية والتنموية في عام 2018 والتي ساهمت في تقديم خدمات متميزة ودفع عجلة التنمية لأبناء المحافظة ومازال هناك العديد من المشروعات يتم تنفيذها على قدم وساق ومن المقرر افتتاحها بداية العام الجديد.


قال الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية، إن أجهزة الدولة تسابق الزمن لإنهاء وإتمام المشروعات القومية والتنموية التي  تشهدها مصر في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لبناء مصر الحديثة وتحقيق التنمية لتوفير كافة الخدمات للمواطنين في مختلف القطاعات الخدمية.


وتابع أنه من بين تلك المشروعات العملاقة التي تكلفت مليارات الجنيهات محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر بالخانكة، والتي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتعد أكبر محطة معالجة بالشرق الأوسط، ومن ضمن ثلاث محطات على مستوى العالم  وتقع على مساحة 78 فدانا، مشيرا إلى أن المحطة تعمل بالكامل إلكترونيا من داخل غرف التحكم وتعالج 2.5 مليون متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي.


وفى مجال الصحة افتتح الرئيس السيسي بداية عام 2018 عبر الفيديو كونفرانس  مستشفى التأمين الصحي  الجديد ببنها  التي تعد صرحا طبيا متميزا  بالدلتا بعد  توقف دام  15 عاما.


وقال المحافظ أن هذا الصرح الطبي يشمل جميع التخصصات وساعد على حل  أزمة أسره العناية المركزة التي تعاني منها  المحافظة وتخدم حوالي مليون مريض، و تستقبل 300مريض يومياً، وتخدم كل مرضى التأمين الصحي على مستوى الدلتا.


وأكد الدكتور جمال حجاج مدير فرع التامين الصحي بالقليوبية  أن مستشفي التأمين الصحي ببنها مكونة من طابق أرضي وسبعة طوابق علوية وتكلفت 250 مليون جنيه ، وأشار إلى أن المستشفى تشمل 25 سريرا للعناية المركزة و8 غرف عمليات و12 حضانة أطفال و330 سرير علي مستوي جميع الأقسام بالمستشفي "98 قسم تخصصي".


وقال حجاج  أن المستشفي تحتوي علي قسم الاستقبال وملاحظة طبية وطوارئ وإنعاش رئوي ويشتمل قسم الغسيل الكلوي علي 18 جهاز غسيل كلوي وأيضا قسم الأشعة وبنك الدم بالإضافة إلي المطبخ،كما تحتوي المستشفي علي مفرمة للنفايات الخطرة التي تعمل بتقنية فرم النفايات وتحويلها من خطرة إلي أمنة.


وأضاف حجاج أن المستشفي بها 8 غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية وقسم التعقيم وقسم عمليات النساء والولادة وقسم المناظير والعناية المركزة وأيضا قسم الحضانات والأطفال المبتسرين وحديثي الولادة.


وأعرب العديد من أهالي بنها المترددين على التامين الصحي وخاصة كبار السن  عن سعادتهم بافتتاح هذه المستشفي لتقديم  الخدمة الطبية الجيدة وإنهاء معاناتهم  التي كانوا يشعرون بها قبل افتتاحها.


وأكد محافظ القليوبية أن الدولة تبذل جهود كبيرة ومسبوقة النظير في مجال مشروعات المياه والصرف الصحي لتوفير حياه كريمة للمواطنين، مشيرا إلي أن محافظة القليوبية قد حصلت على نصيب الأسد من تلك المشروعات حيث بلغ إجمالي استثمارات المشروعات بالقليوبية أكثر من 6.1 مليار جنيه بالإضافة إلى اعتماد 700 مليون أخرى لاستكمال مشروعات في الخطة الاستثمارية للعام المالي 2018/2019.


وفى مجال مياه الشرب أعلن المهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة مياه الشرب والصرف، أنه تم توصيل الصرف الصحي لـ 51%  من قرى المحافظة وجاري تسليم 16%  وجاري العمل بـ 33% من باقي القرى المحرومة وستصل نسبة القرى المخدومة إلى 60% بنهاية العام المالي 2018/2019 .


وأضاف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، أنه تم تنفيذ أعمال إحلال وتجديد وصيانة لـ 15 محطة تتنوع ما بين صرف صحي ومياه شرب، بالإضافة إلى تنفيذ وصلات مياه منزلية، منها توسعات محطة مياه طوخ (العبادلة) طاقة 69 ألف م3/ س بتكلفة 100 مليون جنيه لتصبح الطاقة الإجمالية بعد التوسعات 138 ألف م3/ يوم.


 وفى مجال التعليم أكد الدكتور علاء مرزوق المحافظ إن مصر تشهد نهضة تعليمية حقيقية، مشيرا إلى أن هناك خططا واستراتيجيات واضحة تتم بمنظومة التعليم لوضع مصر بين الدول المتقدمة في مجال التعليم.


وقال المحافظ انه تم الانتهاء من 34 مدرسة جديدة وجارى الانتهاء من 52 أخرى وتجديد وإحلال كلى وجزئي وتوسعة 93 مدرسة موزعة على مستوى المراكز والمدن بتكلفة مليار جنيه.


وأضاف المحافظ، أنه تم افتتاح المدرسة اليابانية بالعبور بحضور د.طارق شوقي وزير التربية التعليم، ود.سحر نصر وزيرة الاستثمار، والسفير الياباني بالقاهرة التي تقع على مساحة 2000 متر، وتضم 22 فصلًا مساحة الفصل الواحد 64 مترًا مقسمين لفصول KG1 وkg2 والصف الأول الابتدائي، بتكلفة قدرها 30 مليون جنيه، كما تم افتتاح المدرسة التجريبية بالعبور بتكلفة 29 مليون.


وأوضح المحافظ انه تم توسعة وإحلال جزئي وكلى للعديد من المدارس على مستوى المحافظة منها مدرسة الحسانية الابتدائية بقرية ترسا مركز طوخ بتكلفة 3 مليون و650 الف جنيه ومدارس متولي الشعراوي الابتدائية والثانوية بنات ببيجام التابعة لحى غرب شبرا الخيمة بـ 15 مليون جنيه وتوسعة مدارس حمزة بن عبدالمطلب وبلال بن رباح ودملو للتعليم الاساسى والرملة الثانوية بنات ببنها بتكلفة 11 مليون و400 الف جنيه، بهدف تقليل الكثافة العددية داخل الفصول الدراسية.


واختتم المحافظ انه تم الحصول على موافقة وزارة الزراعة على تخصيص قطع أراضي لإقامة 6 مدارس لاستيعاب الطلاب ببعض المناطق ذات الكثافة الطلابية لحل تلك المشكلة.


وقال طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم أن الافتتاحات والتوسعات بالمدارس التي تمت على ارض المحافظة تأتى ضمن جهود الدولة لتقليل الكثافة العددية بالفصول بجميع المراحل التعليمية وتقديم الخدمة التعليمية الجيدة لأبنائنا الطلاب باعتبارها قاطرة التنمية والبناء.


قال المحافظ تم  تقديم تسهيلات وتيسيرات ، للمشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" وتم تنفيذ 1450 مشروعًا بإجمالي تكلفة 170 مليون جنيه بمدن ومراكز وقرى المحافظة، لإتاحة الفرصة للتوسع في إقامة تلك المشروعات وخلق المزيد من فرص العمل للشباب للقضاء على البطالة.


وقال الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية  أن طريق شبرا بنها الحر الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى مطلع 2018 شاهدا على الانجازات التي تتم على ارض الواقع، و يبلغ طوله 40 كيلو بعرض 4 حارات في كل اتجاه بمساحة 3.75 متر بتكلفة 3.5 مليار جنيه لخدمة ملايين المسافرين موضحا أن الطريق الحر هو أول طريق زراعي حر في مصر، وأصبح ذو أهمية خاصة لأهالي محافظات الدقهلية والشرقية والقليوبية، وحل مشكلة التكدس المروري بالطريق الزراعي وقلل زمن الرحلة.


وأضاف المحافظ أن هذا الطريق ربط الطريق الدائري القديم بطريق الدائري الإقليمي الجديد  وأنه أول طريق حر في الدلتا  بدون تقاطعات.


وأكد اللواء نبيل عدلي مدير مرور القليوبية، أن هذا الطريق  يعد من أهم الطرق الرئيسية في مصر حاليا وأصبح متنفسا جديدا لحل الأزمة المرورية التي كان يشهدها الطريق  الزراعي، وأضاف أن محور بنها أعلى النيل يعد أكبر عمل صناعي ضمن طريق شبرا  بنها الجديد والدائري الإقليمي.


وقال حسن المستكاوي رئيس وحدة مرور شبرا الخيمة أن محور طريق المصانع بقليوب، والذي تم ربطه بالطريق الزراعي والدائري معا، ساهم في تخفيف الضغط المروري على الطريق الزراعي القديم باستيعاب حركة النقل الثقيل الراغبة في الوصول للطريق الدائري، ومحور طريق بهتيم الدائري، والذي يربط حي شرق شبرا الخيمة بالدائري.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة