المشرف العام على المجلس القومى لشئون الإعاقة يتحدث فى المؤتمر الصحفى المشرف العام على المجلس القومى لشئون الإعاقة يتحدث فى المؤتمر الصحفى

القومي للإعاقة: «الأخبار».. الأولى بين الصحف اهتماماً بذوي الإعاقة خلال ٢٠١٨

حسني ميلاد الأحد، 30 ديسمبر 2018 - 10:56 م

أعلن د. أشرف مرعى المشرف العام على المجلس القومى لشئون الإعاقة أن «الأخبار» كانت الجريدة الاولى بين الصحف فى عام ٢٠١٨ عام ذوى الإعاقة اهتماما بأخبار وأنشطة ذوى الإعاقة حيث نشرت ٢٠٧ أخبار وموضوعات منها ٤٦ نموذجا مشرفا و٦١ مشكلة .

 

ووجه المشرف العام الشكر للكاتب الصحفى ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم» والكاتب الصحفى خالد ميرى رئيس تحرير «الأخبار» على هذا التعاون فى الاهتمام بقضايا الأشخاص ذوى الاعاقة وإبراز أنشطتهم فى كافة المجالات.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده المشرف العام لعرض إنجازات المجلس بمناسبة انتهاء عام ذوى الإعاقة والاحتفال بصدور اللائحة التنفيذية للقانون بحضور عدد من الصحفيين والقنوات الفضائية.

 

وقال إنه سيتم تفعيل اللائحة التنفيذية للقانون بدءا من ٢٤ مارس القادم وسيكون دور المجلس المشاركة فى قاعدة البيانات وتيسير المعاونة فى الحصول على حقوق ذوى الإعاقة اى المتابعة والرقابة على تنفيذ القانون.

 

موضحا أنه لن يجرؤ اى مسئول على استبعاد اى من الأشخاص ذوى الإعاقة من وظيفة أو خدمة يستحقها إذ تطبق العقوبات التى ينص عليها القانون والتى تتراوح بين الحبس والغرامة ٣٠ ألف جنيه لمن يمتنع عن تشغيل عامل من ذوى الإعاقة والسجن المشدد فى حالة الاغتصاب أو التعقيم أو الاخصاء للأشخاص ذوى الاعاقة.

 

وقال إن هناك حوافز مزايا لأصحاب الأعمال الذين يقومون بتطبيق نسبة ال ٥% أو أكثر فى مجال الاعفاءات الضريبة والجمركية ومجال الضمان الاجتماعى وهناك عقوبة جنائية على من يتعمد اظهار صورة سلبية لشخص ذوى إعاقة فى وسائل الإعلام. وعرض د. مرعى الانجازات التى حققها المجلس على المستوى الوطنى والدولى والمؤسسى.

 

وقال على المستوى الوطنى تم العمل على محور القوانين والتشريعات مثل المشاركة فى إعداد مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة بالتعاون والتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، وإثراء الحوار المجتمعى بشأنه، وإبداء الرأى فيه، والذى تم إقراره من مجلس النواب، وصدر بموجب القانون رقم 10 لسنة 2018.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة