اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب.. وتطوير مؤسساتها أبرز خطط «الثقافة» في 2019
اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب.. وتطوير مؤسساتها أبرز خطط «الثقافة» في 2019


«اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب».. وتطوير مؤسساتها أبرز خطط «الثقافة» في 2019

نادية البنا

الثلاثاء، 01 يناير 2019 - 11:16 ص

«عام مصر فرنسا» و«150 عام على قناة السويس»
استعدت وزارة الثقافة للاحتفاء بالعديد من الفعاليات الثقافية المميزة التي تنطلق خلال العام الجديد2019، كما وضعت خطة مفصل لاستكمال المشروعات الثقافية التي تم العمل عليها خلال 2018، ليكون العام الجديد ملئ بالإنجازات الثقافية التي تدعم مشروع التنمية المستدامة، ويحقق دور القوى الناعمة المصرية في التواصل مع العالم.

«عرض باليه مشترك بين الأوبرا المصرية وأوبرا باريس»

وضعت وزارة الثقافة خطة نشاط على مدار العام من بينها "إنتاج عرض باليه مشترك بين دار الأوبرا المصرية وأوبرا باريس كإنتاج مشترك بين المعهد الفرنسي وأوبرا القاهرة، وكذلك تقديم عرض فني من دار الأوبرا المصرية في باريس على هامش زيارة فخامة الرئيس لدولة فرنسا لافتتاح معرض توت عنخ آمون في مارس القادم، وحلول فرنسا كضيف شرف سيمبوزيزم النحت الدولي بمدينة أسوان.

انطلاق بينالي القاهرة الدولي «أبريل ۲۰۱۹» تحت عنوان (نحو الشرق) وهو معرض شامل لكافة أنواع الفنون التشكيلية (نحت - تصوير - فوتوغرافيا - جرافيك - فيديو - أعمال مركبة – المجسمات).

انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب والاستعداد لليوبيل الذهبي (الدورة الخمسون) يناير 2019، بمركز مصر للمؤتمرات «المنارة».

وانطلاق الدورة الحادية عشر لـمهرجان المسرح العربي، خلال الفترة من 10-16 يناير ۲۰۱۹ والتي تستضيفها مصر تحت رعاية السيد رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، وذلك تأكيداً على أن فن المسرح يُعد أحد الوسائل الهامة للارتقاء بالوعي وتطوير الملكات وترسيخ الهوية الوطنية، كما أنه مرآة عاكسة لملامح المجتمعات ومحفزاً قوياً للالتزام بالقيم النبيلة وتجسيداً لاستراتيجية التنمية المسرحية التي أقرها اجتماع وزراء الثقافة العرب في الرياض وتونس عامي 2015 و 2016 والتي تتوافق مع الخطة التنويرية لوزارة الثقافة وتوجهات الهيئة العربية للمسرح الهادفة إلى تفعيل ونشر وتوثيق المسرح العربي .


حوار الثقافات ولقاء الحضارات في عام ۲۰۱۹

تترأس مصر الاتحاد الأفريقي خلال العام، والدورة الحادية عشر لمنظمة الدول الإسلامية.

وفيما يخص ملف رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وعام أفريقيا ۲۰۱۹، قامت الوزارة بوضع أجندة للأنشطة المقترحة على مدار العام أبرزها:

بدء فعاليات تنظيم الجناح الأفريقي خلال الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير ۲۰۱۹.

تنظيم المؤتمر الدولي الأول لمديري المكتبات ودور الوثائق والأرشيفات الوطنية بأفريقيا.

تنظيم مهرجان الثقافة والفنون بمحافظة أسوان في فبراير القادم.

استضافة دار الأوبرا المصرية لعدد من الفرق الفنية الأفريقية في مهرجان القلعة والمهرجان الصيفي وكذلك الليالي الرمضانية، بجانب سفر فرق من دارالأوبرا المصرية للمشاركة بالمهرجانات والمناسبات الثقافية في دول القارة السمراء.

المشاركة في سمبوزيوم النحت الدولي المزمع إقامته في الفترة من يناير وحتى مارس ۲۰۱۹ بمدينة أسوان.

تنظم أكاديمية الفنون بالتعاون مع البيت الفني للمسرح مهرجان المسرح الأفريقي.

تنظيم معارض فنية لفنانين مصريين وأفارقة على مدار العام لتسليط الضوء على أهمية دور مصر التاريخي والتعاون بين دول القارة السمراء (كرمة بن هانئ والبينالي).

مناقشة مقترح بإقامة نصب تذكاري للعلاقات المصرية الأفريقية بمدينة أسوان. 

إطلاق مؤتمر التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان ۲۰۱۹.


تطوير المؤسسات الثقافية

إعادة تشغيل المسرح القومي، ووضع حل نهائي لعقبات إعادة افتتاح (فبراير ۲۰۱۸).

إعادة تشغيل مقر السيرك القومي بمدينة 15 مايو بعد توقف دام لسنوات، والتوجيه بتحويل مقر السيرك إلى مركز الثقافة والفنون وافتتاح مركز التنمية المواهب. (أبريل ۲۰۱۸).

إعادة افتتاح قصر ثقاقة طنطا بعد انتهاء أعمال التطوير (يونيو ۲۰۱۸).

إعادة افتتاح مسرح محمدعبد الوهاب بالأسكندرية بعد إعادة تطويره (أغسطس ۲۰۱۸).

إعادة افتتاح قصر ثقاقة بنى مر (جمال عبد الناصر) بمحافظة أسيوط (أكتوبر 2018).

افتتاح قصر ثقافة شرم الشيخ (أكتوبر ۲۰۱۸).

قصر ثقافة دسوق بمحافظة كفر الشيخ (ديسمبر 2018).


المشروعات الجاري افتتاحها

قصر ثقافة البحر الأعظم بالجيزة 

بيت ثقافة بلبيس بمحافظة الشرقية 

بيت ثقاقة حوض الرمال بمحافظة الأقصر

بيت ثقافة حاجر العديسات بمحافظة الأقصر

بيت ثقافة أبرق بحلايب وشلاتين بمحافظة البحر الأحمر

بيت ثقافة حدربة بحلايب وشلاتين بمحافظة البحر الأحمر

قصر ثقافة ديرب نجم بمحافظة الشرقية

افتتاح دار الكتب بباب الخلق (في إنتظار تحديد الموعد المقترح للافتتاح)


أهم المشروعات الجاري تنفيذها

مسرح الطليعة - مسرح القاهرة للعرائس - المسرح العائم الكبير والصغير - مسرح ليسيه الحرية بالأسكندرية (مؤجر من مدرسة الليسية) - متحف نجيب محفوظ (افتتاح مارس 2019) - متحف قيادة الثورة - واحة الثقافة - مسرح المنصورة.


دعم الصناعات الثقافية:

إعادة هيكلة المركز القومي للسينما

أولاً: تم إعداد دراسة التطوير وإعادة هيكلة المركز القومي للسينما، وتم التوصل إلى ضرورة فصل المركز القومي للسينما عن قطاع الإنتاج الثقافي والتوجه بتعديل الهيكل الخاص به في هذا الإطار.

ثانياً: تم اتخاذ الإجراءات المالية للبدء في خطة التطوير وتم مخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ولا زال الموضوع قيد البحث والدراسة حتى الآن منذ ستة أشهر.

ثالثاً: تم إصدار قرار وزاري بالبدء في مشروع إنشاء سجل التراث السينمائي المصري كأحد الأفرع الرئيسية للمركز، وبالفعل جاري تجهيز المقر الخاص به والذي شارف على الانتهاء، وهو مشروع يهدف إلى حماية وحفظ وصون التراث السينمائي المصري لما تمثله السينما المصرية من أهمية كأحد الصناعات الهامة التي تبرز الهوية المصرية.

رابعاً: جاري التنسيق مع الجهات المعنية بصناعة السينما مثل غرفة صناعة السينما وذلك من أجل الوصول إلى أفضل السبل في تحقيق المرجو من إنشاء السجل بما يضمن حقوق أصحاب الأعمال التي سيتم تسجيلها.

خامساً: تم التواصل مع بعض أصحاب حقوق تلك الأعمال التراثية والاتفاق معهم على تسجيل الأعمال المملوكة لهم بسجل التراث السينمائي المصري وفق ضوابط تضمن حقوقهم وتلبي طموحاتهم في حق تلك الأعمال والمقتنيات.

سادساً: جاري إنشاء مشروع "السينماتك" المصري كأحد أفرع المركز القومي للسينما على غرار السينماتك في فرنسا وبعض الدول الأوروبية.

إعادة هيكلة الرقابة على المصنفات الفنية
أولاً:
تم إعداد مشروع التطوير وإعادة هيكلة الرقابة على المصنفات وكذلك مشروع حماية الملكية الفكرية، وتم البدء في المشروع الأول بتطوير المقر الرئيسي للرقابة على المصنفات بشارع القصر العيني وتم توفير الاعتمادات الخاصة بتطوير المقر من الوفورات المالية بالجهات التابعة لوزارة الثقافة. 

ثانياً: تم إنشاء فروع في عدة محافظات الرقابة على المصنفات وإعداد الكوادر الوظيفية اللازمة للتشغيل وإخضاعهم لدورات تدريبية، وجاري دراسة زيادة تلك الفروع، وذلك لضمان تفعيل دور الرقابية على المصنفات في كافة ربوع الجمهورية.

ثالثاً: تم الانتهاء من عملية توريد أجهزة مونتاج لتجهيز معمل ضخم لأعمال المونتاج يوفر على الدولة مبالغ ضخمة كانت تدفع لتنفيذ الأعمال بالسوق المحلي، ويمكن الاستفادة منه في تحقيق إيرادات ضخمة باعتباره أول معمل ضخم مزود بأجهزة حديثة جداًويتبع الدولة.

رابعاً: جاري تأسيس المقر وتجهيزه للافتتاح خلال الفترة المقبلة.

خامساً: جاري إعداد مشروع ضخم لحماية الملكية الفكرية وتفعيل دور الرقابة على المصنفات في هذا المشروع، وقد تم مناقشة المشروع في اجتماع المجلس الأعلى للثقافة، وتم تكليف أحد السادة الأعضاء لإعداد مشروع كامل لمناقشته واعتماده، والبدء في إجراءات تنفيذه.

شركة السينما للإنتاج والتوزيع ودور العرض

أولاً: صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1594 لسنة 2015 والذي بموجبه تم نقل أصول الاستوديوهات والسينما والأفلام من شركة مصر للصوت والضوء والسينما التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما (قطاع أعمال عام) بما لها وما عليها من حقوق والتزامات وعمالة والموضحة بسجلات الشركة إلى المجلس الأعلى للثقافة. على أن يتولى وزير الثقافة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء شركة لمباشرة النشاط السينمائي وتولى إدارة الأصول المشار إليها .

ثانياً: صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 439 لسنة 2016 وبموجبه أسست شركة قابضة تسمى "الشركة القابضة للاستثمار في المجالات الثقافية والسينمائية" على أن يكون للشركة القابضة والشركات التابعة لها الشخصية الاعتبارية وتعتبر من أشخاص القانون الخاص. وعلى أن يكون مال الشركة القابضة مملوكة بالكامل لوزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة وغيره من الأشخاص الاعتبارية العامة وفقا لما يرد النص عليه في النظام الأساسي للشركة.

ثالثاً: تم تشكيل عدة لجان بموجب قرارات وزارية أخرها القرارات أرقام 142، 315 لسنة 2017 ، للتحقق من صحة تقدير أصول الاستوديوهات والسينما والأفلام من شركة مصر للصوت والضوء والسينما التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما، وتم إعداد تقرير نهائي بما أسفر عنه الفحص والتقدير. ثم القرار الوزاري رقم ۳۷۰ لسنة ۲۰۱۸ بشأن مراجعة إيرادات ومصروفات الشركة منذ1/7/2015 حتى تاريخه وإعداد القوائم المالية والحسابات الختامية عن كل سنة مالية على حدة وإعداد تقریر مجمع بما يتلاحظ لها من مخالفات وتحديد المسئولين عنها، وكذا استلام سندات ملكية أصول السينما المنقولة لوزارة الثقافة المجلس الأعلى للثقافة سواء ما كانت (أصول عقارية أو أصول مالية وخلاف ذلك من السندات).

رابعاً: صدر القرار الوزاري رقم 393 لسنة ۲۰۱۸ بإصدار لائحة النظام الأساسي للشركة القابضة للاستثمار في المجالات الثقافية والسينمائية.

خامساً: جاري اتخاذ إجراءات تشكيل الجمعية العمومية للشركة القابضة حتى يتسنى تشكيلها بما يتلائم مع متطلبات الشركة بمهامها وأغراضها التي أنشأت من أجلها .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة