حصاد وزارة التعليم العالي
حصاد وزارة التعليم العالي


صور| ننشر حصاد وزارة التعليم العالي في دعم علاقات التعاون مع الدول الإفريقية

مروة فهمي

الثلاثاء، 01 يناير 2019 - 12:14 م

 

استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريراً مقدماً من د. إسلام أبو المجد مستشار الوزير للشئون الإفريقية، حول دور الوزارة في دعم علاقات التعاون مع الدول الإفريقية خلال عام 2018، وذلك في ضوء دعم مكانة مصر وريادتها على المستوى الإفريقي.

 

أشار التقرير إلى أنه في مجال تطوير التعليم في إفريقيا ADEA، شاركت الوزارة في اجتماعات مؤسسة تطوير التعليم الإفريقية، لوضع قواعد ومعايير المقررات الدراسية في بلدان شمال إفريقيا، فضلاً عن المشاركة بالتعاون مع وزارة التربية التعليم في اجتماع تطوير التعليم في مايو 2019.

 

ولفت التقرير إلى مشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي نيابة عن رئيس الجمهورية، في فعاليات القمة الأولى غير العادية لمجموعة العشرة المعنية بالتعليم والعلوم والتكنولوجيا على مستوى رؤساء الدول الإفريقية بمالاوي، والذي انتهى إلى توصيات تهدف إلى الارتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي، لدعم التنمية في إفريقيا، وخلق فرص عمل للشباب الإفريقي، ودعم الاقتصاد الرقمي المبني على المعرفة والبحث العلمي.

 

وأضاف التقرير أنه فيما يتعلق بملف وكالة الفضاء الإفريقية، قامت الوزارة بإعداد ملف فني عالي المستوى لاستضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية، والذي يحاكى كافة المعايير الواردة من مفوضية الاتحاد الإفريقي، وفي هذا الإطار استقبلت الوزارة وفد رفيع المستوى من الخبراء والاتحاد الإفريقي للوقوف على إمكانيات مصر العلمية والتقنية وقدراتها على استضافة هذا المقر الهام.


وأوضح التقرير أنه في مجال تطوير أداء المدرسين Teacher Mobility قامت الوزارة بترشيح عدد من الخبراء من أساتذة الجامعات، لحضور اجتماعات الاتحاد الإفريقي لتطوير أداء المدرسين ورفع كفاءة المدرس والعملية التعليمية بإفريقيا، لإبراز القدرات المصرية في العملية التعليمية، ونقل وتبادل الخبرات والتعاون مع الدول الإفريقية في هذا المجال.

 

ولفت التقرير إلى أنه في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في 2019، قامت الوزارة بإعداد ملف متكامل عن الوضع الراهن للعلاقات المصرية الإفريقية والرؤية المستقبلية لهذه العلاقة، يتناول حجم التعاون والشراكة مع الاتحاد الإفريقي أو الدول الإفريقية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وتقديم المنح الدراسية للشباب الإفريقي، ودعم مراكز التميز التي تخدم التكنولوجيات الحديثة، وزيادة القوافل الطبية لدعم الرعاية الصحية للأفارقة في بعض البلدان، ودعم التعليم الفني والتقني لخلق فرص عمل للشباب الإفريقي.

 

وأكد التقرير دور الوزارة في دعم الشراكات الثنائية بين مصر ودول إفريقيا، في المجالات ذات الاهتمام المشترك كالطاقة والغذاء والمياه والفضاء.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة