صور من رويترز
صور من رويترز


30 صورة ترصد ليلة رأس السنة حول العالم| خطابات تهنئة..احتفالات..وإرهاب

آية سمير

الثلاثاء، 01 يناير 2019 - 12:19 م

شهد العالم احتفالات كبيرة وأسطورية عشية عام 2019، فقد امتلأت الميادين حول العالم بأعداد كبيرة من المحتفلين، كما أدلى عدد من الرؤساء بخطابات متمنيين لشعوبهم عامًا أفضل.

نقلت وكالة «رويترز» عدد من الصور للاحتفالات في عدد كبير من الدول، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، الإمارات،  نيوزيلاندا و اليونان.


ففي فرنسا ألقى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خطاب تمنى فيه عام سعيد لشعبه، وذلك وسط أجواء مشحونة بالغضب والترقب نتيجة تحركات «السترات الصفراء»، متمنيًا أن يشهد العام القادم حوارًا وطنيًا بين جميع الأطراف وإصلاحات في جميع نواحي الحياة.


وفي ألمانيا، ألقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خطابًا آخر دعت من خلاله للتضامن والتعاون للتغلب على الخلافات السياسية العميقة معترفة بأن حكومتها أحبطت الكثيرين خلال 2018.
وقالت ميركل في كلمتها بمناسبة العام الجديد إنها تعترف بأن كثيرين من الألمان «شعروا بحسرة» لتولي الائتلاف الحاكم السلطة في مارس الماضي، مضيفة أنها «لن نتصدى لتحديات عصرنا إلا إذا حققنا التماسك فيما بيننا والتعاون مع الآخرين عبر الحدود».


كذلك قام الرئيس فلاديمير بوتين بإلقاء خطاب هنّأ فيه مواطني روسيا لمناسبة حلول العام الجديد، معربا عن أمله في أن يحقق الشعب الروسي في العام 2019 جميع أمنياته.

قال بوتين: «نشاهد عيون الأطفال المبتهجة، ونشعر بسعادة الآباء والأمهات والأجداد والجدات، إن الأسرة جميعها معا في هذه اللحظات، وتتدفأ قلوبهم بمشاعر العناية والاهتمام. ونفهم أن ذلك هو سحر السنة الجديدة»، وأضاف: «لكن علينا أن نتذكر وندعم في العيد وفي الأيام العادية، هؤلاء الذين يعيشون وحدهم والمرضى الذين يحتاجون إلى المساعدة»، وأشار إلى أن الرحمة تتحقق بالخير وتهدي السعادة والتعاطف.

وتابع، «في ليلة رأس السنة نملك الأمنيات، وننتظر الحظ والتوفيق، لكن يجب أن نعرف أن تحقيقها يأتي بالعمل الشاق المشترك لكي يشعر جميع مواطني روسيا، في العام الجديد بالتغييرات نحو الأفضل».


على الجانب الآخر، لم تمر ليله العام الجديد دون عدد من الحوادث الإرهابية التي طالت عدد من المدنيين في العالم خاصة في بريطانيا واليابان.


فقد أعلنت الشرطة البريطانية، مساء الاثنين31 ديسمبر، إصابة ثلاثة أشخاص في واقعة طعن  بمحطة فيكتوريا في مدينة مانشستر. موضحة أنها اعتقلت شخصا وأغلقت محطة القطارات.


أما في اليابان، فقد أُصيب تسعة أشخاص بجروح، أحدهم إصابته خطرة، نتيجة توجيه رجل سيّارته عمدًا في اتّجاه حشد كان يحتفل بحلول رأس السنة في أحد شوارع طوكيو، وفق ما أعلنت الشرطة.


وقال متحدّث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس إنّ رجلاً يابانيًا يبلغ 21 عامًا يدعى كازوهيرو كوساكابى توجّه بسيّارته «بنيّة القتل» إلى شارع تاكيشيتا فى حى هاراجوكو.


    


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة