الحنفية الموفرة
الحنفية الموفرة


ننشر المواصفات الفنية لـ «الحنفية الموفرة» وكيفية عملها

إسراء كارم

الثلاثاء، 01 يناير 2019 - 06:13 م

 

بدأ مشروع إطلاق منظومة توفير الحنفيات الموفرة بالمساجد، الثلاثاء 1 يناير، بالتعاون ما بين وزارة الأوقاف ووزارتي الإنتاج الحربي، والموارد المائية والري، والتي تصنع بمصانع الإنتاج الحربي.


وأعلن الوزراء الثلاثة؛ التفاصيل الكاملة خلال مؤتمر صحفي بمسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها، وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن تلك الحنفيات توفر المياه بنسبة 35% عن الاستهلاك الطبيعي، مشيرًا إلى أن تلك التجربة تم تعميمها على 3 مساجد فقط حتى الآن، ومن المستهدف تعميمها على 120 ألف مسجد آخرين على مستوى محافظات الجمهورية.

وتابع: "المشروع يمكن أن يساهم في توفير 35% ولكن للمصداقية يقال أنه يوفر 25% فقط، وسيساهم في توفير الكثير من التكاليف التي على عاتق الأسرة وليس في المساجد فقط، داعيا مل الناس لاستخدامها".

وتنفرد «بوابة أخبار اليوم» بنشر المواصفات الفنية لـ «الحنفية الموفرة»، والتي كشف عنها ماجد عبد المجيد، أحد المسئولين بوزارة الإنتاج الحربي، وهي: 

- جهاز ذو تكنولوجيا حديثة.
-  جهاز يتحكم في تدفق  المياه عن طريق التحكم في الضغط بشكل أوتوماتيكي.
- جهاز يتحكم في مشكلة ضغط المياه سواء كان عاليا أو منخفضًا «1 – 10 » بار.
- جهاز يعمل بالهواء أو بدون الهواء بنفس النتائج ولكن حسب الاستخدام المطلوب.
-  جهاز صمم بحيث لا تعلق بداخله شوائب المياه ولا يوجد بداخله مجال للبكتريا.
- جهاز مصنع من مادة الـABS ذو سطح غير قابل للانسداد بفضلات المياه ويمنع تكون الكلس.
-  يعمل على التوفير وتحسين شكل المياه عن طريق 3 طرق «رشاش – بالهواء – صافي».
-  توجد منه مقاسات للخلاطات 3 لتر/دقيقة – 6 لتر/دقيقة – 8لتر/دقيقة.
-  ولحنفيات المياه 3.5لتر/دقيقة -للدش 9لتر/ دقيقة وللشطاف 6لتر/دقيقة.
-  جهاز سهل الفك والتركيب والتنظيف


أما طريقة عمل موفر المياه الذكي، فهي:


في جميع الأجهزة المتوفرة الآن في الأسواق، معدل التدفق يزيد بزيادة ضغط المياه «علاقة طردية» أما بالنسبة لجهاز توفير المياه الذكي فإن معدل التدفق يكون ثابت بغض النظر عن زيادة الضغط أو نقصانه «1- 10» بار.


ومن جانبه، قال الدكتور أيمن السيد رئيس قطاع الرصد بوزارة الري والموارد المائية، إنه تم تركيب ١٠٨ «حنفية» موفرة في مسجد السيدة نفيسة، و٦٧ في مسجد يوسف الصحابي، و٤٠ في مسجد الرحمة المجاور لوزارة الأوقاف خلال إطلاق الحنفيات الموفرة من مسجد السيدة نفيسة بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.


وأضاف رئيس قطاع الرصد، أن الحنفيات توفر ٢٤٠ متر مكعب مياة شهريا، وهي تكلف ١٧٠٠ جنيها، لافتا أن قطع التوفير ٣٢٠٠ جنيها مضيفا: تمن الوحدات تأتي بثمنها خلال شهرين.


وأوضح أنه سيتم تعميم الحنفيات الموفرة على المدارس والهيئات الحكومة، ولو طبقناها على المنازل هتوفر ٢٥٪ من استهلاك المياه، مضيفًا أنه هذه التجربة استغرقت لدراسة تلك المشروع وهذه التجربة خلال ٣ شهور الماضية للخروج بهذه النتائج.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة