إضافة المواليد في 2019..هل تفي التموين بوعدها؟
إضافة المواليد في 2019..هل تفي التموين بوعدها؟


إضافة المواليد في 2019..هل تفي التموين بوعدها؟

منى ماهر

الأربعاء، 02 يناير 2019 - 11:30 ص

 

 

«إضافة المواليد» على بطاقات التموين، هو طلب ملايين المصريين أملا في زيادة الدعم الذي أصبح «سند المصريين» بعد الارتفاع الجنوني في الأسعار، والملجأ الوحيد للهروب من نار أسعار «الخبز السياحي» الذي يعتبره الكثيرون لا يسمن ولا يغني من جوع.


وشهدت الشهور الأخيرة لعام 2018، وعود حكومية وتنفيذ إجراءات بشروط صارمة لإضافة المواليد، على أن يتم الصرف بداية عام 2019..ومع حلول العام الجديد هل تفي التموين بوعدها...؟

 

قرار حكومي 

البداية الثلاثاء 3 يوليو..خلال إلقاء بيان الحكومة  أمام مجلس النواب، حيث أعلن د.مصطفي مدبولي رئيس الوزراء عن فتح وزارة التموين باب تسجيل المواليد اعتبارا من الشهر الجديد "أغسطس" أمام المواطنين وإضافتهم على بطاقات التموين.


وأوضح رئيس الوزراء، أن ذلك يأتي حرصا من الحكومة المصرية على أن يتم وصول الدعم لمستحقيه من أبناء الوطن وأن يستفيد كل مواطن بشكل عادل وسليم من الدعم.

 

موقع «دعم مصر»


وأضاف مدبولي قائلا " يمكن لأي شخص إتمام ذلك من البيت دون الخروج وإهدار الوقت حيث وفرت الحكومة موقع متخصص لذلك وهو موقع "دعم مصر" وهو خاص بالتقديم باستخدام الموقع الرسمي لوزارة التموين ويراعي أن تكون المعلومات والبيانات المكتوبة صحيحة ودقيقة.

 

مفاجأة صادمة من وزير التموين


السبت 7 يوليو..كشف وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أنه لم يتم وضع القواعد اللازمة؛ لفتح باب إضافة المواليد على البطاقات التموينية.


ورد وزير التموين، على سؤال الصحفيين؛ بشأن إضافة المواليد قائلا: «لن أتكلم في ذلك إلا بعد وضع القواعد اللازمة مع مجلس الوزراء ثم الإعلان عن يوم البدء ويوم الانتهاء».


وأضاف وزير التموين، خلال اجتماعه مع وكلاء ومديرين مكاتب التموين، أن الأولوية في المرحلة المقبلة لتطوير مكاتب التموين والارتقاء بالخدمات التي تقدم للمواطنين.

 

مكاتب التموين تستقبل الطلبات


الأربعاء 1 أغسطس.. فتحت مكاتب التموين أبوابها لاستقبال أوراق المتقدمين لإضافة المواليد على البطاقات التموينية.
وأكد أحمد كمال، معاون وزير التموين ومسئول التواصل الإعلامي، أن د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر قرارًا بشأن آليات وضوابط إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية، بداية من الأربعاء الأول من أغسطس، وحتى 31 أكتوبر المقبل، للمواليد من 1 يناير 2006، وحتى 31 ديسمبر 2015.
جدول زمني


وأوضح أحمد كمال، معاون وزير التموين أن إضافة المواليد ستتم وفقًا لجدول زمني يمتد إلى 10 أسابيع، على أن يتم تقسيم المواطنين حسب الأرقام الأخيرة المدونة على البطاقات، وذلك منعًا لتكدس المتقدمين على مكتب التموين.
وأضاف أن من يتخلف عن موعد التقديم يسمح له بالتقدم أخر أسبوعين خلال شهر أكتوبر، على أن يقوم الفحص للبيانات المقدمة بداية من شهر نوفمبر، ويتم صرف التموين أول شهر ديسمبر.

 

اجتماع وزاري


في 6 أغسطس 2018..عقد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً لمتابعة تطبيق تسجيل المواليد الجدد ببطاقات التموين، مع وزيري التضامن الاجتماعي والتموين والتجارة الداخلية، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بمراعاة البعد الاجتماعي لمحدودي الدخل.


وخلال الاجتماع شدد رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة أن تتوازى إجراءات إضافة مواليد جدد من المستحقين مع إجراءات تنقية من يحصلون على التموين من غير المستحقين، حتى يذهب الدعم الذي توفره الدولة إلى المستحقين الحقيقيين.
وقال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية إنه تم الاتفاق على إلغاء البحث الاجتماعي للمتقدمين لإضافة مواليد جدد، على أن يتم التأكد من استحقاقهم من خلال قاعدة البيانات الموجودة، في وزارة التضامن الاجتماعي، وكذا هيئة الرقابة الإدارية.


وأكد وزير التموين، أن قاعدة البيانات الموجودة في هيئة الرقابة الإدارية تساعد في تحديد المستحقين للدعم، وكذا استبعاد من لا يستحق خاصة أن هناك بيانات متكاملة لديهم من مختلف الوزارات، ويتم تحليل البيانات، وتحديثها بصورة مستمرة، لمساعدة الوزارات المختلفة في تحديد المستحقين للدعم، وغير المستحقين.

تنسيق مع التضامن


وفي 6 أغسطس.. اجتمع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية مع غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك في إطار متابعة منظومة إضافة المواليد على بطاقات تموين الأسر المستحقة. 


 وحرص الوزيران على مراعاة تيسير الإجراءات على المواطنين والاستفادة من قواعد البيانات المميكنة التي تعمل الدولة على تطويرها منذ أكثر من أربع سنوات لتعزيز شفافية البيانات وتسهيل إجراءات حصول المواطنين على الخدمة.

 

إضافة المواليد «بشروط»


وفي 16 أغسطس..أكد د.علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إضافة المواليد على البطاقات حاليا للفئات الأولى بالرعاية.


وأشار مصيلحي، إلى أن وضح ٢٥٠٠ كحد للدخل في إضافة المواليد، جاء احقاقا للحق، مؤكدا أنه بعد ذلك سيتم تقييم المنظومة، حيث من الممكن أن يتم اتخاذ قرارات جديدة لضم فئات أخرى، وتابع أن الدعم لابد أن يكون وفقا للاحتياج وأنه مسئول مسئولية كاملة عن كفاءة الدعم.


وقال إن هناك أشخاص تشكو وتقول شرط إضافة المواليد ألا يزيد الدخل عن 2500 جنيه، وهذا ليس لصالحهم"، لافتا إلى أن إضافة المواليد في المرحلة الأولى ستكون للفئات الأولى بالرعاية، وأنه سينظر لباقي الفئات الأخرى بعد تقيم عملية الإضافة في المرحلة الأولى.

 

اليوم الأخير


وفي تصريح خاص أكد اللواء عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، أن الأربعاء 7 نوفمبر، هو آخر يوم لإضافة المواليد على البطاقات التموينية، وكذلك تحديث البيانات.

 

7 ملايين طلب


وأشار إلى أن هناك 4 ملايين طفل تم إضافتهم من خلال مكاتب التموين، و3 ملايين طفل من خلال موقع دعم مصر، موضحًا أنه لا يمكن جمعهما لأن هناك الكثير من المواطنين قدموا طلبات إضافة المواليد في المكتب التمويني وسجلوا أيضا على الموقع.


وأضاف أن المواليد الذين تمت إضافتهم سيبدأون في صرف مقرراتهم مع بدء العام الجديد 2019، مؤكدا أنه لن يتم رفض أي مولود لعدم وجود ميزانية، ولكن الرفض سيكون طبقا لانطباق القرار الوزاري على المواليد.

 

إدخال البيانات


وفي 14 نوفمبر أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن الانتهاء من إدخال كافة بيانات طلبات إضافة المواليد الجدد، والتي تم تلقيها منذ الأول من أغسطس الماضي، وحتى 7 نوفمبر ، سيكون في منتصف ديسمبر.

 

حذف الطلبات المكررة

الاثنين 24 ديسمبر..كشف الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق، أن الوزارة تلقت طلبات إضافة لما يتراوح بين 7 إلى 8 ملايين مولود، مشيرًا إلى أنه يتم العمل حاليًا على تسجيل الطلبات من قبل وزارتي الإنتاج الحربي والتموين.


وأضاف في تصريحات صحفية أنه عقب الانتهاء من تسجيل طلبات الإضافة سيتم العمل على إزالة التكرارت - أي الطلبات المكررة، نظرًا لتقدم بعض المواطنين من المقيدين بمنظومة الدعم السلعي لإضافة المواليد عدة مرات عبر الموقع الإلكتروني "دعم مصر"، وأيضا عبر مكاتب التموين، ما تسبب في ازدواجية الطلبات، وبناء عليه سيتم حذف كافة الطلبات المكررة وعمل قاعدة سليمة بلا تكرارات.

« المحطة الأخيرة» الرقابة الإدارية 
وأوضح اللواء عمرو مدكور أن الخطوة الثالثة عقب التسجيل وحذف التكرارات تتمثل في التأكد من عدم استفادة المواليد المراد إضافتهم من الدعم، على أن يتم إرسال كافة الطلبات عقب ذلك إلى هيئة الرقابة الإدارية للتأكد من توافر الاشتراطات المذكورة في التوجيه الوزاري رقم (19) لسنة (2018) والخاص بفتح باب إضافة المواليد الجدد، واثبات أحقية المتقدمين للإضافة لتتم الإضافة.

 

مصدر بالتموين: ننتظر التعليمات

وكشف مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريح خاص أنه حتى الآن لم يصدر أي قرار وزاري للبدء في تفعيل «إضافة المواليد» وصرف المواطنين لمستحقات الأفراد الجدد.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة