2019 عام الحصاد بالمحافظات 2019 عام الحصاد بالمحافظات

2019 عام الحصاد بالمحافظات

صالح العلاقمي- حازم نصر- سناء عنان- محمود عمر- سليمان محمد الخميس، 03 يناير 2019 - 01:05 ص

- استكمال مسيرة التنمية والمشروعات بالقرى والمدن لتوفير فرص العمل


ما بين عام مضى وعام جديد هل ما زالت أحلام وطموحات أهالى المحافظات البسطاء فى أن يحصلوا على أبسط حقوقهم فى وصول الخدمات والمرافق لهم واستمرار انشاء المشروعات التى تعود بالنفع على أهالى المحافظات خاصة الشباب.. ٢٠١٨ عام شهد العديد من الانجازات والمشروعات على أرض الواقع منها الطرق والصحة والمياه والصرف والاسكان والتعليم وغيرها ويأمل أهالى الاقاليم باستمرار مسيرة الانجازات بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال عام ٢٠١٩ والذى يسلط ملحق بحرى والصعيد الضوء على بعض هذه المشروعات.

 

الشرقية.. ١٠٩ مدارس جديدة و٨٤ مشروعا لمياه الشرب


يحمل عام ٢٠١٩ أخبارا سارة لأبناء الشرقية حيث سيتم خلاله الانتهاء من تنفيذ المئات من المشروعات الخدمية والتنموية والتى تقدر تكلفتها بمليارات الجنيهات وتمثل ملحمة رائعة من سلسلة الإنجازات التى تشهدها مصر على أرض الواقع.
يقول المحافظ الدكتور ممدوح غراب إن المشروعات التى سيتم افتتاحها خلال عام ٢٠١٩ تحقق طموحات وآمال ابناء المحافظة وتعد إضافة قوية لتواكب الإنجازات التى تتحقق على أرض مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
ففى قطاع الإسكان يقول المهندس حامد على حامد وكيل الوزارة إنه سيتم الانتهاء من إنشاء ٢١ ألف و٦٠٦وحدة سكنية باستثمارات قدرها ٥ مليارات و٣٣٦ مليون جنيه فى العام الجديد.. منها ٢٠ ألفا و١٦٠وحدة سكنية بمدينة العاشر من رمضان و١٤٤٦وحدة سكنية بمركزى الزقازيق وفاقوس وذلك فى إطار المشروع القومى للإسكان الاجتماعى الذى يتم تنفيذه بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى لتوفير المساكن للشباب ولمحدودى الدخل بشروط ميسرة.
واضاف المحافظ ممدوح غراب أنه سيتم توزيع تلك المساكن على المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط ويسدد المستحق ١٥./٠من قيمة الوحدة والباقى على اقساط سنوية تتراوح ما بين ١٢و٢٠عاما طبقا للدخل والسن.
هذا علاوة على دعم الدولة لكل وحدة سكنية بمبلغ ٤٠ ألف جنيه.
وذكر المحافظ أنه سيتم إنشاء ٣٦ وحدة سكنية للأسر الأولى بالرعاية خلال العام الجديد بتكلفة قدرها ٥ ملايين جنيه ويتم توزيعها على الحالات الحرجة بإيجار شهرى قدره ١٠٠جنيه فقط.
كما سيتم إنشاء ٩٠ وحدة سكنية استثمارية بمدينتى الزقازيق وفاقوس بتكلفة قدرها ٢٧مليون جنيه ويتم بيعها بمزاد علنى للمواطنين خلال عام ٢٠١٩.
ويقول اللواء السعيد عبدالمعطى مساعد المحافظ للمشروعات ان قطاع مياه الشرب والصرف الصحى سوف يشهد خلال عام ٢٠١٩ طفرة هائلة وإنتعاشة غير مسبوقة حيث سيتم الانتهاء من تنفيذ ٨٤ مشروعاً باستثمارات قدرها ١١ملياراً و٥٠٠ مليون جنيه.
وتشغيل ١٠ وحدات مياه فائقة الجودة بمراكز الزقازيق وههيا وابو حماد وكفر صقر بطاقة قدرها ٥ الاف متر مكعب يوم لكل واحدة منها.
والإنتهاء من ٣٠ محطة معالجة لمياه الصرف الصحى ومحطات رفع وشبكات إنحدار وخطوط طرد فى ١٤٠ قرية على مستوى المحافظة باستثمارات قدرها ٧ مليارات و٨١٨ مليون جنيه.
١٠٩ مدارس
يقول اللواء السعيد إن هيئة الابنية التعليمية بالمحافظة بإشراف المهندس احمد مرسى سوف تنتهى من إنشاء ١٠٩ مدارس تضم ٢٢٥٣ فصلاً دراسياً بمراكز ومدن المحافظة يتم افتتاحها خلال العام الجديد وتقدر تكلفتها بـ٩١٩ مليوناً و٧٠٠ الف جنيه بهدف تخفيف الكثافة الطلابية فى الفصول والقضاء على نظام الفترتين فى العديد من المدارس.
كما سيتم افتتاح ٤ مقرات جديدة للإدارات التعليمية فى مراكز ابو حماد وبلبيس ومنيا القمح وفاقوس بتكلفة قدرها ٤٦مليون جنيه.
الطرق والكبارى
يقول مساعد المحافظ للمشروعات إنه سيتم خلال عام ٢٠١٩ الانتهاء من تنفيذ كوبرى شرويدة العلوى والذى يعد من المحاور المرورية المهمة بمدينة الزقازيق ويساهم فى حل مشكلة الاختناقات المرورية الشديدة بمنطقة جامعتى الزقازيق والأزهر والقضاء على مشكلة تقاطعات خطوط السكة الحديد بالطريق الدائرى بمدينة الزقازيق وتقدر تكلفته بـ٢١١ مليوناً و ٦٠٠ الف جنيه.
كما ستقوم الهيئة العامة للطرق والكبارى برصف وازدواج ٩ طرق بإجمالى أطوال ١٤٥ كيلو و٥٠٠ متر بتكلفة قدرها مليار و ٤٢٥ مليون جنيه.
كما تقوم مديرية الطرق بإشراف مديرها المهندس أحمد فوزى برصف واستكمال وإعادة رصف ٨ طرق بطول ٦٥كيلو و٥٠٠متر بتكلفة قدرها ١١٨مليون جنيه.
يقول د. هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالمحافظه إن عام ٢٠١٩سوف يشهد انتعاشة غير مسبوقة فى المنظومة العلاجية حيث سيتم الانتهاء من المستشفى العسكرى المقام على مساحة ٥ أفدنة ونصف الفدان بمدينة الزقازيق والذى يضم ٢٠٠سرير وتقدر تكلفته بـ ١ مليار جنيه ممولة من وزارة الدفاع.
كما سيتم الانتهاء من مستشفى الطوارئ الجارى تنفيذها على مساحة فدانين بمنطقه الشوبك بطريق ( الزقازيق - ابو حماد ) والتى تضم ١١ طابقاً وتقدر تكلفتها بمليار جنيه وسوف يساهم هذا المستشفى فى تخفيف العبء على مستشفيات جامعة الزقازيق والمستشفيات المركزية والارتقاء بالمنظومة الصحية لأبناء المحافظة.. كما سيتم تشغيل مستشفى التأمين الصحى بالعاشر من رمضان بطاقة ٣٠٠ سرير وبتكلفة مالية قدرها ٦٣٢مليون جنيه وذلك بعد تطويره ورفع كفاءته.. بالاضافة الى افتتاح وتشغيل ٦مستشفيات مركزية متعثرة باستثمارات قدرها ٦٠٧ ملايين جنيه وإحلال وتجديد وتطوير ١٠وحدات صحية بتكلفة قدرها ٢٨مليوناً و٧٠٠ الف جنيه.
الكهرباء والشباب
يقول المهندس محمد السيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء إنه سيتم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل ١٠ لوحات لتوزيع الكهرباء بجميع مدن المحافظة بتكلفة قدرها٣٥٠مليون جنيه وذلك لتحقيق الاستقرار فى التيار الكهربائى وتوفير التغذية الكهربائية للتوسعات العمرانية الجديدة وتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل المشروعات الاستثمارية.
يقول وائل الألفى وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة إن قطاع الشباب سوف يشهد خلال عام ٢٠١٩طفرة غير مسبوقة حيث يتم إنشاء وافتتاح ١٢مركز شباب بتكلفة ٤ملايين و٢٠٠ ألف جنيه و٦٢ملعبا خماسياً وقانونياً بتكلفة قدرها ٥٧مليوناً و٦٥٠ ألف جنيه.
الموارد المائية والرى
يقول المهندس محمد مهدى وكيل وزارة الرى بالمحافظة إنه سيتم خلال عام ٢٠١٩ إنشاء وإحلال وتجديد ٦كبارى على الترع العمومية بتكلفة قدرها ١٦مليوناً و٤٠٠ ألف جنيه.
وإنشاء حوائط ساندة وتبطين للترع بتكلفة ١٧مليون جنيه وتغطية ترعتين بطول ٥٢كيلو مترا بطريقى الصالحية أبو كبير وفاقوس الحسينية بتكلفة قدرها ١١٠ ملايين جنيه وذلك فى إطار جهود المحافظة للقضاء على التلوث البيئى وتحقيق التنمية الشاملة والارتقاء بالمستوى المعيشى والحضارى للمواطنين.
 

 

الدقهلية.. انطلاقة للصناعة باستثمارات ٢ مليار جنيه


تبدأ محافظة الدقهلية من مطلع عام 2019 انطلاقة كبرى فى مجال التصنيع من خلال المناطق الصناعية بالمحافظة وكذا دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة للشباب.
المحافظ  الدكتور كمال شاروبيم أكد أن هناك إقبالا  غير مسبوق من المستثمرين على إقامة مشروعات صناعية جديدة  بالمناطق الصناعية  ال3 بالمحافظة وأنه أصبح لدينا  قوائم انتظار لإقامة  هذه المشروعات وأشار إلى أن هذه المناطق تسعى لتلبية طلبات رجال الأعمال والمستثمرين فى أسرع وقت ممكن.
 مؤكدا أنه تم الوقوف على جميع المعوقات  التى كانت تواجه أصحاب المصانع خاصة بالمنطقة الصناعية بجمصة ـ احدى أهم المناطق الصناعية بمصر ـ وبدأ العمل بالفعل فى إزالتها وتوفير جميع الخدمات التى كان يحتاجها المستثمرون بالمنطقة.
وأضاف أنه تم توقيع بروتوكول مع بنك التنمية الصناعية لتوفير التمويل اللازم للمستثمرين بشروط ميسرة  باعتبار أن التمويل كان أحد أهم هذه العوائق  فى إقامة هذه المشروعات أو التوسع فى المشروعات القائمة.
وأشار إلى أنه سيتم زيادة التمويل من خلال قروض ميسرة لشباب المحافظة للتوسع فى مشروعاتهم حيث احتلت المحافظة  المركز الثانى على مستوى  جميع المحافظات فى حجم القروض التى تم منحها للشباب عام 2018 ونستهدف الوصول للمركز الأول عام 2019.. فقد بلغ حجم ما تم منحه للشباب  فى إطار المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية و«مشروعك» 720 مليونًا و462 ألفًا و661 جنيهًا  تم منحها لـ 8647 مشروعً وفرت 16 ألف فرصة عمل منذ إنطلاق المشروع فى 2015.
وقال : المحافظة حريصة على دعم  «مشروعك» باعتباره نافذة كبرى يستطيع الشباب من خلالها  الإطلال على المجتمع  بإقامة مشروعات فى مختلف المجالات بمعرفة المواطنين فى قرى ومدن ومراكز وأحياء المحافظة.
وأضاف أن المحافظة حريصة على الترويج للصناعة المصرية ولمنتجات شباب المحافظة والقرى المنتجة لها بالخارج من خلال زيارات للسفراء الأجانب والعرب المعتمدين بالقاهرة والتى بدأت مؤخرا بزيارة السفير اليابانى حيث أبدى إعجابه الشديد بمنتجات تلك القرى.
كما سيتم افتتاح معرض دائم للمساهمة فى تسويق تلك المنتجات وتشجيع الشباب على ثقافة العمل الحر.
كما سيتم تفعيل مراكز التدريب التابعة لعدد من الوزارات على أرض المحافظة والتنسيق فيما بينها لتدريب الشباب بما يسهم فى تطوير الصناعة بشكل دائم.
وأكد ماجد فهمى رئيس بنك التنمية الصناعية على سعادته بالتعاون مع محافظة الدقهلية من خلال توفير التمويل اللازم سواء بالمال أو الآلات أو التدريب أو أى وسيلة تمويلية يحتاجها المستثمرون من أبناء المحافظة الراغبين فى إقامة توسعات لمشروعاتهم الحالية أو إقامة مشروعات جديدة وقال إن محافظة الدقهلية تأتى على رأس أولويات بنك التنمية الصناعية فى خطط التوسع لأعماله فى العام الجديد وأن البنك سيتيح تمويلا قد يصل لـ2 مليار جنيه لهذا الغرض.
وأكد المهندس أحمد رعب رئيس الغرفة التجارية بالمحافظة  أنه سيتم اعتبارا من الأسبوع القادم البدء فى استخراج تراخيص إنشاء سوق الجملة الجديد خارج المدينة  لتتخلص المدينة من هذا الصداع المزمن حيث سيقام السوق الجديد على مساحة تبلغ أكثر من ضعفى مساحة السوق الحالى وبتمويل مبدئى يقدر بحوالى 150 مليون جنيه.
وأشار إلى أن أرض السوق الحالية الكائنة بشارع عبد السلام عارف بالمنصورة ومساحتها 26 ألف متر مربع سيتم إقامة مشروع عمرانى  لشباب المنصورة عليها على أن يخصص طابقان منها كجراج لحل مشكلة الاختناق بالمنطقة وإقامة مدرسة ستتولى الغرفة التجارية إقامتها على نفقتها كهدية لأبناء المدينة.

 

الفيوم.. صوبات للزراعات المحمية


تشهد محافظة الفيوم تنفيذ العديد من المشروعات المهمة والمنتظر تسليمها والانتهاء منها وافتتاحها فى العام الجديد 2019 ومن المتوقع أن توفر 91 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة منها إنشاء مجمعى مزارع الإنتاج الحيوانى بمركز يوسف الصديق وقبلى قارون وإنشاء 2000 صوبة زراعية على مساحة 13 ألف فدان.
يقول اللواء عصام سعد إبراهيم، محافظ الفيوم، إن المحافظة تنفذ عددا من المشروعات جار التخطيط لها فى مجالات متنوعة منها الإنتاج الحيوانى والألبان والإنتاج الزراعى بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.
وأشار إلى أنه من بين المشروعات توفير السلع الأساسية والمواد البترولية والتى تسهم بشكل مباشر فى زيادة الناتج القومى وتوفير احتياجات المواطنين فى هذه المجالات، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب وهو ما يتم التخطيط له على أعلى مستوى حتى تكون محافظة الفيوم من المحافظات الجاذبة للسكان ويعمل أهلها وشبابها بها بدلا من العمل فى محافظات أخرى.
وأوضح محافظ الفيوم، أنه يتم حاليًا فى مركز ومدينة يوسف الصديق إنشاء عدد من المشروعات المهمة والتى تشمل إنشاء مجمع مزارع للإنتاج الحيوانى بطاقة استبعابية 18 ألف رأس ماشية للتربية والتسمين على مساحة 450 فدانًا، ومخطط افتتاحها فى 2019، بالإضافة إلى إنشاء مجزر آلى متكامل بطاقة 320 رأس/ اليوم على مساحة 20 فدانًا يوفر العديد من فرص العمل للشباب.. وأكد اللواء عصام سعد، أن منطقة قبلى قارون بمركز يوسف الصديق تشهد إنشاء مجمع مزارع للإنتاج الحيوانى والألبان بطاقة استيعابية تبلغ 8 آلاف رأس ماشية منها 5 آلاف رأس حلاب، و3 آلاف رأس للتربية والتسمين، وسوف يتم افتتاحه فى أواخر عام 2019، وأشار إلى أن هذا المشروع من المتوقع أن يوفر نحو 2500 فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى توفير  5 آلاف فرص عمل أخرى غير مباشرة لأبناء محافظة الفيوم.
وأعلن محافظ الفيوم أنه جار إنشاء 2000 صوبة زراعية بمنطقة اللاهون على مساحة 13 ألف ومخطط تنفيذها فى نحو 12 شهرًا ومن المتوقع أن تسلم ويتم افتتحاها فى نهاية 2019 وسوف يوفر مشروع الصوبات الزراعية قرابة 34 ألف فرصة عمل مباشرة بخلاف 50 ألف فرصة عمل غير مباشرة وهو ما يحتاجه أبناء الفيوم من شبابها الذين ستكون محافظتهم مناخا خصبا للعمل الجاد وتوسيع الرقعة الزراعية.

 

 

القليوبية.. صوامع للغلال وعمارات سكنية


يتم تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية على ارض محافظة القليوبية لتقديم خدمات متميزة لابناء المحافظة  وجار الانتهاء منها ومن المقرر افتتاحها فى العام الجديد ..قامت الاخبار بتسليط الضوء على بعض من هذه المشروعات:
قال الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية إن مصر تشهد طفرة تنموية حقيقية وعملاقة  بشتى المجالات فى ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى.
واضاف المحافظ  ان عام 2019 سيشهد افتتاحات مشروعات تنموية وخدمية كبرى ستعود بالنفع على ابناء القليوبية  منها مشروع صوامع الغلال بالخانكة ومشروع 113 عمارة سكنية بالخانكة ومستشفتى كفر شكر و«القناطر الخيرية وبنها التعليمى» الجديدين و 6مدارس تعليمية وغيرها من المشروعات التى يجرى تنفيذها على قدم وساق.
أعلن المحافظ انه تم توفير جميع أوجه الدعم المادى والفنى للانتهاء من  اكبر مشروع لصوامع الغلال على مستوى الجمهورية بعرب العليقات بمدينة الخانكة فى  أسرع وقت، وتسليمها فى الموعد المحدد.موضحا ان المشروع يتكون من 18 صومعة وتستوعب الواحدة منها 5000  طن قمح  ويشتمل المشروع على وحدة تحكم إليكترونية تدير المشروع بالكامل بأحدث أساليب التقنية والتكنولوجيا الحديثة.بتكلفة  اجمالية 250 مليون جنيه وسعة 90 ألف طن قمح، ومن المقرر أن يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى عقب الانتهاء منه خلال الشهور الاولى من 2019.
واوضح المحافظ  انه يجرى  الانتهاء من مشروع 113 عمارة إسكان اجتماعى بالخانكة قام جهاز تعمير القاهرة الكبرى التابع لوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بالإشراف على إنشائها ويبلغ تكلفته 521 مليون جنيه وتتكون كل عمارة من طابق أرضى وخمسة أدوار علوية، ويحتوى كل دور على أربع شقق وتبلغ مساحة الشقة 90 مترا،  مشيرا إلى أنه يتم حاليا حل جميع المشكلات وسرعة توصيل المرافق والغاز الطبيعى والتيار الكهربائى للمشروع وأعمال رصف الطرق المؤدية إلى تلك العمارات السكنية. ومن المقرر افتتاحه خلال الأشهر المقبلة.
 كما أعلن المحافظ انه سيتم استلام محطة مياه سرياقوس العملاقة الجديدة بطاقة 145 ألف 3متر مكعب يوم بنظام المرشح الرملى الديناميكي، بتكلفة 380 مليون جنيه ونسبة التنفيذ بالمحطة تخطى 95% للأعمال المدنية و 90% للأعمال الكهروميكانيكية نهاية شهر مارس المقبل وسوف يتم افتتاحها رسميا لإطلاق إشارة التشغيل الرسمى لها.
وأشار إلى أن المحطة يقوم بتنفيذها شركة المقاولون العرب وسوف تخدم المحطة الجديدة مليون نسمة بمناطق الخانكة وأبو زعبل والقلج وأجزاء من الخصوص.
واضاف ان هناك محطات مياه شرب يجرى تنفيذها وتوسعتها  بطاقة 90 مترا موزعة على مراكز  المحافظة  لتوفير احتياجات المواطنين ومواجهة مشكلة نقص وضعف المياه فى القرى.
وقال المحافظ انه يولى ملف الصحة اهتماما بالغا من خلال تطوير المستشفيات القائمة وإنشاء الجديد منها للنهوض بالمنظومة الصحية لتوفير الخدمة الطبية المتميزة للمواطنين.
واوضح انه يجرى الانتهاء من مستشفى قها الجديد بتكلفة 100 مليون جنيه لافتتاحه فى فبراير القادم  ويتكون المستشفى من 4 طوابق بواقع 107 أسرة وتم تخصيص الدور الاول للاستقبال والطوارئ ومطبخ المستشفى والثانى للمعامل والاشعة والغسيل الكلوى والثالث للاقامة الداخلية للمرضى والرابع للعمليات والعناية المركزة.
كما سيتم افتتاح أكبر مركز طبى على مستوى المحافظة بمدينة كفر شكر بتكلفة 10 ملايين جنيه والذى سيتم الانتهاء منه نهاية يناير القادم ويتكون من أرضى و3 طوابق وسيتم تخصيص الدور الأرضى للاستقبال والطوارئ والدور الأول مكون من 4 غرف 2 عيادات أسنان وغرفة للمعمل والدور الثانى سيتم تخصيصه لعيادات النساء والتوليد ثم قسم للمعامل والدور الثالث سيتم تخصيصه لقاعة الاجتماعات وغرفة للأسانسير وغرف إقامة الأطباء والتمريض.
وأشار المحافظ إلى أنه سيتم استلام  مستشفى مدينة القناطر الخيرية الجديد بكامل اعمال التشطيب فى الشهر الاول من عام 2019  والمقام على مساحة 4000 متر مكعب ومكون من 3 أدوار + أرضى لتسع أكثر من 450 سريرا وتم  الانتهاء من توريد جميع أدوات الكهرباء والتكييف المركزى للمستشفى لافتتاحه فى فبراير القادم لتقديم الخدمة الطبية لأهالى المدينة والقرى التابعة لها.
وجار  تجهيز والانتهاء من المبنى الجديد بمستشفى بنها التعليمى  بتكلفة 100 مليون جنيه، حيث يضم 146 سريرًا داخليًا، و61 سرير عناية مركزة، و15 حجرة عمليات على مساحة 1500 متر مربع، ويتكون من أرضى و7 أدوار، ويشمل قسمًا للحالات الحرجة والاستقبال والطوارئ، وجارٍ الانتهاء من تشطيبه فى المرحلة الحاليّة.
وأوضح محافظ القليوبية، أن الدولة تسعى جاهدة؛ لتوفير جميع الخدمات للمواطنين فى مختلف القطاعات الخدمية، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالتعليم، وتهيئة الأجواء المناسبة؛ لتقديم تعليم جيد للطلاب باعتباره قاطرة التنمية المستدامة، والتطوير الحضاري، والسبب الرئيسى لتقدم وبناء المجتمع. مشيرا إلى انه سيتم افتتاح 6 مدارس فى بداية التيرم الثانى منها مدرستى كفر تصفا وبدوى علام  التجريبيتين الأولى بتكلفة ٨.٥ مليون جنيه وتتكون من 14 فصلا دراسيا بكثافة طلابية 40 طالبا فقط والمدرسة الثانية بتكلفة 10 ملايين جنيه.


شمال سيناء.. «فاتحة خير»  على أهالى الحسنة ونخل


تشهد محافظة شمال سيناء  عددا من الأحداث التى تعتبر الابرز خلال عام 2019م والتى تعد فاتحة خير على ابناء المحافظة ويأتى فى مقدمتها اقامة التجمعات التنموية والزراعية المشجعة للعمل على ارض سيناء  بما تنتجه من خيرات زراعية  بالإضافة إلى إنشاء  المدن الجديدة فى بئر العبد ورفح والتى تمثل انطلاقة جديدة للتنمية والتعمير على ارض سيناء.
أكد المحافظ اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة على بدء اتخاذ الإجراءات الخاصة بتوطين السكان فى التجمعات التنموية  بمنطقة وسط سيناء وذلك بطرحها للمواطنين خلال الفترة عام 2019م. وقد بلغت نسبة التنفيذ أكثر من 80 %، وعددها  11 تجمعا تنمويا.. منها 5 تجمعات فى الحسنة بمناطق : أم فروث بالمغارة، الكيلو 61 ببغداد، الدفيدف، النوافعة بالمغفر، وخشم القاد. علاوة على 6 تجمعات فى نخل بمناطق : طويل الحامض، الخفجة، النثيلة 1، النثيلة 2، أبو رصاصة بصدر الحيطان، وطيبة بالتمد.
وأشار المحافظ إلى أنه سيتم توزيعها بنسبة 40 % لأبناء الوادى والدلتا، 60 % لأهالى شمال سيناء.وأكد المحافظ أن الدولة ستتحمل ٤٠% من قيمة المرافق والخدمات.. بينما يتحمل المواطن ٦٠% من القيمة.. مشيرا الى أن إجمالى المبلغ 628 ألف جنيه ( شاملة سعر المنزل 236 ألف جنيه ومساحة 10 أفدنة بسعر 366 ألف جنيه ) حيث يقوم المواطن بدفع نسبة 5% من القيمة الاجمالية..حيث يتم منح فترة سماح لمدة 3 سنوات، وبعدها يقوم المواطن بدفع 20% من القيمة ( على ان يتم تقسيط باقى المبلغ على 30 عاما) وأعلن انه تم تشكيل 3 لجان متخصصة لإعداد كراسة الشروط والإعلان وتلقى الطلبات وفحص التظلمات.
 وقال  محافظ شمال سيناء  إنه يجرى التنسيق حاليا  مع  الهيئة العامة للتنمية الصناعية بشأن ضم  منطقة الصناعات  الثقيلة بوسط سيناء  ومنطقة الصناعات المتوسطة ببئر العبد إلى خريطة مصر للفرص الاستثمارية الصناعية، كاشفا عن بحث توقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة يتيح للهيئة القيام بإجراءات التخصيص للأراضى الصناعية بالمنطقة مجانا للمستثمرين. بما يشجع على اقامة مشروعات استثمارية  تسهم  في  تنمية سيناء وحل مشكلة البطالة بها  والتي  تعد هدفا قوميا تتكاتف جميع أجهزة الدولة لإنجازه.
وأضاف أن هناك العديد من المزايا والمقومات الاستثمارية التى تتمتع بها منطقة بئر العبد للصناعات المتوسطة وجاهزيتها لاستقبال المشروعات الصناعية، وكذا المنطقة الصناعية الجديدة بوسط سيناء للصناعات الثقيلة.  حيث تقوم الهيئة الصناعية بعمل دراسات مستفيضة حول الخامات الطبيعية والموارد التى تتمتع بها المنطقة مستعينا بهيئة الاستشعار عن بعد، وبالتنسيق مع المحافظة، وكذلك إعداد تقرير حول الإمكانات الاستثمارية المتاحة من شبكات طرق ومحطات طاقة وغيرها لبلورة الفرص الاستثمارية بهذه المنطقة لوضعها هى ومنطقة بئر العبد البالغ مساحتها مليون م2 على خريطة الاستثمار الصناعى فى أسرع وقت،  مشيرا الى ان هناك  تصورا لمنطقة الصناعات الثقيلة المقرر إقامتها على مساحة 78 ألف فدان وعمل مخطط تفصيلى لها ومن المقرر أن تكون للصناعات الثقيلة اعتماد على المعادن والثروات التعدينية المتوافرة بالمحافظة، والمخطط إقامة مصانع كبيرة للرخام، ومصانع ضخمة لإنتاج الزجاج والكريستال لاستغلال الرمل الزجاجى التى تتميز بدرجة كبيرة من الجودة، وكذلك الدخول فى مجال صناعة السيليكون الذى يسهم فى صناعة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، و إنشاء مصانع لإنتاج الحجر الجيرى وسيعمل ذلك على توفير فرص العمل وتقليل نفقات النقل لقربها من محاجر المواد الخام مشيرا الى انه يجرى حاليا تطوير ميناء العريش البحرى لتشغيله امام تصدير المنتجات والمواد الخام من الثروات التعدينية من سيناء الى الاسواق الخارجية  الى جانب التوسع فى مصانع الرخام المتميز من جبال سيناء.
وقال النائب «جازى سعد عايد» عضو مجلس النواب عن وسط سيناء، إن الدولة تبذل جهودا مكثفة بشأن التنمية فى سيناء، فى ضوء توجيهات الرئيس السيسى واهتمامه بسيناء ومواطنيها،.  وقال النائب إن وجود الكبارى والأنفاق للربط بين سيناء والوادى يعد نقلة كبيرة لتعمير سيناء وتسهيل عملية مرور المواطنين الذين ينتظرون ساعات كثيرة على المعديات للعبور من سيناء إلى باقى المحافظات والعكس،  وهذا بدوره يدعم المشروعات التنموية فى سيناء ويخفف عبئا كبيرا عن المواطنين فى الانتقال بين شرق القناة وغربها.  مشيرا الى ان مشروع التجمعات التنموية فى وسط سيناء  يعد نقله نوعية لسكان المنطقة  بما يوفره من حياة لسكان المنطقة  وقال محمد سعيد  ان مدينة رفح الجديدة يجرى العمل فيها على قدم وساق  رغم الظروف الصعبة التى تمر بها المنطقة  وبإلانتهاء منها ستكون إضافة قوية لخطط التعمير على ارض سيناء  وستكون بمثابة الرد على الشائعات المغرضة التي  يرددها البعض بشأن عمليات التهجير  من سيناء.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة