ماكيت الحنفية الموفرة
ماكيت الحنفية الموفرة


قبل استخدامها.. تعرف على أبرز مميزات «الحنفية الموفرة»

إسراء كارم

الخميس، 03 يناير 2019 - 05:48 م

انطلقت منظومة توفير الحنفيات الموفرة بالمساجد والتي تصنع بمصانع الإنتاج الحربي، بالتعاون بين وزارة الأوقاف ووزارتي الإنتاج الحربي، والموارد المائية والري، الثلاثاء الماضي، حيث تم الإعلان عن تفاصيلها خلال مؤتمر صحفي بمسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها.


وأشار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إلى أن تلك الحنفيات توفر المياه بنسبة 35% عن الاستهلاك الطبيعي، مشيرًا إلى أن تلك التجربة تم تعميمها على 3 مساجد فقط حتى الآن، ومن المستهدف تعميمها على 120 ألف مسجد آخرين على مستوى محافظات الجمهورية.


وصرح المحاسب بقطاع التسويق بمصنع ٤٥ الحربي التابع لوزارة الإنتاج الحربي ماجد عبد الحميد، لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن القطع الموفرة التي توضع في الحنفيات لها العديد من المميزات والتي ينبغي على الناس معرفتها لأنها في صالح جميع المواطنين.


واستعرض عددًا من المميزات والتي هي:

« تجنب الإسراف في المال»
-    توفير 50% على الأقل من المال المدفوع في تكلفة المياه.
-    توفير 50% على الأقل من المال المدفوع في الصرف الصحي.
-    توفير  أكثر من 50% من المال المدفوع في الكهرباء الخاصة برفع المياه من الخزانات، وكذلك التسخين طوال العام طوال العام عدا شهور الصيف.


«تجنب الإضرار بصحة الإنسان»
أكثر من 95% من مخارج المياه مصنوعة من الحديد الذي لا يقاوم الصدأ، مما يجعل مخارج المياه مسمومة بالإضافة إلى البكتريا التي تجد مكانًا مناسبًا لها، وهنا تقع الكارثة إذ أن بعض الناس يتناولون هذا الماء كماء شرب والبعض يتناوله كاستخدام ظاهري، وفي جميع الحالات تكون إصابات الحلق والمعدة والكلى والعيون والأسنان.
-    الشطافات المستخدمة في نظام ضغط ماء عالي تكون من الأسباب المباشرة لضرر الإنسان لحساسية المناطق المستخدمة لها.


«تجنب الإضرار بالغير»
ويأتي ذلك كون الإسراف في الماء لا يحقق عدالة التوزيع سواء للأفراد في منطقة واحدة أو على المناطق المختلفة، مما يحرم الغير من توفير المياه ولذلك يضطر البعض إلى استخدامها بتكلفة باهظة وأحيانًا من مصادر غير صحية.


«تجنب الإضرار باقتصاد الدولة»
المليارات التي تنفقها الدولة لتوفير المياه في ظل عدم وجود أنظمة يستخدمها الأفراد للتوفير وعدم وجود الإرشاد الكافي يسبب خسارة تقدر بالمليارات، أليس من الأفضل أن توجه لبناء المدارس والجامعات والمساجد والمستشفيات والمطارات.. إلخ.


«تكنولوجيا التحكم في تدفق الماء بضوابط الضغط»
يستطيع منظم المياه، ضبط تدفق المياه عند جميع مستويات الضغط المختلفة ولهذا فهو أيضًا يقوم بتوفير المياه مهما ارتفع الضغط ويضمن توزيع المياه بالتساوي في مكان واحد يوجد به أكثر من مخرج للماء.

يتم تركيبه في الأماكن التي تحتاج إلى ترشيد استخدام المياه بها، وأيضًا التي تحتاج إلى توزيع المياه بالتساوي في المكان الواحد، وتقدم موفرات المياه حلول فعالة وسط مجموعة كبيرة من التطبيقات التقنية، وموفرات المياه متاحة بمقاسات مختلفة حسب معدلات التدفق المختلفة.
 

ومن جانبه، أكد اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، أنه سيتم تعميم مشروع الحنفيات الموفرة على جميع الهيئات والمنازل، مشيرًا إلى أنها متوفرة حاليًا في الأسواق وسعرها يصل لحوالي 40 جنيهًا.

فيما قال الدكتور أيمن السيد، رئيس قطاع الرصد بوزارة الري والموارد المائية، إنه تم تركيب ١٠٨ حنفيات موفرة في مسجد السيدة نفيسة، و٦٧ في مسجد يوسف الصحابي، و٤٠ في مسجد الرحمة المجاور لوزارة الأوقاف خلال إطلاق الحنفيات الموفرة من مسجد السيدة نفيسة بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

وأضاف رئيس قطاع الرصد أن الحنفيات توفر ٢٤٠ متر مكعب مياه شهريا وتلك الكمية تتكلف ١٧٠٠ جنيه، وهذا التوفير يستعيد ثمن القطع الموفرة خلال شهرين، موضحًا أنه سيتم تعميم الحنفيات الموفرة على المدارس والهيئات الحكومة وإن تم تطبيقها على المنازل ستوفر ٢٥٪ من استهلاك المياه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة