الدكتور محمد مختار جمعة- وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة- وزير الأوقاف


«الأوقاف» تشارك في مبادرة الرئيس السيسي.. وترد على الشائعات

إسراء كارم

الخميس، 03 يناير 2019 - 08:46 م

 

بدأ وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، العام الجديد بالإعلان عن زيادة المدارس القرآنية والمدارس العلمية بجميع المحافظات، إضافة إلى التأكيد على اهتمامه بتدريب وإعداد الوعاظ والأئمة بما يحتاج إليه الناس.

كما أعلن عن العمل على توفير احتياجات الأسر الأولى بالرعاية في كل محافظات جمهورية مصر العربية.


وتعرضت وزارة الأوقاف لعدد من الشائعات، تنشر «بوابة أخبار اليوم» أبرزها، وهي:

أكاذيب «الجزيرة» بشأن مستحقات العاملين بالأوقاف
تعرضت الوزارة إلى حملة من الشائعات على بعض صفحات موقع «فيسبوك» بالإضافة إلى قناة الجزيرة، تفيد بأن وزارة الأوقاف لا تصرف مستحقات العاملين بها، وهو ما نفاه رئيس القطاع الديني الشيخ جابر طايع، قائلا: «أخبار كاذبة».


وأوضح أن الوزارة عظمت أموال الوقف وما تشهده الآن من تطوير ومساعدات لم يحدث من قبل، متحديًا وجود أي موظف في الوزارة لم يتقاض راتبه خلال الخمس سنوات السابقة.


 وأضاف أن صندوق الأوقاف كان يمتلك 90 مليون في عهد الإخوان، بينما بلغ الآن مليار و147 مليون جنيه من أموال الوقف، مؤكدًا أن الوزارة تشهد حاليًا طفرة غير مسبوقة بالرغم من الظروف المحيطة.

 

وعلى مدار الأيام الأول من هذا العام، واصلت وزارة الأوقاف جهودها في كافة المناحي ومنها:


أربعة ملايين وتسعمائة ألف جنيه لـ«المساجد والإدارات»


اعتمد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، الثلاثاء 1 يناير مبلغ 4.934.084 جنيهًا لعمليات إحلال وتجديد وصيانة وترميم بعض المساجد والإدارات بالمديريات الإقليمية على مستوى الجمهورية، ضمن خطة العام المالي الحالي 2018 – 2019م، وذلك في ضوء اهتمام وزارة الأوقاف بالمساجد، وفي إطار خطة الوزارة لإحلال وتجديد وصيانة وترميم بعض المساجد والإدارات على مستوى الجمهورية. 


إطلاق منظومة توفير «الحنفيات الموفرة»


استهلت وزارة الأوقاف، العام الجديد بإطلاق منظومة توفير الحنفيات الموفرة بالمساجد والتي تصنع بمصانع الإنتاج الحربي، بالتعاون مع وزارتي الإنتاج الحربي، والموارد المائية والري، الثلاثاء الماضي، حيث تم الإعلان عن تفاصيلها خلال مؤتمر صحفي بمسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها.


وأشار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إلى أن تلك الحنفيات توفر المياه بنسبة 35% عن الاستهلاك الطبيعي، مشيرًا إلى أن تلك التجربة تم تعميمها على 3 مساجد فقط حتى الآن، ومن المستهدف تعميمها على 120 ألف مسجد آخرين على مستوى محافظات الجمهورية.


وشدد على أهمية ترشيد استهلاك المياه بالمساجد بصفة خاصة وفي جميع أوجه الاستخدام بصفة عامة، خاصة أن قضية المياه أحد أهم التحديات المعاصرة، وأن التحولات المناخية قد تزيد الأمور تعقيدًا في كثير من مناطق العالم، مما يتطلب وعيًا وطنيًّا وإقليميًّا ودوليًّا بقضايا المياه.


وأضاف «جمعة» أنه في حالة الوفرة المائية، فالحفاظ على الماء وترشيد استخدامه أمر مطلوب، لافتا إلى أن بعض الدول رغم الوفرة المائية الشديدة لديها تطبق الترشيد بقوة، وفي أعلى درجاته، حتى يصير الترشيد ثقافة مجتمع، وشعب، وثقافة أمة، مؤكدًا أن هذا هو منهج ديننا الحنيف الذي نبذ الإسراف في كل شيء ونهى عنه.


تدعيم مبادرة «حياة كريمة»


أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن وزارة الأوقاف ستدعم وبقوة دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإطلاق مبادرة وطنية لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجًا، والتي تبدأ بتخصيص خطبة الجمعة القادمة 4 يناير للحديث عنها، تحت عنوان: «خدمة المجتمع بين العمل التطوعي والواجب الكفائي والعيني»، ويؤدي الوزير الخطبة بمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه.


من جانبه، قال الشيخ جابر طايع، مسئول القطاع الديني أن الوزارة ستدعم المبادرة ماليًا بكل قوتها في كل محافظات الجمهورية، قائلا: «لدينا الكثير والكثير الذي نقدمه لصالح الفقراء والمحتاجين».


وأكد أن الوزارة تعمل على محور البر والخيرات بكافة أفرعها، لافتاً إلى أن هناك 1000 مجلس إدارة في المساجد الكبرى بمختلف محافظات الجمهورية تعمل بكامل طاقته لحل مشاكل الأحياء والجماهير من خلال حساب المساجد في البنوك، موضحًا أن كل مسجد له حساب في البنك ولديه أموال الصدقات والزكاة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة