قوالب فخارية لصب العملة
قوالب فخارية لصب العملة


لأول مرة.. المتحف المصري يعرض قوالب فخارية لصب العملة

ريم الزاهد

الجمعة، 04 يناير 2019 - 02:21 م

يعرض المتحف المصري بالتحرير، ابتداءً من اليوم و لمدة أسبوع، مجموعة القوالب الفخارية التي استخدمت في صناعة العملة قديماً بأسلوب الصب، بالإضافة إلى اسطوانة فخارية تحتوي على مجموعة من القوالب لم تستخدم في عملية صب العملة.

تعرض هذه القطع لأول مرة في بهو المتحف، وذلك طبقاً للتقليد الذي اتبعه المتحف منذ قرابة العام، لعرض وإبراز بعض القطع الأثرية.

وأوضحت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري، أن هذه القطع كانت موجودة بالمخازن، وتعرض لأول مرة، وترجع للعصر الروماني، مشيرة إلى أن صناعة النقود في العصر الروماني اعتمدت على العمل اليدوي باستخدام أدوات وتقنيات فنية بسيطة.

وقد عرف الرومان طريقتين لصناعة النقود، هما ضرب وصب النقود؛ وكانت طريقة ضرب النقود هي الطريقة الرسمية لدى السلطة الحاكمة، نظراً لدقتها في إظهار تفاصيل النقود. 

وأوضحت "عبد الرازق"، أن طريقة ضرب النقود تمر بمراحل مختلفة، وهي صهر المعدن داخل الأفران، وتشكل قطع مستديرة بالوزن، ثم المرحلة الأخيرة عن طريق استخدام قالب علوي وسفلي، محفور عليهما الكتابة والرسم لطبع النقش علي القطعة.

وأما عن الطريقة الثانية وهي طريقة صب النقود، أوضحت "عبد الرازق" أنها اسهل من طريقة الضرب، حيث يصنع نموذج من الشمع للقطعة النقدية المراد سكها بالكتابة والرسم، ثم يوضع قالب دائري من الطين اللدن، بحيث ينطبع القالب بما على النموذج من الكتابة والرسم، وقد استخدمت هذه الطريقة بقلة، وذلك منعا لفتح مجال التزوير.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة