هشام توفيق - وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق - وزير قطاع الأعمال العام


ننشر حصاد وزارة قطاع الأعمال في أسبوع الماضي

نرمين سليمان

الجمعة، 04 يناير 2019 - 06:52 م

تحوز الأخبار المتعلقة بالشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال، على اهتمام الكثير من المتابعين لنشاطات تلك الشركات.

وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم أخبارها خلال الأسبوع الماضي.

خطة جديدة لتقييم رؤساء مجالس إدارات الشركات القابضة

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، الأربعاء، عن تكليفها لمركز إعداد القادة لإدارة الأعمال التابع لها، بتقييم رؤساء مجالس الإدارات الحاليين للشركات التابعة، وذلك من خلال الاستعانة باستشاري متخصص في الموارد البشرية لتحديد معايير محددة وآليات لقياس كفاءات رؤساء مجالس.

وقالت وزارة قطاع الأعمال العام، في بيان لها، إن ذلك يأتي في إطار خطة تطوير شركات قطاع الأعمال وتحديث نظم الإدارة بها من أجل وقف نزيف الخسائر وتعظيم الاستفادة من أصول الشركات، وأنه خلال العام الماضي، تم تغيير 5 رؤساء شركات قابضة و28 عضو مجلس إدارة.

وأوضحت أنه تم تغيير 23 رئيس شركة و67 عضو مجلس إدارة بالشركات التابعة ليصبح إجمالي التغييرات بمجالس الإدارات خلال العام الماضي عدد 28 رئيس شركة و95 عضو مجلس إدارة، بهدف ضخ دماء جديدة وتحسين الأداء، بحسب ما قالته الوزارة في البينا.

وأضاف البيان أنه خلال العام الماضي، طلب وزير قطاع الأعمال هشام توفيق ، تأسيس إدارة مركزية للتسويق والبيع في كل شركة قابضة، واستقطاب كوادر عالية الكفاءة لضمان فاعلية تسويق منتجات الشركات التابعة في الأسواق المحلية والعالمية.

وبدأت الوزارة خلال 2018، في تنفيذ برنامج تدريبي لأسس محاسبة التكاليف والتسعير لرؤساء مجالس الإدارات، ومديري الحسابات في الشركات بالتعاون مع مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال.

وتواصلت الوزارة مع 3 من أكبر الشركات المتخصصة في مجال البرمجيات لتصميم وتنفيذ برنامج إدارة موارد الشركات ERP ليشمل أربعة مجالات رئيسية "الإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية وإدارة المشتريات وإدارة المخازن".

وقال البيان، إن الغرض من البرنامج، توحيد وميكنة أساليب العمل وخفض التكاليف، وإنه جاري تكليف استشاري متخصص لصياغة كراسة الشروط وتوحيد دليل الإجراءات لكل من المجالات الأربعة.

وزير قطاع الأعمال: 2.3 مليار جنيه صافي ربح شركات «القابضة المعدنية»

ترأس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أولى الجمعيات العامة العادية للشركات القابضة الثماني الخاضعة لإشراف الوزارة، وذلك لمناقشة واعتماد القوائم المالية في 30 يونيو 2018، حيث اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية نتائج الأعمال عن العام المالي 2017-2018.

واستعرض الدكتور مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، تقرير مجلس الإدارة، وأهم مؤشرات الشركة القابضة عن نشاط إدارة المحفظة خلال العام المالي 2017-2018، والتي أظهرت تحقيق الشركة القابضة - بصورة مستقلة – إجمالي إيرادات بقيمة 1.984 مليار جنيه وبنسبة زيادة نحو 115% عن العام المالي 2016-2017، كما حققت صافي ربح قدره 1.123 مليار جنيه بمعدل نمو 135% مقارنة بالعام المالي 2016/2017.3

وبالنسبة لمؤشرات أداء الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية في العام المالي 2017/2018، فقد أظهرت القوائم المالية تحقيق إيرادات نشاط بقيمة 22.518 مليار جنيه بزيادة 39.5 % عن عام 2016/2017، وزيادة صافي الربح المحقق في العام المالي 2017/2018 ليبلغ 2.3 مليار جنيه بمعدل نمو 53% مقارنة بالعام المالي 2016/2017، إلى جانب ارتفاع قيمة الصادرات لتبلغ 629 مليون دولار خلال عام 2017/2018.

وتضمن تقرير مجلس الإدارة الإشارة إلى عدد من المشروعات الاستثمارية بالشركات التابعة، من بينها توسعات شركة مصر للألومونيوم لإضافة 250 ألف طن للطاقة الإنتاجية واستحداث التكنولوجيا المستخدمة إلى جانب مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء للشركة، والتحديث الكامل لشركة الدلتا للصلب من خلال مضاعفة حجم إنتاجها 10 مرات برفع طاقة "البليت" إلى 500 ألف طن، وإنتاج 10 آلاف طن مسبوكات سنويًا، إضافة إلى توقيع عقد البطارية الثالثة لشركة النصر لفحم الكوك بطاقة إنتاجية "560" ألف طن سنوياً، وكذلك الاستعانة باستشاري متخصص لتقييم الحالة الفنية للشركات شديدة التعثر مثل المصرية للصناعات المعدنية "ميتالكو"، والنصر لصناعة المواسير الصلب، والنصر لصناعة المطروقات، ومصانع النحاس المصرية.

وتلى ذلك الاستماع إلى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية وتقييم الأداء وملاحظات السادة أعضاء الجمعية العامة، وتعقيب مجلس إدارة الشركة القابضة على تلك الملاحظات.

 

«مصر الجديدة للإسكان» تبيع حصتها بـ«النصر للتطوير» لزهراء المعادي

وافقت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير «مبدئيا»، على بيع حصتها في شركة النصر للتطوير العقاري لشركة زهراء المعادى للاستثمار والتعمير.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، اليوم الاثنين 31 ديسمبر، أن حصتها في شركة النصر للتطوير تمثل 20% من رأسمالها بقيمة 48 مليون جنيه.

وكانت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، قد وقعت عقد قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه مع بنك القاهرة، في مطلع الشهر الجاري.

14.1 مليون جنيه خسائر شركة النيل للأدوية في 5 أشهر

أعلن مجلس إدارة شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية - النيل، عن تحول الشركة من الربحية إلى الخسارة خلال أول 5 أشهر من العام المالي الجاري.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم، أنها سجلت صافي خسارة بلغ 14.1 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية نوفمبر الماضي، مقابل 8.2  مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

الجدير بالذكر أن شركة  النيل للأدوية قد حققت خسائر بلغت 9.5 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 5.7 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

وأرجعت الشركة خسائرها خلال الربع الأول، إلى انخفاض مبيعات التصدير لنحو 4.8 مليون جنيه مقابل 9.9 مليون جنيه، فضلاً عن استمرار الارتفاعات المتتالية بأسعار الخامات والمستلزمات ومواد التعبئة.

وتابعت: "ساهم أيضاً في الخسائر صعوبة موقف السيولة نتيجة نقص التدفقات النقدية من النشاط الجاري والتمويلي مقارنة بالفترة المقارنة من العام الماضي، مما أدى إلى زيادة اعتماد الشركة على السحب على المكشوف من البنوك وتحملها فرق فوائد مدينة عن الفوائد الدائنة بنحو 1.7 مليون مقابل 0.23 مليون بالعام المالي الماضي".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة