حصاد الزراعة في أسبوع
حصاد الزراعة في أسبوع


حصاد الزراعة في أسبوع| لجنة للغذاء وحملة لمكافحة القوارض وارتفاع الصادرات

عادل إسماعيل

الجمعة، 04 يناير 2019 - 10:53 م

شهد الأسبوع الأول من العام الجديد 2019 نشاطا مكثفا في وزارة الزراعة ما بين تشكيل لجنة تنسيقية للأمن الغذائي والإعلان عن حملة لمكافحة القوارض، والإعلان عن ارتفاع مساحات القمح، بالإضافة إلى الإعلان عن ارتفاع تخطي الصادرات الزراعية حاجز الـ 5 ملايين طن.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأحداث والقرارات التي تم اتخاذها داخل أروقة الوزارة خلال هذا الأسبوع.

-أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن حملة  مكبرة لمكافحة القوارض في 19 محافظة في حقول القمح فبراير المقبل، في المحافظات لتقليل الخسائر التي تسببها، مشيرة إلى أنها وضعت خطة مستقبلية لمتابعة الكثافة العددية للفئران والخسائر التي تسببها في المحاصيل المختلفة على مستوى الجمهورية، مع توفير المبيدات اللازمة لعملية المكافحة حسب الزمام المنزرع بكل محافظة، أسوة بالحملة القومية التي تمت خلال فبراير 2018.

-عقد د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في أول أيام العام الجديد عدة اجتماعات مع قيادات الوزارة في أول أيام العام الجديد، لمتابعة سير العمل والاطمئنان على انتظام المنظومة الجديدة لتوزيع الأسمدة على المزارعين وتوافرها وعدم التلاعب فيها،وتلقى  تقريرا حول جهود قطاعات الوزارة في مواجهة الآثار السلبية الناتجة عن الظروف المناخية خلال الأيام الماضية، كما وجه بضرورة الاستعداد الدائم لمواجهة الأزمات والكوارث.

- إعلان قطاع الخدمات الزراعية، عن ارتفاع في المساحات المنزرعة بمحصول القمح منذ بدء الزراعة خلال الموسم الشتوي ووصلت حتى الآن لـ 2 مليون و850 ألف فدان وجاري حصري باقي الباقي المساحات للوصول إلى المساحة المستهدفة هذا العام.

-أصدر د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرار وزاريا حمل رقم 17 لسنة 2109 ، بتشكيل مجموعة عمل تحت مسمى «اللجنة التنسيقية للأمن الغذائي» برئاسة وزير الزراعة، وتختص بوضع إستراتيجية واضحة للأمن الغذائي على مستوى الجمهورية لتجنب الارتفاعات المفاجئة في أسعار السلع والمحاصيل الغذائية أو نقص المعروض منها، على أن تتضمن الإستراتيجية تحديد فترات الفجوات التي تحدث بها ارتفاع الأسعار أو نقص المعروض.

-أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعي عن ارتفاع إجمالي الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من الأول من يناير وحتى 31 ديسمبر الماضي، بلغت 5 ملايين و200 ألف طن من المنتجات الزراعية التي تم تصديرھا إلى الخارج، بزيادة 500 ألف طن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي من نفس الفترة حيث بلغت الصادرات الزراعية لعام 2017 حوالي 4 ملايين و740 ألف طن من 13 صنفا من المحاصيل الزراعية ضمت الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والباذنجان والمانجو والثوم والجوافة والعنب.

-أصدر الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،عدة قرارات خلال هذا الأسبوع، ومنها قرار بإنهاء تكليف الطبيب سامي جابر الفحام، مدير عام الإدارة العامة للشئون الطبية، من العمل مديرًا لمستشفى الزراعيين، وقرار بتكليف المهندس مجدي عبدالله محمود شهاب الدين للعمل رئيسا للإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، وقرار بتكليف د. رجب عيسى إبراهيم محمود المدرس بكلية الزراعة جامعة القاهرة للعمل مستشارا لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومشرفا على قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير بديوان عام الوزارة.

-وزير الزراعة يحيل مديري مديريات الإصلاح الزراعي، ومديري الملكية والحيازة والشئون المالية بمديريات الإصلاح الزراعي في البحيرة ودمياط والغربية والقليوبية والمنيا للنيابة الإدارية للتحقيق لما نسب إليهم من مخالفات إدارية ومالية وتقاعسهم عن أداء الأعمال المنورطه بهم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة