الفلافل
الفلافل


تعرفي على .. القيمة الغذائية للفلافل وأضرارها

منى إمام

الأحد، 06 يناير 2019 - 10:08 ص

الفلافل من الأكلات الأكثر شعبية في معظم البلاد العربية وبخاصة في مصر والشام بما فيها الأردن، فهي إفطار مميز عند الكثير من الاشخاص المحبين لتناول الفول والفلافل والحمص.


قال خبير التغذية سعيد متولي إن الفلافل تشتهر برائحة مميزة شهية ومقرمشة، كما يعد سندوتش الفلافل وجبة قليلة السعرات في الوقت ذاته ولكننا دائما نحذر من كمية السعرات الحرارية في أقراص الفلافل.

وعن القيمة الغذائية للفلافل، أوضح "سعيد" إنها تتكون من خليط من الفول أوالحمص مع كم متنوع من الخضروات ويتميز الحمص بإحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين عالي الجودة، مما يساعد على إمداد الجسم بالمواد ذات القيمة الغذائية العالية.

وأضاف أنه يتميز أيضا بإحتوائه على مضادات الأكسدة والتي لها قدرة عالية في منع خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب ويحتوي على المعادن المفيدة للجسم مثل: الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم والزنك والحديد كما انه مصدر غني للالياف.

أما بالنسبة للفول، أشار إلى أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين، ففي كمية بسيطة جداً يوجد نسب كبيرة جداً من البروتين والدهون والألياف والسكر والعديد من الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين B وفيتامين K وفيتامين A كما يحتوي الفول على هرمون يسمى هرمون النمو؛ هذا الهرمون يساعد في الشعور بالطاقة والإنتعاش.

وأضاف أن الحصول على كمية جيدة من الألياف يخفّض احتمال التعرّض للإمساك، وأيضاً سرطان القولون فبفضل قدرتها على تعزيز حركة الأمعاء سيتمكّن الجسم من طرد السموم والمواد المسرطنة التي تميل إلى البقاء في القولون نتيجة النفايات المتبقّية ولهذا ننصح بالمحافظة على هذه القيمة الغذائية وعدم تضييعها بجعل الفلافل عالي بالسعرات الحرارية وخوف الاشخاص المهتمون بتخفيف اوزانهم بالابتعاد عنها.

وأشار "سعيد" إلى أن من الأضرار الجانبية من تناول الفلافل هي:

- كل قرص من الفلافل المقلي يحتوي على 57 سعر حراري و3 جرام دهون تقريبا فيفضل الابتعاد عن تناوله للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والكوليسترول أو الدهون الثلاثية.

-وقد يسبب تناولها الانتفاخات في البطن خصوصا اذا كان الشخص يشكو من مشاكل في القولون او في الجهاز الهضمي.

-أما بالنسبة لاضرار الزيت المقلي عند التسخين لدرجة الاحتراق والتأكسد في قلي الفلافل دون تغييره وتجديده يتسبب بحدوث سرطانات ويؤدي إلى التاثير على وظائف الكبد.

ونصح بأنه لابد من تناول حبات الفلافل مع مكونات أخرى كالخبز والطماطم والليمون والطحينية باعتبار أن هذه المواد فيها مضادات اكسدة وتقلل من أضرار الزيت حال استخدامه مع وصوله لدرجة الاحتراق والتأكسد غير أنها أكدت أن ذلك لا يعني انتفاء مخاطر الزيت المحترق على صحة الإنسان.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة