مبنى ادارة هيئة قناة السويس الأثري
مبنى ادارة هيئة قناة السويس الأثري


بدء أعمال ترميم مبنى إدارة هيئة قناة السويس الأثري

ريم الزاهد

الأحد، 06 يناير 2019 - 01:23 م

تفقد الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار، مبنى إدارة هيئة قناة السويس الأثري، والذي يقع في حي أول بمدينة الإسماعيلية والمسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية عام 2004، وذلك للوقوف على بدء أعمال مشروع ترميم المبنى. 


رافقه خلال الجولة د. محمد طمان مدير عام آثار وجه بحري، وعدد من مسئولي تفتيش الآثار بالمنطقة، ومهندسي من شركة المقاولون العرب.

وأوضح د. مصطفى أنه في إطار التعاون بين وزارة الآثار وهيئة قناة السويس وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية على أن تقوم شركة المقاولون العرب بالبدء في أعمال الترميم على أن تكون الأعمال تحت الإشراف الأثري والهندسي الكامل لوزارة الآثار، مضيفا أن هيئة قناة السويس ستقوم بتمويل أعمال المشروع.

يذكر أن مبني هيئة قناة السويس القديم يقع في حي أول بمدينة الإسماعيلية يفصل بينه وبين استراحة دليسيبس شارع وهو أول مبني استخدم لإدارة هيئة قناة السويس وتم افتتاحه عام 1869 ،  ويجمع المبني في تصميمه مابين الطابع العربي الإسلامي والطابع الأوروبي، حيث يتكون من مساحة مستطيلة يتوسطها فناء كبير يفتح عليه وحدات المبني التي تتكون من أكثر من مائة حجرة واهم ما يميزه هو السقيفة التي تتقدم الحجرات وهي محمولة على أعمدة خشبية ويغطيها أسقف خشبية علي شكل رفرف كما يوجد ممر أو سرداب يؤدي إلى استراحة دليسبس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة