المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية


وزير البترول: توفير الوقود للسوق المحلي هدف رئيسي لاستراتيجية الوزراة

أ ش أ

الأحد، 06 يناير 2019 - 01:36 م


أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن استقرار توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى حققته إرادة قوية من خلال منظومة متكاملة توافرت لها كل معطيات النجاح من تخطيط جيد وكوادر تنفيذية مؤهلة وإدارة اقتصادية واعية.. مشيرا إلى أن توفير الوقود للسوق المحلي الهدف الرئيسي لاستراتيجية الوزارة.


جاء ذلك خلال رئاسة الوزير لاجتماع الجمعيات العامة لشركات أنابيب البترول والبتروكيماويات المصرية والتعاون ومصر للبترول، اليوم /الأحد/ لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي الجديد 2019/ 2020. 


وشدد وزير البترول - في بيان له اليوم - على استمرار العمل على تطوير تلك المنظومة من خلال إضافة طاقات تكريرية ومنافذ تسويق جديدة ومنتجات عالية الجودة مع الوضع في الاعتبار رفع كفاءة العناصر الحالية لتلك المنظومة لتحقيق الهدف الرئيسي لاستراتيجية قطاع البترول وهو تأمين إمدادات الوقود للسوق المحلي .. مؤكدا على ضرورة الالتزام بتقديم الخدمات المختلفة بمحطات خدمة وتموين السيارات بالوقود بأعلى مستوى من الجودة واستمرار تحديث آليات الرقابة على حركة التوزيع والخدمات المقدمة من خلال تركيب عدادات القياس الآلية على مستودعات الوقود وعلى خزانات الوقود الموجودة بمحطات التموين.


وأكد الملا - خلال مناقشة موازنة شركة أنابيب البترول - على البدء في إعداد برنامج عمل لتعظيم استغلال شبكة خطوط نقل المنتجات البترولية بما يحقق الاستفادة القصوى منها في ظل تناقص المنقول من المازوت عبر خطوط الأنابيب في ظل توافر الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء، والبدء في التخطيط لتنفيذ البنية الأساسية لمنطقة العلمين وظهيرها لمقابلة خطط التوسع الاقتصادي لهذه المنطقة.


واستمع الحضور لشرح من المهندس عبدالمنعم حافظ رئيس الشركة حول المشروعات الجاري العمل بها حالياً ضمن خطة العام المالي الحالي، وكذلك المشروعات التي يتم تنفيذها بمناطق السخنة وبورسعيد وسيدى كرير والحمرا في إطار المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز الطبيعي والبترول وموقف تقدم الأعمال بها.


واستعرض حافظ أهم مشروعات الموازنة الاستثمارية للعام المالي القادم والتي من المخطط أن تنقل كميات من الخام والمتكثفات والمنتجات البترولية تقدر بحوالي 4ر51 مليون طن ومنها استكمال أعمال خط وادي فيران/رأس بكر البحري وإحلال وتجديد 3 خطوط من خورشيد حتى أبوقير وإحلال وتجديد الجزء الأخير من خط نقل المنتجات البترولية بنها / الزقازيق وإحلال وتجديد جانب من خطى السويس /مسطرد وخط التبين / أسيوط وخط طنطا/ المحلة وخط مسطرد / محطة كهرباء شبرا الخيمة، وإحلال وتجديد 5 مستودعات بالسويس والمكس بالأسكندرية.

 


كما تنفذ الشركة مشروعات رفع كفاءة خطوط الخام والمنتجات ومن أهمها استكمال إنشاء 3 مستودعات بمحطات المكس وبنها وطنطا وإنشاء خط 12 بوصة من محطة بدر حتى مطار القاهرة الدولي لتأمين إمداده بالترباين وإنشاء خط 16 بوصة منتجات من بياض العرب حتى بني هارون بمحافظة بنى سويف لتأمين ورفع معدلات تدفيع المنتجات البترولية من التبين لمحطات كهرباء جنوب حلوان والكريمات وشركات التوزيع بالفيوم وبنى سويف.


وشدد الوزير - خلال مناقشة موازنة شركة البتروكيماويات المصرية - على أهمية الاستمرار في تطويرها وزيادة استثماراتها بما يتواكب ومكانتها التاريخية وإمكانياتها المتاحة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعى بمصر وما يترتب عليه من توسعات في صناعة البتروكيماويات التي تمثل القيمة المضافة للثروات الطبيعية.


وأوضح المهندس محمد عبدالعزيز رئيس الشركة أنها تستهدف خلال العام المالي القادم إنتاج 90 ألف طن من البولي فينيل كلورايد و65 ألف طن من الصودا الكاوية و15 ألف طن من حامض الهيدروكلوريك، وتنفيذ مشروعات الإحلال والتجديد باستثمارات أكثر من 265 مليون جنيه وإضافة مفاعل جديد لمصنع البولي فينيل كلورايد لرفع طاقته الإنتاجية والبدء في مشروعات التوسعات المستقبلية.


من جانبه..قال المحاسب عادل عياد رئيس شركة التعاون للبترول إنه من المخطط تسويق حوالي 2ر8 مليون طن تشمل منتجات بترولية مقدرة بحوالي 5ر7 مليون طن وقيمتها أكثر من 47 مليار جنيه وتموين سفن بكميات حوالي 180 ألف طن بقيمة حوالي 5ر1 مليار جنيه و80 ألف طن زيوت قيمتها حوالي 3ر2 مليار جنيه وكيماويات ومواد ثانوية حوالي 479 ألف طن بقيمة تتعدى 5ر3 مليار جنيه.


وبدوره، أوضح المحاسب حسين فتحي رئيس شركة مصر للبترول أنها تواصل تأدية دورها في تسويق المنتجات البترولية الرئيسية والزيوت المعدنية والشحوم ووقود الطائرات والسفن والمنتجات الكيماوية وأنه من المستهدف تحقيق مبيعات وخدمات مباعة قيمتها حوالي 64 مليار جنيه لأول مرة فى تاريخ الشركة.


وقال: إن الشركة تخطط لزيادة حصتها في تموين الطائرات إلى 856 ألف طن وزيادة مبيعات مواد تموين السفن إلى 190 ألف طن، والمحافظة على صدارتها في ترتيب شركات تسويق المنتجات البترولية من حيث عدد المحطات بإضافة 20 محطة جديدة لخدمة وتموين السيارات خلال العام المالي القادم بالإضافة إلى تطوير 120 محطة والتوسع في عدد المحطات التي تقوم بتوزيع بنزين 95 في ظل الإقبال المتزايد عليه من 60 محطة حالياً إلى 177 محطة بنهاية العام المالي القادم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة