مسجد الفتاح العليم والكاتدرائية
مسجد الفتاح العليم والكاتدرائية


صور| أنوار «الفتاح العليم » و«الكاتدرائية» يضيئان العاصمة الإدارية في ليلة الميلاد

هاني محمد

الأحد، 06 يناير 2019 - 02:32 م

تتجه أنظار العالم اليوم الأحد 6 يناير، إلى العاصمة الإدارية التي ستشهد افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمسجد «الفتاح العليم» وكاتدرائية «ميلاد المسيح» ورسائل المحبة التي يبعثها هذا الافتتاح ليلة الميلاد.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» القصة الكاملة للصرحين الكبيرين مسجد الفتاح العليم وكاتدرئية ميلاد المسيح  فيما يلي:

«مسجد الفتاح العليم»

يعد أحد مساجد القاهرة الحديثة ذات الطراز المعماري المميز ويقع بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث قام على تنفيذه شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مع مكتب برفكت للاستشارات الهندسية الذي يمثل استشاري المشروع.
 

 

تبلغ المساحة الإجمالية للمسجد وملحقاته 104 أفدنة بينها 8600 مترا هى مساحة المسجد و9300 مترا مساحة البدروم والساحة الخارجية بينما يسع المسجد بالكامل لأكثر من 12 ألف مصل، ويضم المسجد ٤ مآذن كل منها بارتفاع 94.5 متر بجانب قبة رئيسية بقطر 33 متر وارتفاع 50 مترا و4 قباب ثانوية كما يشمل خزان مياه ووحدات تغذية تكييف وقاعة مناسبات بجانب 3 مهابط طائرات وممر جنائزي وجراج.

 

 

ويتكون المسجد من: مسجد رئيسي وبدروم وأرضي و6 مداخل ومدخل جانبي لمصلى السيدات و2 ميضة للرجال و2 ميضة للنساء ودار لتحفيظ قرآن ومستوصف ويقع بدروم المسجد على مساحة 6325 مترا وصحن المسجد على ذات المساحة ويتسع لـ6300 مصل وساحة الصلاة الخارجية تتسع لـ3400 مصل أما البدروم فيضم مصلى رجال يتسع لـ1200 مصلٍ ومصلى سيدات 300 مصلية، كما يضم متحف رسالات سماوية بجانب دار تحفيظ قرآن ومستوصف.

 

 كاتدرائية «ميلاد المسيح»

 

تتواجد الكاتدرائية أيضا في العاصمة الإدارية الجديدة، والمرحلة الأولى عبارة عن الكاتدرائية على مساحة 7500 متر مربع، وتتضمن مقرا للصلاة يسع لنحو 12 ألف مواطن، وتبلغ مساحتها 4 أضعاف الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

تقع كاتدرائية ميلاد المسيح على مساحة نحو 4.14 فدان، والحد الأقصى لارتفاع المبنى 25 مترا، ومنارة الكنيسة حدها الأقصى 35 مترا.

 

وجاء تصميم الكنيسة الجديدة مماثلا لتصميم الكاتدرائية الحالية بالأنبا رويس بالعباسية «الكاتدرائية المرقسية» المصممة على شكل صليب، حيث تحاط قباب الكنيسة بزهرة اللوتس، بالإضافة إلى الحفاظ على الهوية القبطية والتراث المسيحي المتمثل في بناء الكاتدرائية على شكل الصليب، وتحتوى الكاتدرائية على كنيسة صغيرة تحوي هيكل رئيسي وهيكل جانبي، وقاعة مناسبات رئيسة تحتوي على منصة، قاعة مناسبات فرعية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة