صورة موضوعية
صورة موضوعية


القاهرة تحتضن مؤتمرًا حول تطور العلاقات بين مصر وأوزبكستان

وردة الحسيني

الأحد، 06 يناير 2019 - 04:40 م

يشارك رستام قاسيموف مستشار الرئيس الأوزبكستاني، شوكت مير ضيائييف، الإثنين، في مؤتمر بالقاهرة حول العلاقات الثنائية بين مصر وأوزبكستان.

وخلال المؤتمر، يتم تسليط الضوء على تطورات العلاقات بين مصر وأزبكستان، خاصة في ضوء الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الأوزبكية (طشقند)، سبتمبر الماضي، وما أعقبها من خطوات لتعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية والتعليمية.

ويتطرق المؤتمر إلى ما تشهده أوزبكستان من نهضة في مجال تطوير البنى التحتية والإنشاءات الحديثة، وكذلك في تطوير المجال الديني الإسلامي؛ حيث أسس الرئيس الأوزبكي الأكاديمية الإسلامية الدولية ومركز الحضارة الإسلامية في طشقند والمعهد الحديث والمركز الدولي للبحوث العلمية، المسمى مركز الإمام البخاري في سمرقند.

كما أطلق الرئيس مير ضيائييف مبادرة، ضمن الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، سبتمبر عام 2017، بعنوان «التنوير والتسامح الديني».

ويشارك في هذا المؤتمر أيضا كل من عثمان خان عليموف المفتي الأوزبكي، ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي أوزبكستان، ونور الإيمان أبو الحسن نائب رئيس الوزراء للشئون الدينية، والدكتور شهرت يوقاتشييف رئيس أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، وجاسور نجم الدينوف مسئوول ديوان رئيس الجمهورية في أوزبكستان.


كما يلقي مستشار الرئيس الأوزبكي خلال زيارته لمصر التي بدأت أمس، محاضرة يوم الخميس المقبل حول دور أوزبكستان في المنطقة وعلاقاتها مع مصر.


ومن جانبه، أكد أيبك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان بالقاهرة أن زيارة مستشار الرئيس بمرافقة وفد رفيع المستوى للقاهرة تأتي في إطار متابعة نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أوزبكستان سبتمبر الماضي، والتي تلاها في شهر أكتوبر الماضي زيارة مهمة من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

وقال إن هدف زيارة وفد بلاده وضع البرنامج التنفيذي للاتفاقيات الـ12 التي وقعت أثناء زيارة الرئيس السيسي، والتي تشمل مجالات الاستثمار والصناعة والتراث الثقافي والتعليم العالي والازدواج الضريبي وبرنامج التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين، وكذلك الاتفاقيات الموقعة بين شيخ الأزهر ورئيس أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية.

وأشار إلى أنه سيعقد خلالها لقاءات مع مسئولين في رئاسة الجمهورية، كما يزور الوفد مشيخة الأزهر وجامعته ودار الافتاء وجامعة القاهرة ودار الكتب والوثائق القومية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة