5 مشاهد تحمل رسالة مصر للعالم من العاصمة الجديدة 5 مشاهد تحمل رسالة مصر للعالم من العاصمة الجديدة

5 مشاهد تحمل رسالة مصر للعالم من العاصمة الجديدة

محمد الحسيني الإثنين، 07 يناير 2019 - 12:03 ص

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء الأحد 6 يناير 2019، مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، ود. علي عبدالعال رئيس البرلمان، ود. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، وقيادات القوات المسلحة والشرطة، والمسؤولين بالدولة .

 

«بوابة أخبار اليوم» ترصد في السطور التالية أبرز ما جاء في احتفالية اليوم..

 

شيخ الأزهر يفتتح كاتدرائية «ميلاد المسيح» 

 

افتتح شيخ الأزهر، أحمد الطيب، كاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وعدد من المسئولين والوزراء والشخصيات العامة وممثلي الكنائس، فضلًا عن عدد من القيادات الإنجيلية الأمريكية، يمثلون المجلس الاستشاري للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأعضاء لجنة الحريات الدينية.

 

وقال الطيب، إنه فخور بافتتاح أكبر صرحين من دور العبادة في مصر، معتبرًا هذا الحدث بالاستثنائي، لأنه لم يحدث في تاريخ المسيحية والإسلام.


وتابع: "لا أعرف أن مسجدا وكنيسة بنيا في وقت واحد وانتهيا في وقت واحد بهدف تعميق المزيد من الود بين المسيحيين والمسلمين، لم يحدث هذا من قبل في التاريخ".

 

وأضاف شيخ الأزهر، إنه لا بد من توضيح موقف الإسلام من بناء الكنائس الآن، لأن هذا الأمر محسوم شرعًا، مشيرًا إلى أن دولة الاسلام ضامنة شرعا لكنائس المسيحيين ومعابد اليهود، وأنه إذا كان الشرع يكلف المسيحيين بحماية المساجد فإنه يكلف المسلمين بالقدر ذاته بحماية الكنائس، موضحًا أن هذا الحكم قائم على آية كريمة نحفظها جميعا وإن كان معناها يخفى على كثير من الناس، ألا وهي: "وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا".

 

البابا تواضروس يلقي كلمة من داخل مسجد «الفتاح العليم»

 

وقال البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال كلمته من داخل مسجد الفتاح العليم، إن اليوم يوم فرح ويوم ابتهاج نفرح فيه ونحن نرى مصرنا العزيزة تسجل صفحة جديدة فى كتاب الحضارة المصرية العريقة، فمصر التى علمت العالم فن الأعمدة فكانت المسلة فى العصور الفرعونية والمنارة فى العصور المسيحية، وكانت المأذنة فى العصور الإسلامية.


وتابع: "نحن نرى افتتاح هذه الصروح العالية في هذه العاصمة الجديدة  التي تفتح آفاق المستقبل أمام مصرنا الحبيبة، ونرى في رمزية الافتتاح أن مصر ترى وتهتم بالقوى الناعمة فيها، وإن المسجد والكاتدرائية بنيت بأموال وتبرعات المصريين وكان السيسي أول المتبرعين فيها وبنيت بجهود وإبداع المصريين".

 

الرئيس يقف دقيقة حداد على روح ضابط كنيسة العذراء

 

وقف الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحضور، دقيقة حداد على روح الشهيد مصطفى عيد، على هامش افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة، قائلا: "السلام عليكم أنا هتسأذنكم نقف دقيقة حداد على روح الشهيد اللي سقط أمس لو سمحت".


وأدى الرئيس صلاة العشاء في المسجد، بمرافقه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط وشيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب وعدد من المسئولين.


كما وجه الرئيس، التحية لشهداء مصر، أثناء كلمتة فى افتتاح كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة قائلا: لا أتحدث عن الجيش والشرطة والمدنيين وأشقائنا المسيحيين بل المصريين جميعاً".


وتابع: "أن هذه اللحظة مهمة فى تاريخ مصر ..لأننا منذ عامين فى الكاتدرائية بالعباسية قلت للبابا ، أننا خلال العام القادم سنحتفل فى الكاتدرائية الجديدة..و احتفلنا بالمرحلة الأولى ..اليوم نحتفل بشكل كامل".

 

الرئيس الأمريكي يعبر عن سعادته بافتتاح الكنيسة 

 

وعبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن سعادته بافتتاح الكنيسة، وقال على حسابه على "تويتر": "سعيد لرؤية أصدقائنا في مصر يفتتحون أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط.. الرئيس السيسي يقود بلاده إلى مستقبل يتسع للجميع".

 

بابا الفاتيكان يوجه كلمه مسجلة للرئيس 

كما وجه بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، التحية للرئيس المصري لحرصه على إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح، وقال في كلمة مسجلة: "أوجه التحية إلى البابا تواضروس بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، والكنيسة القبطية أعطت شهادة حقيقية للإيمان والمحبة في أصعب الأوقات".

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة