الرئيس عبد الفتاح السيسي والبابا تواضروس الرئيس عبد الفتاح السيسي والبابا تواضروس

افتتاح السيسي لمسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة يستحوذ على عناوين الصحف

أ ش أ الإثنين، 07 يناير 2019 - 08:19 ص

تناولت الصحف الصادرة، اليوم الإثنين، عددا من الموضوعات المهمة، جاء على رأسها افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن متابعة المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة.

وأبرزت الصحف حضور الرئيس السيسي مراسم الاحتفال بافتتاح مسجد (الفتاح العليم) وكاتدرائية (ميلاد المسيح) بالعاصمة الإدارية، بحضور عدد من القادة وكبار المسئولين من الدول العربية والإسلامية والأجنبية، من بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، بالإضافة إلى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، والقائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي.

وأشارت الصحف إلى مطالبة الرئيس السيسي بالوقوف دقيقة حداد على روح الشهيد الرائد مصطفي عبيد الأزهري، الذي استشهد مساء أمس الأول أثناء تفكيك عبوة ناسفة كانت تستهدف كنيسة (أبو سيفين) بمنطقة عزبة الهجانة بالقاهرة.

وأوضحت أن الاحتفالية شهدت المزج بين الأغاني الدينية الإسلامية والترانيم المسيحية، في مشهد يدل على وحدة المصريين، حيث أنشد أحد الفنانين التواشيح الشهيرة (مولاي إني ببابك) وشاركته فتاة مسيحية بأداء ترانيم تحمل اسم (مريم).. ولفتت إلى حرص بابا الفاتيكان على تقديم التحية للرئيس السيسي وللحكومة المصرية على افتتاح كاتدرائية (ميلاد المسيح) بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واهتمت جريدة (الأخبار) بتأكيد مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن صندوق ضمان وتأمين الاستثمارات في الدول الأفريقية سوف يسهم في زيادة معدلات الاستثمارات في القارة ومد جسور التعاون والتواصل بين مصر وكافة دول القارة علي المستوي الاقتصادي، خاصة مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في العام الحالي، وذلك خلال متابعته إجراءات إنشاء الصندوق، تنفيذا لتكليفات الرئيس، مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والتي أشارت إلي إعداد مسودة أولية لإنشاء الصندوق بعد قيامها بدراسة نماذج مختلفة في بريطانيا وفرنسا ووكالة ضمان الاستثمار بالبنك الدولي.

وقالت وزيرة الاستثمار "إنه سيتم إجراء مفاضلة بين هذه النماذج، مؤكدة أن الوزارة تلقت مقترحات من الوزارات واستجابت لها وأنه تم الانتهاء من التجهيزات لتوقيع عقد مع شركة  عالمية للترويج للاستثمار طبقا لموافقة المجموعة الاقتصادية.

وكان الرئيس السيسي قد أعلن عن إنشاء الصندوق في ختام فعاليات منتدي أفريقيا بشرم الشيخ مؤخرا.

ومن ناحية أخري، خصص الدكتور مصطفي مدبولي اجتماعا أمس لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بعدد من المشروعات التي تنفذها وزارة الآثار، وذلك بحضور خالد العناني وزير الآثار، وعاصم الجزار نائب وزير الإسكان للتنمية العمرانية، ورئيس اللجنة الهندسية لمشروع المتحف الكبير، ومساعد وزير الآثار.

وفي بداية الاجتماع، جدد مدبولي الإشارة إلي تكليف الرئيس السيسي بوضع تصور متكامل لتطوير منطقة آثار سقارة، والعمل علي توفير  الخدمات المختلفة التي يحتاجها السائح الزائر لتلك المنطقة، بالإضافة إلي تطوير طريق المريوطية المؤدي إلي منطقة سقارة الأثرية.. ومن جانبه، عرض وزير الآثار تقريرا حول الموقف التنفيذي والمالي لعدد من المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها، وفي مقدمتها مشروع المتحف المصري الكبير، المقرر افتتاحه العام المقبل 2020.

وأشار وزير الآثار إلي ما يتم من جهود لتطوير المنطقة الأثرية بهضبة الأهرامات في إطار المشروع الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، استعدادا لافتتاح المتحف المصري الكبير، موضحا أنه تم الانتهاء من كافة أعماله.

كما أبرزت (الأخبار) احتلال القاهرة المركز الأول في قائمة (الإندبندنت)‬ البريطانية لأفضل 10 مدن يجب أن يضعها الأشخاص في صدارة رغباتهم من أجل السفر في عام 2019.. وقالت الصحيفة البريطانية، في تقرير لها، "إنه بعد سنوات  من عدم الاستقرار فإن مصر مؤهلة لعودة تدفق السياحة خلال الفترة المقبلة.

وأضافت (‬الإندبندنت) أن أعداد السياح الزائرين لمصر تضاعف عام 2017 مقارنة بعام 2016، مشيرة إلى وجود أماكن جديدة مثيرة للإعجاب يمكن للزائرين التوافد عليها في "قاهرة المعز"، وعلي رأسها المتحف المصري الكبير، الذي تبلغ تكلفته نحو مليار دولار ويقع قرب أهرامات الجيزة الشهيرة.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن المتحف الكبير سيضم للمرة الأولي علي الإطلاق المجموعة الكاملة لمقبرة الملك توت عنخ آمون، التي يصل عددها إلي أكثر من 5 آلاف قطعة.

ومن جانبها، قالت صحيفة (‬يو.إس.أي. توداي) الأمريكية "إنه من المتوقع أن يحظي افتتاح المتحف المصري الكبير أحد أكبر المتاحف في العالم بقدر كبير من الاهتمام، حيث سيتم عرض تاريخ يمتد لسبعة آلاف سنة، منوهة إلى تفوق القاهرة علي مدن مثل ماتيرا الإيطالية وبيرث الإسترالية وليون الفرنسية وواشنطن عاصمة الولايات المتحدة وفيينا عاصمة النمسا".

وبدورها، نشرت شبكة (‬سي إن إن) الأمريكية تقريرا عن أفضل 19 وجهة سياحية يمكن زيارتها في 2019 للاسترخاء واكتشاف الأماكن التاريخية والآثار القديمة حول العالم، حيث احتلت مصر المركز الثاني في قائمة الشبكة الأمريكية بعد نيوزيلندا. 

وقالت الشبكة "إن ما يجعل عام 2019 مختلفا هو الاكتشافات الأثرية المثيرة التي حدثت عام 2018 لتثبت مصر مجددا أن لديها الكثير من الأسرار لم يكشف عنها بعد".

وأشار التقرير إلي انتفاء المخاوف المتعلقة بالسلامة، وأن هناك توافدا مستمرا من مئات الآلاف من الزائرين إلى أهرامات الجيزة وأبو الهول العظيم ووادي الملوك بالأقصر، بالإضافة إلى منتجعات البحر الأحمر الآمنة.. متوقعا أن تشهد مصر خلال الأشهر القادمة حملات سياحية كبري للترويج لافتتاح المتحف المصري الكبير في 2020.

ومن جانبها، اهتمت جريدة (الجمهورية) بإعلان هالة زايد وزيرة الصحة والسكان فحص 12 مليونا و68 ألفا و284 مواطنا حتي صباح أمس ضمن المرحلة الثانية لمبادرة الرئيس السيسي للقضاء علي (فيروس سي) والكشف عن الأمراض غير السارية.

وأشارت زايد إلى أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي وصل إلي 25 مليونا و113 ألفا و891 مواطنا، موضحة أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي والاطمئنان عليهم وعلاجهم بالمجان.
وقالت "إنه تم فحص 566 ألفا و775 طالبا بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتي صباح أمس في محافظات المرحلة الأولي التسعة، بالإضافة إلى أن محافظة البحيرة كانت أكثر المحافظات إقبالا بإجمالي تردد 120 ألف طالب، ومحافظة الإسكندرية 114 ألف طالب، والقليوبية 104 آلاف طالب، وأسيوط 89 ألف طالب، لافتة إلى أن المسح بالمدارس بدأ أول ديسمبر 2018، ومن المقرر أن ينتهي بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة في أبريل 2019، حيث يتم تحويل الطلاب المصابين إلي وحدات صرف العلاج بالمجان".

وأضافت أنه تم فحص 12 مليونا و68 ألفا و284 مواطنا في محافظات المرحلة الثانية من المبادرة، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة علي مستوي الجمهورية بإجمالي 4 ملايين و562 ألفا، تلتها المنوفية بمليون و502 ألف مواطن، ثم سوهاج بمليون و482 ألف مواطن، ثم كفر الشيخ بمليون و183 ألف مواطن، فبني سويف بمليون و14 ألف مواطن، ثم أسوان بـ653 ألف مواطن، والإسماعيلية بـ652 ألف مواطن.

ونوهت إلى أن أعلي نسبة من المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة البحر الأحمر بإجمالي 132% من المستهدفين، تليها محافظة الإسماعيلية بـ129%، وأسوان بـ111%، والقاهرة بـ103%، بينما أعلي نسبة من المستهدف الكلي للفحص سجلتها محافظة البحر الأحمر بإجمالي 79%، تليها الإسماعيلية بـ77%، وأسوان بـ67%، والقاهرة بـ62%.

وأكدت وزيرة الصحة أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وأن غرفة العمليات تتلقي استفسارات المواطنين علي الخط الساخن 15335، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg، كما يتضمن مراكز علاج فيروس سي والأمراض غير السارية، مشددة على أن جميع التحاليل والفحوصات متوفرة بمراكز العلاج.
 

الاخبار المرتبطة

تكريم فرنسي للدكتورة نازلي معوض تكريم فرنسي للدكتورة نازلي معوض الثلاثاء، 23 أبريل 2019 01:26 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة