فوائد البرتقال
فوائد البرتقال


تعرف على فوائد تناول البرتقال خلال «الرجيم»

منى إمام

الإثنين، 07 يناير 2019 - 12:31 م

مع بداية موسم الشتاء كثير من الناس تفضل تناول البرتقال وعصير البرتقال لذا تستعرض خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش فوائد البرتقال العديدة وخاصة مع مراحل الدايت.

قالت خبيرة التغذية د. جيهان لـ "بوابة أخبار اليوم" إن البرتقال مصدر مهم للفيتامينات المختلفة ويحتوي على الماغنسيوم النحاس والزنك والعناصر الأساسية لصحة الكبد، موضحه أن البرتقال ينتمي إلى مجموعة الحمضيات وهو من الفاكهة التي طعمها لذيذ ومحبب.

 

وأشارت إلى أن يغذي البرتقال الجسم ويساعد في بناء العظاام والأسنان لاحتوائه على فيتامين ج والكالسيوم، ويستعمل البرتقال في الأنظمة التي تساعد على التخسيس بسبب محتواه الغني من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع ويخفض من مستويات الكوليسترول والدهون.

 

كما يعتبر من أنواع الفواكة الحارقة للدهون ويساعد في التخلص من الدهون في الجسم ونسبة الدهون في البرتقال منخفضة لذلك فهو مناسب للدايت ويساعد البرتقال في الحماية من الإصابة بنزلات البرد بسبّب المكونات الغنية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الطبيعية.

أضافت د. "جيهان" أن تتكون ثمرة البرتقال من الحديد والكالسيوم والفسفور والألياف الغذائية مثل البكتين ومجموعة فيتامين ب والثيامين وحامض الفوليك وفيتامين ج، والسكريات البسيطة مثل سكر الفاكهة وأحماض الفاكهة مثل حامض الستريك والبرتقال غني بالمركبات المضادة للأكسدة التي تساهم في منع الإصابة بالعديد من الأمراض ويوجد العديد من أصناف البرتقال التي تحدث تنّوعاً أكثر في المكونات والعناصر الغذائية فبعض الأصناف تتميز بالمحتوى الغني بالعصارة وبعضها تكون أغنى بالالياف الغذائية مما يوفر تنوعاً ممتازاً للمستهلك.

وأوضحت د. "جيهان" أن فوائد البرتقال هي:


- يساعد على عدم زيادة الوزن لأنّ البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية فيعمل على إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، ويمنح الجسم المظهر الجميل لذلك يعتبرالبرتقال من الفواكة التي تستعمل في الحميات الغذائية

- يساعد في الوقاية من الأمراض المرافقة للسمنة مثل أمراض القلب وضغط الدم المرتفع بسبب احتوائه على فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة

- تخليص الجسم من السموم

- حرق الدهون والكوليسترول الضار من الدم

- التخفيف من الانتفاخ والغازات في الأمعاء

- يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص عنصر الحديد من الغذاء

-هناك فوائد البرتقال للعظام وهو يحتوي البرتقال على عنصري المغنيسيوم والكالسيوم المهمّين لتكوين العظام والأسنان

-تعزيز عمل الجهاز المناعي يحتوي البرتقال على فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة من خلال منع تكون الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان وتحتوي البرتقال على مركب البوليفينول الذي يعمل كمضاد أكسدة طبيعي يمنع الإصابة بالعدوى الفيروسية.

- هناك فوائد قشر البرتقال للبشرة حيث أنه له خصائص مطهّرة للجلد ويفتح مسام البشرة ويساعد على إزالة المناطق السوداء بفضل وجود حامض الستريك الذي يوحد لون البشرة.

-يعالج آثار حب الشباب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة