فيلم "الكتاب الأخضر" فيلم "الكتاب الأخضر"

3 أفلام بمهرجان القاهرة السينمائي تحصد 6 جوائز من «جولدن جلوب» 

دعاء فودة الإثنين، 07 يناير 2019 - 01:08 م

 فازت  ثلاثة أفلام من التي عرضتها شاشة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأربعين بـ6 من أهم جوائز "الجولدن جلوب" الـ76، والت أعلنت فجر، اليوم، الاثنين.

 

وتأتي في مقدمة هذه الأفلام "الكتاب الأخضر" "green book"  الذي عرض في الافتتاح واقتنص 3 جوائز "جولدن جلوب" لأفضل فيلم، وأفضل سيناريو لكل من: بريان هايز كوري، وبيتر فاريلي، ونيك فاليلونجا، كما حصد الممثل ماهرشالا علي، جائزة أفضل ممثل مساعد،عن دوره بالفيلم.

 

يذكر أن، "الكتاب الأخضر"، فيلم كوميدي دراما أمريكي من إخراج بيتر فاريلي عن جولة حقيقية في الجنوب العميق في فترة الستينات التي قام بها عازف البيانو دون شيرلي وحارسه توني ليب الذي عمل كسائق وحارس لدون.

 

بينما الفيلم الثاني الذي عرضه المهرجان هو فيلم "روما"، وحصد جائزة "جولدن جلوب" أفضل فيلم أجنبي، كما فاز المخرج المكسيكي "ألفونسو كوارون" بجائزة أفضل مخرج، والفيلم الذي كتبه "ألفونسو كوارون" يسرد قصة عام في حياة عائلة من الطبقة المتوسطة في مدينة مكسيكو سيتي بدولة المكسيك في أوائل السبعينيات.

 

وفازت النجمة جين كلوز بـ"جولدن جلوب" أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم البريطاني "الزوجة"، الذي عرضه المهرجان في قسم البانوراما الدولية.

 

وقال المنتج والسيناريست محمد حفظي: "إن فوز تلك الأعمال التي عرضها مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ40 يعكس مدى اختيار أجمل الأعمال وأهمها، ضمن أقسام مهرجان القاهرة، وأن أعيننا كانت تبحث عن الأهم والأقوى سينمائيا ليكون المهرجان منافسا كبيرا وسط نظراءه من المهرجانات الدولية الكبرى وندا لها في عرض مجموعة من أهم أفلام 2018، وهو ما حدث بالفعل، حيث استطعنا عرض فيلم "روما" للمخرج الفونسو كوران، وحظى بإعجاب الجمهور والنقاد، كما كانت ضربة بداية المهرجان بفيلم الجوائز "الكتاب الأخضر"، الذي اخترناه ليكون عرضًا يليق بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وبأهمية الفيلم الذي وضعه أغلب النقاد العالميين ضمن الأفلام الأهم خلال العام الحالي".

 

ومن جانبه، قال الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان:"إنه شعور بالفخر أن تفوز ثلاثة أفلام من التي عرضها مهرجان القاهرة بعدد من جوائز الجولدن جلوب، وأن تتسيد المشهد السينمائي في واحدة من أهم الجوائز السينمائية العالمية، وهو ما يعكس حجم التميز في الاختيار، حيث حرصنا على تواجد باقة من أهم أفلام وإنتاجات السينما العالمية ضمن فعاليات المهرجان لتشكل وجبة دسمة لجمهور القاهرة السينمائي، وكان اختيار فيلم "روما" الفائز بجائزتي أفضل فيلم أجنبي وأفضل مخرج لأفونسو كوران، ليعرض في المهرجان موفقا للغاية، والذي يعد أهم أفلام مخرجه على الإطلاق، ويشكل عمقا سينمائيا كبيرا، وأيضا فيلم "الكتاب الأخضر" الذي فاز بجوائز أفضل فيلم وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل مساعد والذي يعد واحدًا من أهم أفلام العام المرشحة للتنافس على جوائز الأوسكار.

 

ويعد مخرج الفيلم بيتر فاريلي، والذي عُرف عالميًا بتقديم أفلام كوميدية خفيفة بمشاركة شقيقه بوبي فاريلي، يظهر في "كتاب أخضر" بمستوى لم يظهر به من قبل، فيقدم فيلمًا بالغ الإتقان يطرح موضوعًا مهمًا، دون أن يفقد خفة ظله وقدرته على الإمتاع من أول وحتى آخر لحظة في الفيلم.
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة