غلاف الطاعون
غلاف الطاعون


«كتاب اليوم» يصدر «الطاعون» لطارق حجي

نادية البنا

الثلاثاء، 08 يناير 2019 - 08:53 ص

 صدر حديثًا عن سلسلة "كتاب اليوم " كتاب جديد بعنوان" الطاعون ..قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم" للكاتب والمفكر د.طارق حجي ترجمته من الإنجليزية د. سحر شوشان . 


وفيه يقدم حجي دراسة وافية عن جماعات الإسلام السياسي التي تقف وراء أحداث العنف والإرهاب في جميع أنحاء العالم بداية من ظهور  الحركة الوهابية في شبة الجزيرة العربية .


مروراً بجماعة الإخوان المسلمين والقاعدة وداعش وغيرها من حركات الجهاد والجماعات التكفيرية التي استخدمت الدين كوسيلة للسيطرة وخداع الناس للوصول إلى السلطة والمال والتضليل الديني و"الحكم باسم الدين" لتبرير أعمالهم .


يتناول الكتاب تاريخ الحركة الوهابية منذ نشأتها وهى حركة إحياء المتزمتين التي أطلقها محمد بن عبد الوهاب من نجد والتي تمركزت ووصلت إلى وسط المملكة العربية السعودية ,والتي تأثرت بمذاهب ومدارس فكرية مختلفة كان للإسلام نصيبه من المتشددين والمتعصبين على مر العصور حتى وقتنا الحاضر ,وتفاصيل الصراع بينها وبين آل سعود في شبه الجزيرة العربية .


و ظهور جماعة الإخوان المسلمين التي تأسست عام 1928 واعتناقها لأفكار البنا وسيد قطب, ومراحل تطويرها بالإضافة إلى بنيتها الهيكلية وأيديولوجيتها لاستعادة "الخلافة الإسلامية ",وظهور التعصب الديني.


ويقول حجي منذ القرن الأول للتقويم الإسلامي عرف الإسلام الطوائف المتطرفة التي طالبت بالالتزام الأعمى بقراءتها الجامدة لنصوص العقيدة جنب إلى جنب مع الاتجاه السائد للإسلام المعتدل، الذي يتجنب أتباعه اتباع العنف والتطرف ولا يعتنقون عقد احتكار الحقيقة .


بدأت هذه الظاهرة بظهور الخوارج " الأكراد" في 660 م – وهو منتصف القرن الأول من الإسلام وقد عظموا التفسير الحرفي والصارم للكتاب المقدس ومارسوا نسخه من الخطاب تكفر من لا يتبعهم أو يتبنى أفكارهم، كانت هذه أول طائفة و كان من أوائل هؤلاء القادة حمدان بن قرمط، مؤسس طائفة إسلامية متطرفة أنشئت في شرق الجزيرة العربية قرب نهاية القرن التاسع الميلادي الذي أخفى الحجر الأسود في الكعبة أقدس مزار للإسلام.


والأخير هو أسامة بن لادن الذي اختبأ في كهوف وزيرستان إلى عام 2011 وبين هذا وذاك سيد قطب، الذي جاء مع نظريته التي ستظل جدارا يفصل المسلمين عن بقية البشرية دون أي أمل في التقدم حتى يتم هدمه .


يحتوى الكتاب على العديد من الفصول الهامة منها، الإسلام هو من يشكل العقل، الظاهرة ظهور التعصب الإسلامي، عرقلة التقدم والحداثة , وهم الأحزاب الدينية، الهوية المصرية أمام الهوية الإسلامية، الاستيلاء على السلطة، وأسئلة مشروعة.


كما يقدم المؤلف روشتة لعلاج العديد من المشاكل التي تواجهها المجتمعات العربية والإسلامية .


ويقول علاء عبد الهادي رئيس تحرير "كتاب اليوم " في مقدمة الكتاب بمجرد أن تكتب اسمه في محرك البحث في الإنترنت سوف تفاجأ بفيض من المعلومات بعضها عن حياته العملية وأغلبها عن عطائه الفكري وسوف تكتشف أن حياته العملية  ربما كانت بعيدة كل البعد عن الجانب الذي وهب حياته له .. طارق حجي كاتب صاحب مشروع فكرى واضح لا لبس فيه يسعى إلى إيصاله بكافة الوسائل والسبل فهو مفكر ليبرالي تركز كتاباته على نشر قيم الحداثة، الديمقراطية، التسامح وتعزيز حقوق المرأة باعتبارها أفكارًا عالمية والسبيل إلى تقدم المنطقة.


ورغم أنه عمل في شركة شل للبترول كخبير في شئون الطاقة في الشرق الأوسط ثم رئيسا لشركات شل العالمية إلا أن بصمته كانت أكثر تألقًا ووضوحًا في مشروعه الفكري ورغم أنه تفرغ بعد ذلك لإدارة شركته الخاصة  بالمملكة المتحدة إلا أن أنشطته الثقافية والفكرية المتعددة كانت لها الغلبة و نشر 30كتاباً باللغات : العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية كلها تتعلق بقضايا الشرق الأوسط السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية.


وبعض دول المنطقة، وأن ما طالب به ، أو تنبأ به أصبح واقعا .. لذا لزم التنويه .


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة