عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر

عاكف المغربي: سعر الدولار يُحدد وفقًا لآليات العرض والطلب

شيماء مصطفى الثلاثاء، 08 يناير 2019 - 03:48 م

رفع البنك الأهلي المصري، سعر الدولار، اليوم الثلاثاء 8 يناير، لأول مرة منذ عدة شهور.


وزاد سعر الدولار، بقيمة طفيفة بلغت قرشا واحدا، ليسجل 17.79 جنيه للشراء، و17.89 جنيه للبيع، وفقا لأحدث أسعار البنك الأهلي المصري.


وعلق عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن ارتفاع سعر الدولار اليوم، كان طفيفًا لم يزد عن قرشًا واحدًا ولا يعني شيئًا، موضحًا أن سعر الدولار يحدد حاليًا وفقًا لآلية العرض والطلب.


وأوضح عاكف المغربي، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن بنك مصر لم يرفع سعر الدولار، ويباع بنفس سعره المعلن، وأن زيادة سعر الدولار أو تراجعه تتم وفقًا لآلية العرض والطلب التي تتبعها البنوك، منذ قيام البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية. 


من جانبه، أكد محمد عبد العال الخبير المصرفي، أنه من الصعب جدًا توقع مسار محتمل لسعر الدولار، مقابل الجنيه المصري خلال العام الجاري، في ظل استمرار بعض المتغيرات العالمية الجديدة، والتي تتأثر بها كل الدول النامية كالحرب التجارية بين أمريكا والصين من ناحية، وبينها وبين إيران من ناحية أُخرى.


وأشار محمد عبد العال، إلى أنه من أهم العوامل التي ستكون مؤثرة في ارتفاع أو انخفاض الدولار، يتمثل في قدرة الدولة على السيطرة على الدين الخارجي، بجانب حجم أقساط القروض وفوائدها التي يتعين أن تسددها مصر خلال العام الجاري، وحجم التدفقات النقدية الواردة، التي سوف تغطيها، ومن المعروف أن مصر تسدد بانتظام لدول نادي باريس فقط ٧٠٠ مليون دولار كل 6 أشهر.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة