صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مصر تعود لقيادة القارة الأفريقية

محمود كساب

الثلاثاء، 08 يناير 2019 - 11:10 م

 

يمثل ٢٠١٩ عام عودة مصر لقيادة القارة السمراء مرة أخرى وكانت سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية جعلت مصر تقود القارة الأفريقية وتحسين العلاقات المصرية الأفريقية.

 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" أهم المحطات التي جعلت مصر تقود القاهرة السمراء..

رئاسة الاتحاد الأفريقي 2019

نجحت مصر في استعادة مكانتها التاريخية بين دول القارة في وقت قياسي، لا سيما في ظل العلاقات التاريخية والمصالح الحيوية التي تربطها بالدول الأفريقية.

 

تترأس مصر دورة الاتحاد الإفريقي الثانية والثلاثين لعام 2019، وجاء على لسان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019 يعيدها لقيادة أفريقيا، ويعد ذلك انعكاسًا لمجهود 3 سنوات ماضية من العمل في القارة الإفريقية وتوطيد العلاقات المصرية الإفريقية.

 

أكد دكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية بقارة أفريقيا، والذى بدا جليًا من توصيات وقرارات منتدى شباب العالم الذى عقد بمدينة شرم الشيخ مؤخرًا، حيث كلف الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، باتخاذ الإجراءات والخطوات اللازمة لإطلاق البرنامج الرئاسى لتدريب الشباب الأفريقى على القيادة، تقوم الحكومة خلال الفترة الحالية بالإعداد لعدد من البرامج والفعاليات للتعاون مع دول القارة حيث تم تكليف الوزراء المعنيين بتقديم مقترحات بشأن هذه البرامج والفعاليات، كما سيتم التنسيق والتواصل مع رجال الأعمال المصريين بهدف إنشاء عدد من المشروعات والمبانى الخدمية فى الدول الأفريقية.

 

أسوان عاصمة أفريقيا

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي لعام 2019،على أن يتم خلال هذا العام تنظيم ملتقى الشباب العربي والأفريقي بها؛ لبحث أبرز التحديات والقضايا التي تواجه الشباب بالقارة الأفريقية.

 

مقر للمنظمة لدول شمال أفريقيا التسعة بالقاهرة

أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بعد مشاركته في أعمال القمة الثامنة لمنظمة الدول والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية "UCLGA" التى عقدت فى مدينة مراكش المغربية والتى اختتمت أعمالها، وتم الإعلان في نهاية القمة على إنشاء مقر للمنظمة لدول شمال أفريقيا التسعة بالقاهرة، وانتخاب اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة لشغل مقعداً فى المجلس التنفيذى للمنظمة ضمن ثلاثة مقاعد مخصصة لإقليم شمال أفريقيا فى إطار 15 مقعداً بالمجلس.

 

بالإضافة إلى انتخاب كل من محافظ القاهرة (ممثل دائم) ومحافظ القليوبية الدكتور علاء عبدالحليم لعضوية المجلس الأفريقى للمنظمة والذى يضم 45 عضواً، وأضاف أنه تم أيضاً انتخاب الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط لعضوية "شبكة النساء المحلية المنتخبة كأحد أعضاء مجلس الشبكة من ضمن التسعة مقاعد المخصصة لإقليم شمال أفريقيا بالمنظمة وكذا عضوية مصر بالمكتب التنفيذى الذى يتولى وضع ومتابعة سياسات المنظمة والميزانية الخاصة بها.

 

تنظيم بطولة الأمم الأفريقية 2019

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، قرر حصول مصر على حق تنظيم كأس أمم أفريقيا لعام 2019، بعد قرار سحبها من الكاميرون.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة