وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة


عبدالدايم: عام "مصر – فرنسا" يبرز إيمان الدولة في تعميق علاقات الشعوب

نادية البنا

الثلاثاء، 08 يناير 2019 - 11:49 م

عقدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة نائباً عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وستيفان روماتييه سفير فرنسا بالقاهرة بحضور الدكتور خالد عناني وزير الاثار مؤتمراً صحفياً بالأوبرا حيث أعلنا تفاصيل احتفالات عام مصر – فرنسا التي تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتتضمن فعاليات فكرية وفنية تبادلية متنوعة تستمر طوال 2019 وتأتى ضمن مسارات تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

فى البداية توجهت وزير الثقافة بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته الفعاليات مما يعكس إيمان الدولة بأهمية الثقافة والإبداع في مد جسور التواصل بين الشعوب بشكل عام كما يوطد أواصر المحبة والصداقة بين مصر وفرنسا.

 

وأشارت أنه تم إعداد برنامج ثرى يبرز ملامح من الحضارة الفكرية في المجتمعين المصري والفرنسي ويهدف إلى إعلاء قيم الحرية وتيسير الاطلاع على الفنون إلى جانب احترام الآخرين والانفتاح على ثقافاتهم من خلال مشاركة مبدعين في مختلف المجالات مستعرضة الأنشطة التي تحتضنها العديد من المنارات الثقافية في البلدين.

 

من جانبه أكد السفير الفرنسي أن ٢٠١٩ عام خاص في تاريخ العلاقات بين مصر وفرنسا حيث يتزامن مع مرور ١٥٠ عام على افتتاح قناة السويس التي تعد احد الانجازات الضخمة في مسار العلاقات الثنائية وأعلن سعادته بتنفيذ الاتفاق بين الرئيسين المصري والفرنسي والذي يقضى باعتبار هذا العام مميزاً في العلاقات بين البلدين موجها الدعوة لجميع الفرنسيين لزيارة مصر التي وصفها بالبلد الرائع وتقدم بالشكر لوزيري الثقافة والآثار على جهودهما لوضع برنامج الفعاليات في حيز التنفيذ.

 

وقال وزير الآثار إن العلاقات بين البلدين تحمل طابعاً خاصاً يتميز بالحضور الفرنسي على ارض مصر التي تستضيف أكثر من ٤٠ بعثة أثرية إلى جانب معهد دائم للآثار في القاهرة ومركز للدراسات الأثرية في الكرنك بالأقصر وعن مشاركة الوزارة في الفعاليات أكد تنظيم معرضاً لمجموعة من كنوز توت عنخ أمون في باريس خلال مارس المقبل بالإضافة إلى استضافة عدد من العروض التي تتضمنها فعاليات.

 

وبعد المؤتمر ومن داخل مسرح الأوبرا الكبير تم إطلاق الفعاليات بأول عروض سوليستات فرقة باليه أوبرا باريس التي تأتى ضمن مشروع اندبندانس وتتضمن أربعة حفلات تقام في القاهرة والإسكندرية بمشاركة فرقة باليه أوبرا القاهرة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة