صورة موضوعية
صورة موضوعية


غلاب: مخلفات «الأكياس البلاستيك » تُدمر الشعاب المرجانية والسلاحف البحرية 

إنجي خليفة

الأربعاء، 09 يناير 2019 - 02:09 م

أكد الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» إن إلقاء ملايين الأطنان من المخلفات البلاستيكية، في البحار والمحيطات، يشكل تهدد مباشر للشعاب المرجانية والسلاحف البحرية والدلافين والأسماك وغيرها.

 

وأوضح غلاب أن مخلفات البلاستك تدمر حيوان المرجان الدقيق الذي يبني الشعاب المرجانية فتجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، مشيرًا إلى أن جزيئات البلاستيك قد توفر وسيلة لعيش ميكروبات ضارة في المحيطات.

 

وتابع مدير محميات البحر الأحمر حديثه، أن البلاستك يأخذ وقت طويل ليتحلل في المياه، وأن تقارير الأمم المتحدة أكدت أن عينات بعض الأسماك  أثبتت وجود  الميكروبلاستك في الأسماك الذي يشكل خطر على صحة الإنسان. 

 

وأضاف د.أحمد غلاب، أن المحافظة تقوم بإنشاء مدينة صناعية متكاملة من المقرر أن يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي يكون من ضمنها  مصانع لإنتاج الأكياس الورقية، مشيرًا إلى إن عام 2018 شهد إعلان شواطئ وجزر محمية وادي الجمال خالية من المخلفات.

 

يذكر أن نتيجة وجود مواد بلاستيكية عالقة في المحيطات تم العثور في إندونيسيا على حوت نافق يحمل 6 كيلوجرامات من النفايات البلاستيكية في معدته،وعثر على حوت العنبر، وهو بطول 31 قدماً، بالقرب من جزيرة كابوتا في حديقة واكاتوبي الوطنية.

 

ووجد مسؤولو الحديقة على أكياس وقناني بلاستيكية وصنادل و115 كوباً بلاستيكياً في معدة الحوت، بالإضافة إلى كيس يحتوي على أكثر من 1000 قطعة من الخيوط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة