حكايات| كيف ظهر الجينز الممزق؟.. من تحت الأرض إلى السياسة ودور الأزياء حكايات| كيف ظهر الجينز الممزق؟.. من تحت الأرض إلى السياسة ودور الأزياء

حكايات| كيف ظهر الجينز الممزق؟.. من تحت الأرض إلى السياسة ودور الأزياء

وليد الشربيني الأربعاء، 09 يناير 2019 - 06:06 م

كحاجة ملحة للعمال والمهنيين، الذين لا يقدرون على استبدال ملابسهم بأخرى على فترات متقاربة لضيق الحال، ظهر الجينز؛ لكن خبراء الموضة كان لهم رأي آخر إذ وجدوا أن هذا النوع من القماش القاسي لابد وأن يصبح صيحة حتى وإن كان ممزقًا متهالكًا على طريقة العمال.

 

ومنذ سنوات، اجتاحت موضة الجينز الممزق مصر، وكانت في البداية حكرا على الرجال، ولكن بشكل تدريجي بدأت الفتيات الظهور بهذه الإطلالة، حتى صار الجينز الممزق قضية اجتماعية تناقشها البرامج التلفزيونية، وتمنعها بعض الجامعات.. فهل تعرف كيف تحول الجينز الممزق لموضة ملابس تنتشر بهذا الشكل الكبير؟ 



 

نشأة الجينز الأصلي

 

تاريخ نشأة الجينز معروف للجميع، والتي بدأها عمال المناجم معتمدين على قماش الدنيم القاسي والذي اخترعه ليفي ستراوس في أمريكا وارتبط عند ظهوره برعاة البقر الأمريكيين.

 

لقي هذا الجينز الأزرق شعبية كبيرة بين صفوف العاملين بالمناجم؛ إذ يوفر عليهم الكثير، لطبيعته القاسية التي تكافح صعوبات العمل، إضافة إلى سعره الجيد حيث كان يباع في عام 1879 بأقل من دولار ونصف.

 

ازدهرت صناعة الجينز، وبمرور العقود اجتاحت صيحته العالم بأكمله، وأصبح جزءا أساسيا من إطلالات النجوم حول العالم، ويناسب كل الأعمار، وتحول من موضة الكادحين في الناجم إلى طبقة رفيعة المستوى، بعدما تم دمجها مع إضافات مميّزة من الدانتيل والشبك والتطريز.

 

الجينز الممزق

 

انتشر الجينز الممزق في سبعينيات القرن الماضي مع حركة "بانك" الثقافية المتمردة، والتي أطلقت أيضا موسيقى بانك روك، إذ يقوم أعضاؤها بتدمير السلع كنوع من الاحتجاج، ومن بينها قماش الدنيم.

 

وكان أعضاء "بانك" المتمردة يمزقون بنطالات الجينز كإجراء احتجاجي على السياسات السائدة في الولايات المتحدة الأمريكية. وانتقل بذلك الجينز الممزق من العمال إلى ساحات الاحتجاج، ومن هنا أيضا بدأت هذه الصيحة تلفت نظر صناع الموضة.

 


 

كيف يتم صناعة الجينز الممزق؟

 

بعد أصبح تمزيق الجينز نوع من التألق، استخدمت المصانع تقنيات معينة، لكي يبدو القماش باليا وممزقا بالقدر المطلوب لمواكبة هذا الصيحة.

 

 

 

ومن تلك التقنيات الليزر، حيث يتم توجيه الشعاع عل المنطقة المراد تمزيقها، فتبدو بالية بالقدر المطلوب وهذه هي الطريقة الأكثر حداثة.

 

وتستخدم بعض المصانع الطريقة التقليدية وهي القطع أو "الصنفرة"، وهذه هي الأفضل إذ يظهر القماش غير مصطنع. 

 

 

نجوم الجينز الممزق


من نجوم جينز الممزق الذين دعموا الموضة من بدايتها، كانت نجمة البوب مادونا، حيث كانت تدعم حركة بانك، وأيضا فرقة البوب النسوية البريطانيةBananarama ، وتظهر عضوات يف العديد من الصور الجينز الممزق.

 

وفي الحاضر تعد كيم كارديشيان أهم النجمات اللاتي ترتدين الجينز الممزق في كل حالاته، الممزق تماما، أو المتهالك، بل تظهر بأشكال أكثر فجاجة للجينز الممزق، فترتدي ببنطالات ممزقة تماما، وتظهر أكثر مما تخفي.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة