د.وجيدة أنور
د.وجيدة أنور


«القومي للسكان»: سوهاج الأعلى في نسب الخصوبة الكلية للأسر

حاتم حسني

الخميس، 10 يناير 2019 - 02:02 م

كشفت أستاذ طب المجتمع والبيئة بكلية الطب جامعة عين شمس د.وجيدة أنور، عن النتائج النهائية لبحث المؤشرات الديموجرافية والصحية في محافظات الشرقية، والإسماعيلية، والبحيرة، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج.

 

وأوضحت د.وجيدة أنور، في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم الخميس ١٠ يناير، لعرض النتائج النهائية للدراسة، أن محافظة أسيوط حققت أعلى نسبة في متوسط حجم الأسرة بمعدل ٦.٣ يليها سوهاج، بمعدل ٦.٢ وأقلهم محافظة الشرقية بمعدل ٤.٦، فيما حققت سوهاج المركز الأول في نسبة الإعالة الديموجرافية بنسبة ٧٢.٢% وكانت محافظة الشرقية الأقل.

 

وأضافت أن سوهاج حققت المركز الأول في معدل وفيات الرضع خلال ال ٣ سنوات السابقة للدراسة لكل ١٠٠٠ مولود حي، بنسبة ٢٠.٩% وكان أقلها الشرقية بنسبة ٧%، كما أن نسبة تغطية التطعيمات بين الأطفال من ١٢ إلى ٢٣ شهر حققت أعلى نسبة في محافظة الإسماعيلية بنسبة ٩٠.٥% وكان أقلها في سوهاج بنسبة ٧٠.١%، كما بلغت نسبة السيدات اللاتي قامن بمتابعة الحمل ٤ مرات فأكثر نسبة ٩٥% في محافظة الإسماعيلية في المرتبة الأولى، بينما بلغت ٨٣.٤% في الشرقية .


وأضافت د. وجيدة أنور، أنه بالنسبة لمعدل الرضاعة الطبيعية خلال ٢٤ ساعة سابقة للدراسة بين الأطفال أقل من ٦ أشهر، حققت الشرقية المركز الأول بنسبة ٦٩.٨% وحققت في سوهاج نسبة ٣٩.٢%، وحققت الشرقية المركز الأول في الإصابة بالسكر بنسبة ٧.٥% بينما حققت المنيا الأقل إصابة بنسبة ٢.٥%، وبلغت نسبة الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم ٦% بالشرقية كمركز اول وكانت الأقل فى سوهاج بنسبة ١.٥%.

 

وأشارت أن بالنسبة معدل الولادات القيصيرية خلال ال ٣ سنوات السابقة للدراسة، سجلت البحيرة أعلى نسبة بلغت ٦٨%، وكانت أقلها في محافظتي أسيوط وسوهاج بنسبة ٤٨.٩%.

 

وأوضحت أن معدل الخصوبة الكلية حقق أعلى نسبة في سوهاج بنسبة ٤.٢٥% بينما جاءت البحيرة في المركز الأخير بنسبة ٣.٥٢%، كما أن نسبة الاستخدام الحالي لوسائل تنظيم الأسرة حققت المركز الأول في محافظة الشرقية بلغت ٧٠%، بينما حققت سوهاج المركز الأخير بنسبة ٤٤.٢%، وبلغت نسبة التوقف عن استخدام وسائل تنظيم الأسرة نسبة ٥٧.٢% فى محافظة سوهاج و١١.٨% فى محافظة الشرقية.

 

واشارت د. وجيدة انور، إلى أنه بالنسبة لختان الاناث فى الفئة العمرية من ١٠ ل ٤٩ عام، حققت سوهاج المركز الاول بنسبة ٩٣.٣% وكانت اقلها فى محافظة البحيرة بنسبة ٧٥.٤%، وبلغت أن زواج الاطفال اقل من ١٨ عام حققت المنيا أعلى نسبة ٥٦%، وكانت اقلها فى محافظة الشرقية بنسبة ٣٨%، وبالنسبة لزواج الاقارب حققت سوهاج المركز الاول بنسبة ٥٥.١% وكانت اقلها الشرقية بنسبة ٢٤.٢%.

 

وأضافت أنه بالنسبة لعمالة الأطفال حققت الشرقية المركز الاول بنسبة ٧.٧% وحققت الاسماعيلية أقل نسبة ب ١.٧%، وبلغت نسبة البطالة بين الشباب ١٢.٥% بالشرقية بينما حققت بمحافظة الاسماعيلية ٢.٠٢، وبالنسبة للمرأة المعيلة حققت الشرقية أعلى مركز بنسبة ٥.٣% وحققت الاسماعيلية المركز الاخير بنسبة ١.٢%، وبالنسبة الاناث اللاتى تعرضن للعنف النفسى بلغت ٧١.٦% فى محافظة الشرقية وكانت اقلها فى اسيوط بنسبة ١٨.٤%.


حضر المؤتمر مقرر القومي للسكان د.عمرو حسن، ورئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة د.سحر السنباطي، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية د.طلعت عبد القوي، ونائب محافظ البحيرة د.نهال بلبع، وسكرتير عام مساعد محافظ المنيا اللواء أحمد جبريل، وسكرتير عام مساعد محافظة سوهاج اللواء علاء رشاد .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة