رئيس قسم الصدر بقر العيني: التدخين يسبب الانسداد الرئوي المزمن
رئيس قسم الصدر بقر العيني: التدخين يسبب الانسداد الرئوي المزمن


رئيس قسم الصدر بقر العيني: التدخين يسبب الانسداد الرئوي المزمن

منى إمام

الجمعة، 11 يناير 2019 - 10:23 ص

حذر الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصرالعيني، من التهاون بأعراض ضيق التنفس المتمثلة في السعال والصفير.

 وأكد "سالم" على أن ضيق التنفس يزداد سوءًا مع أي نشاط بدني أو ممارسة الرياضة، كما أن الالتهاب الرئوي الناجم عن البكتيريا العقدية الرئوية، وتسبب البكتيريا تراكم السوائل في الأكياس الهوائية للرئة، والتي تؤدي بعد ذلك إلى ضيق التنفس.

وأوضح رئيس قسم الصدر بكلية الطب قصرالعيني، أن الربو يحدث نتيجة التهاب في الشعب الهوائية مسببا تضخما أو تضييق في الرئتين ما يؤدي لضيق التنفس، والذي بدوره يهدد القلب و الأوعية الدموية، مضيفا أن الانسداد الرئوي من أسباب ضيق التنفس، وهو حالة مرضية يحدث فيها انسداد الشرايين في الرئة بسبب تجلط الدم.

وتابع: "الانسداد الرئوي "ب" الأكثر شيوعًا، ويحدث بسبب تجلط الدم في وريد الفخذ، ويسمى هذا المرض بتخثر الأوردة العميقة وهو ما يتسبب في ضيق التنفس وآلام في الصدر، وفي بعض الأحيان يحدث انخفاض في درجة الحرارة أو زيادة معدل ضربات القلب".

 ولفت "سالم"، إلى أن من ضمن أسباب الإصابة بضيق التنفس أيضا، مرض الانسداد الرئوي المزمن وهو مرض يتضمن حالتين غالبًا ما تحدثان معًا التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، مؤكدا أنه ليس هناك علاج لمرض الانسداد الرئوي المزمن، وبالتالي فإن أفضل طريقة يمكنك التعامل معها هو علاج الأعراض وإيقاف التدخين فورا.

ونصح رئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، بزيارة الطبيب المختص عندما يشعر المريض بالأعراض السابقة، حتى لا تتفاقم الأزمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة