التمر التمر

بعد آلاف السنين.. «إندبندنت» تنشر «فوائد التمر»

ريم الزاهد الجمعة، 11 يناير 2019 - 02:18 م

بعد آلاف السنين من البحث والدراسات العلمية، جاءت صحيفة «اندبندنت» البريطانية لتؤكد في عام 2019 فوائد أكل «التمر»، التي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث صحيح له، خاصة أكل التمر بعدد فردي أي «1، 3، 5، 7» تمرات في اليوم، لأنها تقي من عدة أمراض خطيرة.


وأوضحت الصحيفة أن فاكهة «التمر»، إذا تم تناول 3 منها كل يوم لمدة أسبوع، ستنقي جسمك من 6 أمراض أبرزها«القلب وسرطان القولون». 

1. «انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون»
يعمل التمر على نمو البكتيريا الجيدة في القولون، مما يحث على سير الأمعاء بشكل منتظم، لذا يحد هذا من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون، لعدم نمو الخلايا السرطانية به.


2. «تزويد الجسم بالطاقة»
يحتوي التمر على السكريات الطبيعية، والجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، التي تمنحك تدفقًا سريعًا للطاقة عندما تحتاجها، على عكس مشروبات الطاقة، التي تحتوي التمور على مكونات صحية أخرى مثل الألياف، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة.


3. «تحسين الجهاز الهضمي»..
إذا كنت ترغب في الحفاظ على الجهاز الهضمي وجعله يتحرك بشكل جيد ومنتظم، ما يجب عليك فعله هو تناول كوباً واحداً من التمر، وستحصل على 12 جراما من الألياف، هذا هو 48 % من المقدار اليومي الموصى به حسب الدراسات الحديثة.


وأظهرت أيضاً دراسة نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن الأشخاص الذين تناولوا 7 تمرات يوميًا لمدة 21 يومًا، أظهروا تحسناً في توتر البراز وزيادة في حركة الأمعاء، مقارنةً بالوقت الذي لم يتناولوا فيه التمر.


4. «تحسين المزاج والقدرة على التركيز»
يحتوي التمر على فيتامين (ب 6)، الذي يعمل على تحسين أداء الدماغ، عن طريق مساعدة الجسم على إنتاج السيروتونين والنورادرينالين، السيروتونين، الذي بدوره ينظم المزاج والنورادرينالين يساعد الجسم على التعامل مع الإجهاد، وقد أظهرت الأبحاث أن انخفاض مستويات فيتامين B6 يرتبط بالاكتئاب.


5. «علاج البواسير»
«البواسير» هو مرض مرهق لمن يصاب به فهو عروق في فتحة الشرج تصيب المستقيم بالتهاب وتورم، وغالبا ما يحدث هذا بسبب الإمساك الذي يؤدي إلى إجهاد في تلك المنطقة في الطرف البعيد من الجهاز الهضمي، هذه حالة رهيبة، وغالباً ما تكون مؤلمة للغاية ويمكن علاجها بل ولحسن الحظ من خلال تغيير النظام الغذائي لتقليل الإمساك، يوصي العديد من الأطباء بتناول حمية غنية بالألياف، وهذا يتواجد في التمر ويساعد على الشفاء من البواسير.


6. «تحسين نظام القلب والأوعية الدموية»
وجدت الأبحاث الأخيرة وجود البوتاسيوم بكثرة في التمر، والذي يعمل على تخفيض LDL "الكولسترول" الذي يسبب انسداد في الشرايين التي تؤدي إلى السكتة الدماغية، والنوبة القلبية.


و من أشهر الأحاديث الصحيحة للرسول عليه الصلاة والسلام، عن فوائد التمر، :" مَنْ تَصبَّح بسبْعِ تَمَراتٍ، عَجْوةٍ، لم يضرَّه ذلك اليومَ سُمٌّ ولا سِحْرٌ) [صحيح]، وقال أيضاً: (بيتٌ لا تمرَ فيهِ، جياعٌ أهلُهُ)، وقال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا) [مريم: 26]. 


يسنّ في الإسلام أن يفطر الإنسان الصائم على حبات من التمر، ويفضل أن يكون العدد وتراً، قال عليه الصلاة والسلام: ( إذا أفطَرَ أحَدُكم، فليُفطِرْ علَى تَمرٍ فإنَّهُ بَرَكَةٌ، فإنْ لم يَجِد تَمرًا، فالماءُ فإنَّهُ طَهورٌ). 
 

الاخبار المرتبطة

حظك اليوم| توقعات الأبراج 26 مارس 2019 حظك اليوم| توقعات الأبراج 26 مارس 2019 الثلاثاء، 26 مارس 2019 10:21 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة