أحمد دومة - أرشيفية أحمد دومة - أرشيفية

سجن «دومة» 15 عامًا وبراءة بديع والبلتاجي.. الأبرز بالمحاكم خلال الأسبوع

أحمد عبدالفتاح الجمعة، 11 يناير 2019 - 08:53 م

أصدرت المحاكم المصرية على مدار الأسبوع الماضي العديد من القرارات التي شغلت الرأي العام، وكان أبرزها أن أسدل الستار على قضية أحمد دومة بسجنه 15 عامًا، بجانب براءة البلتاجي وبديع وآخرين في أحداث مسجد الإستقامة، وفي هذا السياق، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، في التقرير التالي أبرز قرارات المحاكم خلال الأسبوع.

طعن راقصة شهيرة


قضت محكمة النقض، بقبول الطعون المقدمة من الراقصة الشهيرة بـ"شمس" و4 آخرين على أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة بحقهم، لاتهامهم بقتل خادمة الراقصة بالإسكندرية، وخففت المحكمة الأحكام الصادرة بحق المتهمين، واستبدلت حكم الإعدام للراقصة "أميمة.م" بالسجن 15 سنة، وحكم المؤبد لشقيقة ووالدة المتهمة الأولى، وإثنين آخرين بالسجن 5 سنوات.  

مسئولين بـ«الزراعة» 


عاقبت المحكمة التأديبية العليا، مدير مديرية الزراعة ببنى سويف سابقًا، بغرامة تعادل الأجر الأساسي الذي كان يتقاضاه، وخصمت أجر شهر من راتب مدير إدارة حماية الأراضي الزراعية ببنى سويف، وذلك لخروجهما على مقتضى العمل الوظيفي، من خلال الموافقة على مد فترات الترخيص ببناء سكن لخدمة الأراضي الزراعية بالمخالفة للقرار الوزاري، ودون العرض على اللجنة المختصة.

«مطعم كنتاكى»


قررت  الدائرة 11 إرهاب بمحكمة الجنايات، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل محاكمة 4 متهمين بينهم 3 هاربين فى أحداث إرهاب «مطعم كنتاكى» وموبينيل الهرم بمنطقة الجيزة، والمقيدة برقم 28938 لسنة 2018 جنايات الهرم؛ وذلك لجلسة 21 يناير الجاري لاستكمال سماع شهود الإثبات.

اعتناق أفكار تكفيرية


قضت محكمة النقض، برفض نظر طعن متهمين بقضية اعتناق أفكار تكفيرية على حكم الإدراج على قوائم الكيانات الإرهابية، وتأييد إدراجهم على قوائم الإرهاب.

 «أحداث مسجد الاستقامة»


‬قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الخميس، ببراءة كل من محمد بديع، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وصفوة حجازي، والحسيني عنتر محروس، وعصام رشوان، ومحمد جمعة حسين، وعبدالرازق محمود، وباسم عودة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث مسجد الاستقامة».

أحداث البدرشين الثانية


عاقبت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، عمر عبدالتواب عبدالرحمن سليمان في إعادة محاكمته في اتهامه مع آخرين تم الحكم عليهم بأحداث العنف التي وقعت بمنطقة البدرشين في ديسمبر من عام 2014، والمعروفة إعلامياً بـ"أحداث البدرشين الثانية"، بالسجن 5 سنوات عما أسند إليه والزمته المصاريف الجنائية.

محاكمة مدحت شلبي


قررت محكمة جنح القاهرة الجديدة، تأجيل أولى جلسات محاكمة مدحت شلبي مقدم برنامج «مساء بيراميدز»، لاتهامه بإذاعة أخبار كاذبة مضللة من شأنها إثارة الفتنة بين جماهير الرياضة المصرية والتلفظ بعبارات تمثل جرائم السب والقذف، لجلسة 30 يناير للإطلاع.

رئيس حي الدقي 


حجزت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، الحكم على رئيس حي الدقي ومقاولين ومحام في اتهامهم بالرشوة، لجلسة 5 مارس للحكم.

«فتنة الشيعة»


قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، حجز محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ«فتنة الشيعة»، لجلسة 7 مارس للنطق بالحكم.

«خلية أكتوبر الإرهابية»


قررت الدائرة 15 إرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حجز القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية أكتوبر الإرهابية"، والمتهم فيها 5 أشخاص، للنطق بالحكم لجلسة 2 فبراير القادم.

«دومة» 


قضت الدائرة 11 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بمعاقبة الناشط السياسي أحمد سعد دومة سعد، بالسجن المشدد 15 عامًا وغرامة 6 ملايين جنيه، ومصادرة المضبوطات.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة