شعبة الحاصلات الزراعية توضح حقيقية وجود عدس مسرطن بالأسواق
شعبة الحاصلات الزراعية توضح حقيقية وجود عدس مسرطن بالأسواق


«الحاصلات الزراعية» توضح حقيقة وجود عدس مسرطن بالأسواق

وائل المزيكي

السبت، 12 يناير 2019 - 01:39 م

 

أثارت الشائعات، التي انتشرت مؤخرا حول العدس المسرطن، ووجود ديدان في محصول العدس، استفزاز المواطن المصري البسيط؛ الأمر الذي دفع أعضاء شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، للرد وتوضيح حقيقة تلك الشائعة.


قال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرف التجارية، إن ما يثار حول «العدس المسرطن» هو حديث عار تمامًا من الصحة، و أن الديدان لا تستطيع أن تنموا على البذور الجافة كالفول والعدس والترمس الجاف، تستطيع أن تنموا على المحاصيل اللينة كالطماطم والجوافة، لأنها ملائمة أكثر لنمو وغذاء الديدان، فصعب جدا أن تصيب الديدان أو اليرقات المحاصيل الجافة والعدس على وجه التحديد، إذا افترضنا أن العدس يصاب بالحشرات فإنه من الممكن أن يصاب بالسوس، وهو من السهل أن يظهر، مؤكدًا أن المحاصيل الجافة تصاب بالسوس ولا تصاب بالديدان.

وأضاف الباشا، أن حبيبة العدس تحتوي على نصفين، نصف منها هو الجنين للحبيبة الذي يكون مسئول عن إنبات حبيبة العدس عندما نضعه في ظروف الإنبات، وعندما يشعر أي نبات بالحرارة والظروف الملائمة للنمو فإنه ينمو الجذير الصغير الأبيض، مشيرًا إلى أن العدس من المحاصيل البقولية المحتوية على نسبة كبيرة من البروتين النباتي، وهو يعوض النقص في البروتين الحيواني.

وأكد رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرف التجارية، أنه في المنزل عندما يتم طهي العدس فإن الجزء الزائد من الحبيبة يظهر كشعيرة بيضاء دقيقة جدًا، وهو ما يروج له أصحاب رأي أن العدس مسرطن على أنه دوده، وهو في الحقيقة جنين بذرة العدس.


وأكد أن العدس من المحاصيل ذات الفلقتين (الجزأين) التى تحتوى على لسان أبيض بسيط يسمي "جنين إنبات" أو "جذر" الحبة، ويكون ذلك الجنين في صورة كامنة في المحاصيل الجافة كالعدس وعند طهيه بماء ساخن يظهر الجنين بصورة واضحة؛ لأن حبة العدس شفافة ويزداد كثافته مع السلق، الأمر الذي دعى البعض من غير المدركين لطبيعة هذه المحاصيل البقولية لإدعاء إنها تحتوي على ديدان. 


وأضاف رئيس الشعبة، أنه في حين وضع حبة العدس في بيئة مناسبة للإنبات كالأرض أو تعرضها للرطوبة ودرجة حرارة ملائمة يتم نمو النبات بالشكل الكامل، فهذا الجزء الأبيض "الجنين" هو المسئول عن الإنبات ونمو الجذير ومن ثم نبات العدس.


وأوضح أن العدس كغيره من المحاصيل البقولية يصاب بالسوس وليس بالديدان أو يرقات الحشرات بالمعني العلمي، فالسوسة هي حشرة سوداء اللون تظهر بشكل واضح في بذرة البقوليات بشكل عام.


وأكد إدريس، أن الديدان لا تستطيع أن تنمو على البذور الجافة كالعدس والفول والترمس والحمص، ممكن يصاب بالسوس وهي حشة سوداء اللون تظهر بشكل واضح قبل شراءها وقبل البدء في تسوية المحصول وذلك، لأن جزء الفم بحشرة السوس تستطيع أن تأكل وتحفر بفمها في البذور الجافة بعكس الديدان التى تتواجد بالمحاصيل الرطبة كالجوافة والطماطم والخضروات بشتى أنواعها فهي المحاصيل ملائمة لغذاء تلك الديدان.


وإشار إلي أنه من المستحيل أن تظل الدودة بصورة كامنة داخل المحاصيل الجافة فترة طويلة، لكن السوس يظهر بشكل واضح للعين المجردة داخل حبة العدس، أو الفول والفاصوليا وهو معبأ وتظهر الحبة مخرومة ويخرج منها بودرة أبيض إذا كانت مصابة بالسوس، لأن المحاصيل الجافة تصاب السوس.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة