صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أساطير كرة اليد في مصر.. وجوه مألوفة وأسماء مجهولة

حسن أبو العباس السبت، 12 يناير 2019 - 02:17 م

مع انطلاق مباريات مصر في بطولة كأس العالم لكرة اليد، أمس الجمعة، مع منتخب السويد، وهي المباراة التي خسر فيها الفراعنة المباراة في الدقائق الأخيرة، بنتيجة 27/24، بمشاركة أحمد الأحمر الأسطورة في عالم اليد بمصر.

ووقع منتخب الفراعنة، ضمن المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات: أنجولا، وقطر، والسويد، والمجر، والأرجنتين، في مشاركة للاعب الكبير أحمد الأحمر لاعب الزمالك والذي يعد أسطورة في كرة اليد بمصر، والذي يسعى لتحقيق أرقام قياسية مع الفراعنة من خلال الحصول على لقب الهداف التاريخي للمنتخب في كأس العالم.

ويفصل هدف واحد عن حصول الأحمر على لقب الهداف التاريخي للفراعنة في بطولات كأس العالم، بعد تألقه في مباراة السويد وإحرازه 5 أهداف ليصل رصيده إلى 220 هدفا في بطولات العالم، والتي ينفرد بها حسين زكي برصيد 221 هدفًا.

 وسجل الأحمر 5 أهداف أمام السويد جميعهم من رميات جزائية، كما وصل لمباراته رقم 697 دوليًا مع المنتخب في جميع البطولات، إلا أنه يحتاج للمشاركة في المباريات المتبقية بالدور الأول للمونديال للوصول لرقم قياسي جديد بـ700 مباراة دولية.

جمال شمس

يعد الراحل جمال شمس أحد رموز كرة اليد في مصر والنادي الأهلي، والذي مر بفترة عصيبة مع مرض السرطان، وتوفي عام 2016.

واعتبر شمس أحد أساطير اليد في مصر ، قيادة المنتخب الوطني للشباب للفوز ببطولة كأس العالم عام 1993 لأول مرة في تاريخ الألعاب الجماعية.

وأصيب شمس أحد أساطير كرة اليد المصرية قبل وفاته بمرض الـ لوكيميا، قبل أن ينجح في التغلب عليه، ليصاب به مرة أخرى ويفشل في التغلب على المرض من جديد.

حسين زكي

لقبته الصحافة العالمية بلقب "الكونكورد المصري"، وحقق مع منتخب بلاده المركز الرابع في بطولة كأس العالم عام 2001، إنه حسين زكي لاعب الزمالك ومنتخب مصر.

ولعب زكي في بداياته مع الزمالك المصري، وحقق معه 4 بطولات دوري و6 بطولات دوري الكأس و4 بطولات أفريقية، وشارك مع منتخب الشباب المصري وحقق معه المركز الثالث في كأس العالم 1996، واختير أفضل لاعب في العالم، أما في كأس العالم 1999 نال جائزة أفضل هداف. 

وحقق العديد من الإنجازات مع الفراعنة حيث حقق المركز الرابع في بطولة العالم 2001 واختير ضمن أفضل 7 لاعبين في العالم، كما نال جائزة أفضل لاعب سنتر هاف وفي العام 2003 حقق المركز الثاني في قائمة هدافي كأس العالم.

يعد حسين زكى نجم الزمالك و منتخب مصر السابق في كرة اليد من أبرز أساطير كرة اليد المصرية لما حققه خلال مسيرته الحافلة بالنجاح من بطولات سواء على الصعيد المحلي أو الدولي أو في مشواره الاحتراف.

وخاض زكي رحلة احتراف ناجحة قبل أن ينهي مسيرته في لعب كرة اليد في أندية كثيرة أبرزها: ريا سوسيداد الأسباني، قبل الانتقال للعين الإماراتي وأهلي دبي.

ومن أبرز إنجازاته تحقيق المركز الرابع في بطولة العالم عام 2001 مع الفراعنة، ليصل به المشوار لتولي مهمة المدرب العام للمنتخب الأول في الجهاز الفني الجديد بقيادة الأسباني ديفيز خلال بطولة العالم الحالية.

حمادة النقيب

يعد حمادة النقيب حارس الأهلي والأوليمبي ومنتخب مصر السابق، من أساطير كرة اليد المصرية، حيث نجح في تحقيق العديد من الألقاب والانجازات في تاريخ كرة اليد المصرية.

ولد حمادة النقيب في 6 أبريل عام 1974، وبدأ هوايته مع حراسة المرمى مع النادي الأوليمبي، واحترف ضمن صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي، وناديي الجيش والريان القطري، ونادي سبورتنج المصري، كما لعب للنادي الأهلي.

وخلال لعبه مع منتخب مصر، شارك في 11 بطولة عالم، الأولى كانت عام 1995 في أيسلندا وصولا إلى مونديال قطر عام 2015.

كما شارك في حصول المنتخب الوطني على المركز الرابع في بطولة العالم التي أقيمت عام 2001 بفرنسا، ولعب 4 دورات أوليمبية.

أحمد بلال

أسطورة من أساطير كرة اليد في مصر، هو أحمد بلال لاعب النادي الأوليمبي والذي ولد عام 1968 ولقب بعميد لاعبي العالم.

وشهدت مسيرة اللاعب العديد من الإنجازات، واحترف في العديد من الأندية العربية والأوروبية وله مسيرة تدريبة حافلة، حيث انتقل من النادي الأوليمبي عام 1999 إلى نادي قطر مدة موسم واحد بصفقة تقدر بـ 80 ألف دولار.

ولعب أيضًا لنادي الريان القطري، كما احترف في تركيا والنمسا، وشارك مع منتخب مصر في أولمبياد أتلانتا عام 1996.

وحصل بلال أيضا مع منتخب مصر على المركز الرابع في بطولة العالم لكرة اليد بفرنسا عام 2001، بينما على الصعيد التدريبي، درب بلال منتخب مصر للشباب، كما تولي مهمة تدريب النادي الأهلي القطري وحقق معه العديد من الألقاب المحلية.
 

الاخبار المرتبطة

الأهلي يواجه شبين اليوم وديا الأهلي يواجه شبين اليوم وديا الجمعة، 22 مارس 2019 12:37 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة