عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر
عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر


عاكف المغربي يكشف تفاصيل استخدام بطاقة «ميزة» من بنك مصر

شيماء مصطفى

السبت، 12 يناير 2019 - 03:13 م

 

كشف عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عن تفاصيل الحصول على بطاقة «ميزة» أول بطاقة مدفوعات وطنية، من فروع بنك مصر.


وأكد عاكف المغربي، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن بنك مصر، طرح بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» رسميًا فى جميع فروعه مع بداية يناير الجاري.


وأوضح نائب رئيس بنك مصر، أنه يمكن لأي مواطن الحصول على بطاقة ميزة، على أن ألا يقل عمره عن 16 عاما، موضحًا أن رسوم إصدارها 15 جنيهًا، وأنه يسمح لكل عميل أن يصدر بطاقة «ميزة» واحدة فقط.


وأضاف عاكف المغربي، أنه يمكن ربط بطاقة ميزة، بالمحفظة الالكترونية لبنك مصر، وأنه يتم شحن البطاقة من خلال أى فرع من فروع البنك، ومن خلال ماكينات الصراف الآلي  ATM، بحد أقصى لا يزيد على 100 ألف جنيه شهرياً.


وأشار نائب رئيس بنك مصر، إلي أن حد السحب النقدى المسموح به يبلغ 50 ألف جنيه شهريًا، ولا يتعدى 10 آلاف جنيه يوميًا، بينما يمكن استخدام كامل الرصيد البالغ 100 ألف فى المشتريات، موضحًا أن رسوم السحب النقدى من ماكينات الصراف الآلى من بنك مصر مجانًا، وتصل إلى 6 جنيهات فى حالة السحب من ماكينة بنك آخر وجنيه واحد للاستعلام عن الرصيد.


وبدأت بعض البنوك العاملة في السوق المحلية، في إصدار أول بطاقة مدفوعات وطنية بعلامة تجارية مصرية تحت اسم «ميزة»، بداية من مطلع شهر يناير الجاري.


وتصدر أول بطاقة مدفوعات وطنية «ميزة»، من خلال شركة بنوك مصر، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، والبنك المركزي المصري، وعدد من البنوك العاملة في السوق المحلية، وعلى رأسها بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والمصرف المتحد، والبنك التجاري الدولي-مصر.


وبطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» بطاقة بنكية وطنية مثل بطاقات فيزا، وماستركارد.


 وتمكن بطاقة «ميزة» حاملها من الحصول على المدفوعات الخاصة به، من وحرية السحب النقدي من أرصدتهم عبر شبكة الصراف الآلي المحلية 123، وإجراء المعاملات الإلكترونية، وسداد مقابل الخدمات الحكومية، والرسوم إلكترونيا بسهولة وأمان، إضافة إلى إتاحة الشراء خلال شبكة واسعة من التجار المختلفين ممن لديهم نقاط البيع الإلكترونية (POS)، بجانب صرف أنواع الدعم المختلفة.


ومن المقرر طباعة نحو 20 مليون بطاقة مدفوعات وطنية «ميزة»، يستهدف البنك المركزي خلال السنوات الثلاثة المقبلة، وبطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» يتم إصدارها بالتعاون بين البنك المركزي وشركة بنوك مصر، وعدد من البنوك المحلية ووزارة الاتصالات.


ويستهدف البنك المركزي، توفير بطاقة ميزة لغير المتمتعين بخدمات مصرفية، مثل أصحاب المعاشات، بجانب استخدامها في توفير الدعم النقدي والعيني، وتساهم في تحقيق الشمول المالي، خاصة مع انخفاض تكاليف استخدامها، وتساعد على ضم بعض فئات التجار التي لا تَستخدم الدفع، بالإضافة إلي زيادة قاعدة المتعاملين في نظام الدفع الإلكتروني، وتقليل التعامل بالكاش.


وتتيح بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة»، التعامل على جميع الخدمات الحكومية والعامة المقدمة للجمهور عبر الدفع الإلكتروني، إلى جانب إتاحة استخدامها في السداد مقابل خدمات الحكومة الإلكترونية، وأيضا في خدمات التجارة الإلكترونية.


ويساهم استخدام بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» في توفير الوقت والجهد ومشقة الحصول على المبالغ الكبيرة من الكاش، إلى جانب تكاليف طباعة النقد وسحب التالف منها، ويقوم البنك المركزي، يتطوير العمل ببطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة»، لتصبح «لاتلامسية» أي يمكن استخدامها في المدفوعات صغيرة الحجم بمجرد تمريرها أمام الماسح الضوئي دون إدخالها داخل ماكينة الصراف الآلي، أو تمريرها بماكينة نقطة البيع، منتصف عام 2019.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة