تسنين الأطفال
تسنين الأطفال


في سؤال وجواب.. مرحلة الـ«تسنين» ومشاكلها وعلاجها

منى إمام

الأحد، 13 يناير 2019 - 09:50 ص

يجيب استشاري طب الأطفال د. محمد حمدي على عدد من التساؤلات التي تدور في أذهان كل أم حول «تسنين» الأطفال وتوقيته، ومشاكله.

متى يبدأ تسنين الطفل؟

أجاب د.محمد يبدأ التسنين من الشهر الرابع إلى سن الـ ١٠ أشهر، كما أن ١ % يبدأوا التسنين قبل ٤ أشهر، و ١ % بعد سنة" وفي الحالتين يمكن زيارة الطبيب لتجنب أي أمراض مصاحبة.

وأضاف أن هناك طفل يولد بسنه وفيه طفل تطلع له في أول شهر وهذه يتم خلعها في الحالتين إذا كانت ليست ثابتة "تتلخلخ" ﻷنه يمكن أن يشرق فيها أو إذا سببت مشكلة كبيرة مع الرضاعة.

وأوضح د. محمد أن الأسنان اللبنية ٢٠ سنة أولهم ظهورا القواطع في الفك السفلي وثم الفك العلوي وبعد ذلك الضرس الأول ثم الأنياب ثم الضرس الثاني، بينما الأسنان الدائمة ٣٢ سنة تبدأ تطلع عند سن ٦ سنين وآخرهم ضرس العقل عند ١٧ - ٢١ سنة

وأضاف أن وقت ظهور الأسنان عامة ممكن يخلف عن متوسط الوقت الطبيعي بفترة من ٦ - ١٢ شهر

هل هناك علامات للتسنين ؟

لا يوجد معلومات مؤكدة ١٠٠ % لكن قد يحدث ارتفاع بسيط جدا في الحرارة لا تزيد عن ٣٧.٥،  مع تغيير في لون البراز، قد لا يصل للإسهال، مع ضعف الشهية، وتورم اللثة وأحياناً تزرق اللثة مكان السنة التي ستطلع.

ويجب توخي الحذر إذا بكى الطفل كثيرا أو أصيب بإسهال شديد أو ارتفعت الحرارة فوق ٣٨,٣ "بالقياس الشرجي" أو رفض تام للأكل أو لا يريد أن ينام أو الأعراض لفترات طويلة أو أي علامات مرضية أخرى لأن هذا ليس تسنين ولابد من الكشف عند الطبيب، كما يزداد اللعاب، ويضع الطفل أصبعه في فمه رغم أن وضع الأصبع في الفم شئ طبيعي في هذا السن بدون تسنين.

 

كيف نخفف ألم التسنين ؟


-العضاضة.. هناك نوع يحتوي على سائل يمكن وضعه في الثلاجة ويبرد نسبيا والطفل يعض عليها تسكن الألم، ويجب وضعها في الثلاجة وليس الفريزر ﻷن البرودة الشديدة يمكن أن تضر باللثة كما أن العضاضة قد تفسد ويخرج السائل الذي بها ويتلوث، لابد أن يكون نوع العضاضة جيد ويتم تعقيمه حسب تعليمات الشركة لا يصح أن تعليقها في رقبة الطفل حتى نتجنب الاختناق.

-مساج بالإصبع "بعد غسله جيداً" للثة المتورمة

-إذا زاد الألم يمكن تعطيه سيتال أو بروفين عند اللزوم فقط وليس بانتظام حتى نستطيع أن نتابع الحرارة إذا زادت عن الحد المسموح به مع التسنين.

وما هو الممنوع في مرحلة التسنين؟

-الأكلات الصلبة مثل قطع الجزر لأن الطفل ممكن يشرق فيها

-المسكنات الموضعية مثل الجل "تركيزها يقل سريعا في اللعاب، يمكن تسبب مشكلة مع البلع، ويمكن تمتص في الدم وتضر بالطفل"

ما هو تسوس الأسنان؟ 

تسوس الأسنان هو أكثر مرض مزمن شيوعاً في الأطفال وأيضا مرض معدي يعني يتنقل من الأم للطفل ويمكن من طفل لطفل في الحضانة

ما هي المشكلة من تسوس الأسنان اللبنية التي تبدل ؟

بين د. "محمد" أنه يمكن أن يحدث خراج ويمكن أن ينتشر ويسبب خراج بالوجه أو الرقبة ونادرا خراج بالمخ، لا نريد أن تقع السنة اللبنية مبكرا أو يضطر طبيب الأسنان يخلعها من أجل أن تحافظ على مكانها في الفك، وهذا غير الألم الذي أحياناً يكون شديد جداً على الطفل.

 

كيف نحافظ على أسنان الطفل ؟

يجب التقليل من السكريات في أكل الطفل، وممنوع الطفل ينام على الببرونة خاصة إذا كان فيها عصير، مع زيارة دورية لطبيب الأسنان تبدأ منذ ظهور السنة الأولى
، كما يجب استخدام معجون الأسنان بانتظام، ولابد أن يحتوي على مادة الفلورايد، ويبدأ مع أول سنة تطلع، ويستخدم مرتين في اليوم، وكمية المعجون بحجم حبة الأرز تحت ٣ سنين ومن ٣ - ٦ سنوات بحجم حبة البسلة " وليس منه ضرر إذا بهذه الكمية الصغيرة حتى لو الطفل بلعها"، لابد أن نساعد الطفل في السن الصغير ولا ننسي التنظيف بين الأسنان جيدا.

كيف نمنع العدوى من الأم للطفل ؟

الأم تكشف على أسنانها قبل أو خلال الحمل وتعالج أي تسوس مبكرا، ويجب تجنب استخدام نفس الملاعق والأطباق والفوط ويمنع تعقيم «التتينة» بلعاب الأم، وفيه دلائل إن مضغ الأم للبان الذي يحتوي على مادة الزيليتول  xylitol chewing gum   من ٢ - ٣ مرات في اليوم يقلل التسوس عند الأم وبالتالي يحمي الطفل.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة