مجلس النواب
مجلس النواب


«النواب» يوافق على قرارين جمهوريين بشأن العاصمة الإدارية

حسام صدقة

الثلاثاء، 15 يناير 2019 - 05:43 م

 

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة برئاسة علي عبد العال، اليوم الثلاثاء، على قرارين جمهوريين بقرضين من الصين بشأن قطار العاصمة الإدارية الجديدة. 

وجاء القرار الأول رقم 496 لسنة 2018 بالموافقة على الاتفاق الإطاري بين حكومتي جمهورية مصر العربية، وجمهورية الصين الشعبية، بشأن تقديم الصين قرضًا ميسرًا لمصر بقيمة إجمالية لا تتجاوز 4 مليارات و604 مليون يوان صيني، والموقع في بكين بتاريخ 1 سبتمبر 2018.

وجاء القرار الثاني رقم 497 لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني للحصول على قرض بدون فائدة بين حكومتي مصر والصين الشعبية، والموقعة في بكين في ذات التاريخ.

وعلق وزير النقل هشام عرفات، على القرارين الجمهوريين قائلاً: "نحن نتحدث عن مشروع نقل جماعي للربط الكامل بطول 86 كيلو ليس فقط للعاصمة الإدارية الجديدة، بل العبور والسلام والشروق والروبيكي إلى العاصمة الإدارية، وامتداد لبلبيس الجديدة والعاشر من رمضان".

وأضاف: "بدأنا بالقطار الكهربائي بالعاصمة الإدارية لتحقيق بعدين؛ الأول بيئي حيث سيكون بسرعة 120 كيلو بالساعة أي بدون ديزل، وبالتالي بلا تلوث أو مشاكل صحية، كما أن التقاطر (أي الزمن بين كل قطر والآخر) ربع ساعة، وسينقل 350 ألف نسمة خلال اليوم الواحد".

وأشار وزير النقل، إلى أن الحكومة بالتوافق مع القيادة السياسية رأوا تلافي الخطأ الذي ارتكب طوال 40 سنة عندما تم إنشاء مدن العاشر من رمضان و6 أكتوبر وبرج العرب والسادات، وعدم عمل شبكة نقل جماعي سككي يربطها بالمدن، وكان الاعتماد الأساسي على النقل البري مما ترتب عليه زيادة نسب الحوادث، لذا أصبح التوجه حاليا زيادة مد النقل السككي.

ولفت د. هشام عرفات، إلى أن القرض بقيمة 739 مليون دولار، وسيقوم بتغطية الجزء الخاص بالأنظمة الخاصة بالكهرباء والوحدات المتحركة والاتصالات والإشارات بمبلغ 250 مليون دولار بدون فوائد من القرض، والمتبقي 687 مليون دولار سيكون بفائدة 2% على فترة سماح 5 سنوات، وفترة سداد 15 سنة وبحدود 1.8% نسبة الفائدة.

واكد الوزير أن الشركات المصرية المنفذة ستتكلف 9 مليارات جنيه، وقسمت لـ5 قطاعات أديرت بنفس أسلوب الطريق الدائري الأقليمي وبنفس الأسعار الثابتة لتشجيع المنافسة، لافتًا إلى أن المشروع له جدوى اقتصادية وإدارته تكلف في السنة صيانة وتشغيل 25 مليون دولار أي ما يعادل 500 مليون جنيه، مستطردًا: "العائد يغطي نفسه وخلال 15 سنة (فترة دفع أقساط القرض) سنكون أعدنا قيمته".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة