كيم جونج أون
كيم جونج أون


مسؤول كبير من كوريا الشمالية يعتزم التوجه لواشنطن

رويترز

الأربعاء، 16 يناير 2019 - 10:33 ص

ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن ثلاثة مسؤولين من كوريا الشمالية بينهم كبير مبعوثيها المشاركين في المفاوضات مع الولايات المتحدة، حجزوا في رحلة متجهة إلى واشنطن من بكين غدا الخميس.
وذكرت محطة سي.إن.إن الأمريكية ووسائل إعلام كورية جنوبية نقلا عن مصادر مطلعة أن من المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالمسؤول الكوري الشمالي البارز كيم يونج تشول غدا الخميس أو بعد غد الجمعة في العاصمة الأمريكية لمناقشة عقد قمة ثانية بين زعيمي بلديهما.
وقد يعني عقد اجتماع ثان اقتراب الجانبين من التوصل لحل وسط بعد أشهر من الخلافات بشأن كيفية المضي قدما في مساعي إنهاء البرامج النووية والصاروخية لبيونجيانج.
ونقلت يونهاب اليوم الأربعاء عن مسؤول صيني في المطار لم تذكر اسمه قوله إن كيم يونج تشول ونائب وزير الخارجية تشو سون هوي ومسؤولا ثالثا لديهم حجوزات في رحلة تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز والتي تغادر بكين مساء غد الخميس متجهة إلى واشنطن.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ردا على سؤال في وقت سابق عن إمكانية عقد اجتماعات بين مسؤولين بارزين من الجانبين "ليس لدينا اجتماعات لنعلن عنها".
وتعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بالعمل على نزع السلاح النووي خلال قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة في يونيو حزيران لكن لم يتحقق في الأمر تقدم يذكر منذ ذلك الحين.
وكان بومبيو يعتزم ملاقاة نظيره الكوري الشمالي في نوفمبر الماضي لكن تلك المحادثات ألغيت في الدقائق الأخيرة.
وقال سفير كوريا الجنوبية لدى الولايات المتحدة للصحفيين الأسبوع الماضي إن الاتصالات بين بيونجيانج وواشنطن استؤنفت بعد أن ألقى كيم جونج أون خطابا بمناسبة العام الجديد قال فيه إنه مستعد للقاء ترامب "في أي وقت".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة