وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد


«حياة كريمة» والغسيل الكلوي على رأس اجتماع وزيري الصحة والتنمية المحلية

حاتم حسني

الأربعاء، 16 يناير 2019 - 04:12 م

 

استقبلت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، ونائب رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات منى توحيد.

 

عقد الاجتماع في ديوان عام وزارة الصحة؛ لبحث التعاون المشترك لمبادرة الرئيس "حياة كريمة"، ومناقشة أهم التحديات التي تواجه مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظات.

 

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أنه تم التنسيق مع وزير التنمية المحلية، لتوفير الرعاية الطبية اللائقة للقري الأكثر احتياجا ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي " حياة كريمة"، مشيرة إلى أن التنسيق سيشمل وحدات الإدارات المحلية بمختلف المحافظات، مع مدريات الشئون الصحية، لتكثيف القوافل العلاجية، والعيادات المتنقلة لتلك القري، وتقديم الخدمة الصحية للمواطنين بالمجان.

 

وأكدت وزيرة الصحة والسكان على أهمية التواصل الدائم مع وزير التنمية المحلية والمحافظين لتقديم خدمة تليق بالمواطن المصري، مشيدة بدورهم فى نجاح مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار"100 مليون صحة".

 

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن ما يتم انجازه من نجاح في جميع المبادارات الرئاسية هو نتيجة تعاون مثمر بين كافة الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

 

وتابعت وزيرة الصحة، أن اللقاء تناول أهم المعايير الواجب توافرها في مياه الغسيل الكلوي وعقود صيانة الماكينات، كما تم عرض قاعدة بيانات مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظات، والتي أعدها قطاع الطب العلاجي.

 

ناقشت وزيرة الصحة أهم التحديات التي تواجه مراكز الغسيل الكلوي من حيث سوء توزيع الماكينات وصيانتها، مشيرة إلى انه جاري دراسة تطبيق تكنولوجيا حديثة بنظام الغسيل عن طريق اجهزة اوتوماتيكية حديثة بعدد من مستشفيات عواصم المحافظات، موضحة أنه بالفعل تم تطبيق هذه الالية في بعض الدول العربية.

 

ولفتت وزيرة الصحة إلى أنه جار إحلال وتجديد حوالي 2600 ماكينة غسيل كلوي بنسبة حوالي 30 % من اجمالي الماكينات الحالية بالمستشفيات، مع مراعاة توحيد نوع الاجهزة لتسهيل عمليات الصيانة كماسيتم احلال حوالي 400 محطة معالجة مياه وتطويرها.

 

وأكدت وزيرة الصحة على ضرورة توحيد المعايير العلمية للرقابة علي الخدمة الطبية، مشيرة إلى أن المعايير التي يتم العمل بها حاليا مع جهاز المحاسبات هى طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، موضحة ان الوزارة تعمل بخطة ممنهجة لرصد المشكلات وحلها على الفور.

 

وكشفت الوزيرة انه سيتم عقد اجتماع هام نهاية الاسبوع القادم لمناقشة قانون ادارة المخلفات الخطرة واوجه التعاون مع الجانب السويسري, وذلك بعد النجاحات السابقة التي تحققت في اكثر من تعاون بين الوزارة والجانب السويسري خاصة في بنوك الدم.

 

وذكرت وزيرة الصحة انه سيتم تشكيل لجنة لدمج المعلومات بين وزراة الصحة والجهاز المركزى للمحاسبات، لتبادل البيانات والاحصائيات وعلي اساسها ستساهم بشكل كبير فى تطبيق الميكنة لكافة القطاعات، واضافت انه سيتم امداد الجهاز الرقابي بكافة البيانات التي تم حصرها فيما يخص خدمات الغسيل الكلوي المقدمة للمرضي في جميع المستشفيات سواء علي نفقة الدولة او التامين الصحي، والمستشفيات الخاصة والجامعية.

 

وأوضحت وزيرة الصحة أنه تم تشكيل لجان للكلي بالمحافظات تضم عددا من الاستشاريين لإعداد تقرير شهري عن مراكز الغسيل الكلوي بكل محافظة، لتقديم كافة سبل الدعم لتلك المراكز.

 

ومن جانبه أشار وزير التنمية المحلية إلى انه جاري العمل بالتعاون مع وزارة الصحة والجهاز المركزي للمحاسبات المتمثل في فرع الجهاز الرقابي، للتغلب على سوء توزيع الاجهزة المستخدمة في عملية الغسيل.مشيرا الي ضرورة العمل بخطوات سريعة لحل جميع المشكلات خاصة بوحدات الغسيل الكلوي بالمحافظات، تزامنا مع انطلاق مبادرة الرئيس "حياة كريمة".

 

وأكد وزير التنمية المحلية، على ضرورة وضع مخطط زمني محدد للعمل من خلاله وعرض النتائج خلال الاجتماع القادم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة