صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الصحة» تحذر 5 فئات من الخروج في العواصف الترابية

حاتم حسني

الأربعاء، 16 يناير 2019 - 05:58 م

 

حددت وزارة الصحة والسكان، الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأعراض مرضية بسبب موجة العواصف الترابية التي تمر بها البلاد، وهم الأطفال الأقل من 5 سنوات، وكبار السن الأكبر الأكثر من 65 عاماً، والحوامل، والمصابين بأمراض مزمنة.

 

ونصح مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية د. وجدي أمين بالابتعاد عن الروائح النفاذة مثل العطور ومعطرات الجو والأتربة وعوادم السيارات، والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة، والإكثار من تناول المياه.

 

وحذر د. وجدي أمين، من الخروج خلال أيام العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية، على أن يتم تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة، عند ضرورة الخروج.

 

ووجه بتجنب الاقتراب من الحيوانات الأليفة، خاصة تلك التي تحتوي على شعر كثيف، حيث أنها تؤدى إلى تهيج في الشعب الهوائية، مطالبا أصحاب الأمراض الصدرية بالامتناع عن التدخين بكافة أنواعه إذا كان المريض مدخنا، أو الابتعاد عن الأماكن التي تكثر فيها أدخنة السجائر، لتجنب الإصابة بنوبات الربو الشعبي.

 

وشدد أمين، على أهمية عدم تعرض مرضى الحساسية والأمراض الصدرية لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر، وتجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء دافئة إلى الباردة والعكس، مع الحفاظ على التنفس من خلال الأنف، لأنها تعتبر فلتر للهواء الطبيعي، كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم.

 

وطالب أصحاب أمراض الجهاز التنفسي، بالذهاب إلى الطبيب للخضوع إلى علاج سببي وليس عرضي عند الإصابة بضيق في التنفس بشكل متكرر، ومراجعة الطبيب المختص في حالة ظهور بعض أعراض الالتهابات الصدرية مثل السعال أو البلغم أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أو ضيق بالتنفس.

 

ونصح أمين بتجنب الأدوية المهيجة للشعب الهوائية مثل مضادات الروماتيزم، والمسكنات، وتهوية المنزل بشكل جيد، وتعرض الفراش إلى الشمس، وكذلك أهمية ممارسة الرياضة، حيث أنها تعزز صحة الجهاز المناعي، لأنها تطرد السموم من الجسم، وتنشط خلاياه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة