الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى


بعد لقاءات الرئيس بأبناء الوادى الجديد..

شمس التنمية تشرق على نصـف مساحـــــة مصـــــر

بوابة أخبار اليوم

السبت، 19 يناير 2019 - 12:27 ص

فى إطار حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على التفاعل مع إحتياجات ومشاكل أبناء المحافظات المختلفة، جاء لقاء الرئيس بعدد من أبناء وأهالى محافظة الوادى الجديد، السبت الماضى، والذى شهد مناقشات مهمة وحيوية تمس عصب أهالى المحافظة،وبناء عليها صدرت عدة توجيهات رئاسية للنهوض بمستوى معيشة مواطنى الوادى الجديد.

وجاءت المشروعات والأفكار الخاصة بالارتقاء بمحصول التمر وأشجار النخيل فى مقدمة المشروعات التى أطلق الرئيس السيسى إشارة البدء فى تنفيذها باعتبار أن أشجار النخيل تمثل المصدر الرئيسى لدخل قطاع عريض من ابناء المحافظة.

وخلال الاجتماع، اتفق الرئيس مع أهالى وابناء الوادى الجديد، على عدة مشروعات محددة تساهم فى رفع كفاءة إنتاج التمور والصناعات القائمة عليها، وكذلك مضاعفة أعداد أشجار النخيل والبالغ عددها 2.5مليون نخلة.

وفى التحقيق التالى تستعرض «أخبار اليوم» ما تم الاتفاق عليه للارتقاء بأشجار النخيل وصناعة التمور فى محافظة الوادى الجديد.

فى لقاء الرئيس السيسى بأهالى وشباب محافظة الوادى الجديد، دار الحديث عن عدد من الأفكار والمشروعات لرفع كفاءة إنتاج التمور والارتقاء بأشجار النخيل،حيث تم طرح مبادرة رئاسية لمضاعفة أعداد النخيل بالمحافظة، والنهوض بمستوى الصناعات التكميلية المرتبطة بها، والتى من المتوقع أن توفر الآلاف من فرص العمل لشباب المحافظة.

وفى السياق ذاته، تشهد معامل وزارة الزراعة بمحافظة الوادى الجديدحالة طوارئ وأشغال شاقة لإنتاج فسائل نخيل بمواصفات عالمية تضاعف حجم إنتاج التمور.

قال اللواء أشرف هلال سكرتير عام  محافظة الوادى الجديد، أن  الرئيس السيسى كلف الحكومة بالاهتمام بزراعة ومضاعفة اشجار النخيل البالغ عددها الان بالوادى الجديد 2.5 مليون نخلة والمحافظة بدأت بالفعل فى مضاعفة الأعداد من خلال المجتمع المحلي  كمرحلة أولى لتأهيل المجتمع والرأى العام بالمحافظة نحو مضاعفة زراعة فسائل النخيل فى مراكز الشباب والاندية والمدارس  والمصالح الحكومية ومزارع المواطنين والحقيقة أن رؤية الرئيس بمضاعفة اشجار النخيل هى رؤية ثاقبة ونعمل جميعا بالمحافظة من أجل تعظيم الاستفادة من هذه الرؤية بما يخدم  التنميه، وقد تم البدء  فى تطوير مصنع تعبئة وتغليف محصول البلح التابع لديوان عام المحافظة باضافة خطوط انتاج جديدة بالتعاون مع دولة الامارات لتطوير الانتاج وفتح اسواق جديدة.

بلح الوادى

وأشار إلى أن توجه الرئيس نحو انشاء بورصة لتسويق البلح فى الوادى الجديد امر هام للغاية مؤكدا أن بلح الوادى الجديد يتميز بجودته العالية التى تفوق اصنافا اخرى فى كثير من البلدان العربية ولكن كان يفتقر إلى ضرورة ادخاله منظومة عالمية تروج له محليا واقليميا وعالميا بمايعود بالنفع العام على المواطن بالوادى الجديد بعيدا عن الجهود الفردية لعدد محدود من اصحاب المصانع والمصدرين الذين يتصدرون المشهد والفوز بالمكاسب لهم فقط.

وقال خالد معاذ أحد أبناء مدينة الخارجة: تابعت لقاء الرئيس السيسى بأبناء الوادى الجديد. ويمثل طفرة فى الارتقاء بالسياسات للتعرف من خلال الشباب على أفكارهم واشراكهم فى تنمية محافظتهم، وقرار الرئيس السيسى بمضاعفة زرع أشجار النخيل تدل على أن الرئيس السيسى يدرك تماما الزراعات التى تجود بالواحات وأن سعيه إلى تنمية الثروة الحيوانية وتطوير صناعة التمور تؤكد على اصالة هذا الرجل الذى يضع سياسات مهمة للغاية ويبقى على الحكومة متابعتها للتنفيذ، خاصة وأن مجتمع الواحات يقوم على ثلاثة عناصر رئيسية منذ آلاف السنين وهى الزراعات البسيطة وغرس فسائل النخيل وتنمية الثروة الحيوانية التى تتميز بها الواحات وهى مصادر رئيسية للغذاء لكل مزارع بالمحافظة وتمثل مصدر الدخل الرئيسى لأسر بالواحات.

ويقول أسامة بكير وكيل نقيب المحامين وأحد الشباب الذين حضروا لقاء الرئيسى السيسى، إن الرئيس وجه الشباب خلال الاجتماع ووجه الحكومة إلى أهمية زراعة اصناف جديدة من فسائل النخيل (البارحى والصقعى والبارتمودا وكافة الأصناف الأخرى الغالية فى ثمنها) ولو قام كل شاب بزراعة10 نخلات فقط سيكون هذا الشباب بعد 5 سنوات لديه دخل كبير من عائد زراعته للنخيل وأكد الرئيس على أن النخلة تنتج فيما لا يقل عن 500 كيلو وثمن كيلو البلح من هذه الأصناف يصل إلى مائتى جنيه وبالتالى يكون لدى الشاب الواحد ما لا يقل عن 100 ألف جنيه فى الموسم هذا بالاضافة إلى ما يتم تدويره من مخلفات النخيل التى يمكن الاستفادة منها فى إقامة صناعات تكميلية على السعف والجريد وصناعات أخرى بما يعود بالنفع على المزارع بالوادى الجديد.

وقال الحاج عبد السلام سنوس أحد ابناء قرية البشندى واحد الشخصيات العامة بمدينة بلاط والذى حضر اللقاء بقصر الاتحادية مع الرئيس السيسي: أنا فى غاية السعادة ليس لانى قابلت الرئيس السيسى ولكن لانه انسان استطاع ان يجمع حب الناس بصدقه وشفافيته المعهودة، وقد طلب الرئيس السيسى من ابناء الوادى الجديد  بصفة عامة بأن يشاركوا فى تنمية محافظتهم بالاسلوب الذى يتناسب معهم وان يكون لهم دور فى تحقيق مشروعات جديدة مع العلم أن المسئولين على مستوى الدولة لديهم الرغبة والارادة فى انجاز مشروعات جديدة لابناء الوطن ولكن الاهم هو ان يدفع ابناء كل قرية ومدينة ومحافظة المسئولين نحو  تنمية مجتمعاتهم المحلية حتى يمكن تحقيق تنمية افضل على مستوى الجمهورية.

٢٫٥ مليون نخلة

وأضاف الحاج عبد السلام: لقد قمت بشراء فسيلة بمبلغ 150 جنيها لتنفيذ مبادرة الرئيس السيسى لمضاعفة اشجار النخيل فى قرية البشندى  وابناء الوادى الجديد سيحققون المبادرة بعد عام على الاقل لزراعة المليون الاول من فسائل النخيل وهو مشروع هام ندرك اهميته باعتبارنا من ابناء الواحات ونعرف جيدا قيمة النخيل ومحصول البلح الذى يعد المحصول الاول فى الوادى الجديد وان  معظم الشباب يعرف جيدا كيفية التعامل مع زراعة فسائل النخيل وزراعتها وجمع محصول البلح وبيعه وتصديره . وهى مبادرة طيبة لابناء الواحات.

ومن جانبه أكد مدير فرع أكاديمية البحث العلمى بالمحافظة د. محسن عبدالوهاب أن الفرع بدأ حالة الاستعداد خاصة فى معمل زراعة انسجة نخيل البلح بعد اطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لزراعة 2.5مليون نخلة، والمعمل استدعى كافة الاطقم الفنية بعد صدور توجيهات د. محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمى بمضاعفة الجهود لانتاج فسائل جديدة مطابقة للمواصفات المعملية والعالمية لانتاج فسائل من أصناف البلح البارحى والمجدول والصقعى والبارتامودا بهدف تغطية الطلبات المتوقعة خلال المرحلة القادمة من المستثمرين والنقابات والهيئات التى بادرت بالفعل فى شراء فسائل نخيل لزراعتها.. وأضاف د. محسن ان فرع الأكاديمية بالوادى الجديد سيقوم خلال الفترة القادم بانتاج بذور البطاطس باعتبارها إحدى المهام الرئيسية لتوفيرها للمستثمرين لزراعتها بمنطقة شرق العوينات التى تجود بها زراعة محصول البطاطس والتى يصدر انتاجها إلى الاسواق المحلية والعالمية.

ومن جانبه أكد د. ابراهيم عبدالمعبود المشرف على فرع أكاديمية البحث العلمى بالوادى الجديد أنه تم انشاء بنك للاصول الوراثية لنخيل البلح لكافة الانواع بهدف الحفاظ على الاصول الوراثية لانواع البلح وانتاج فسائل تحمل الصفات الوراثية لجميع أصناف البلح.

 وفى إطار   تفعيل مبادرة الرئيس السيسى بالتوسع فى زراعة نخيل التمر على أرض المحافظة، قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة باريس البدء فى إقامة مزرعة بمساحة 15 فدانا لزراعتها بفسائل النخيل.

 وأكد يوسف مرزوق رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة باريس بأن المرحلة الاولى تستهدف زراعة مساحة خمسة افدنة فى جنوب المدينة وبتكلفة تقديرية 200 ألف جنيه بالجهود الذاتية للوحدة المحلية، موضحا   أن عدد نخيل التمر بمركز باريس يتجاوز 151 الف نخلة وذلك ضمن عدد 2 مليون نخلة تزرع بمختلف مراكز المحافظة تنتج أفضل أنواع التمور على مستوى العالم.. كما أوضح رئيس الوحدة المحلية لقرية بولاق بمدينة الخارجة  أنه تم تخصيص مساحة خمسة افدنة تحت مسمى ( مزرعة الكرامة ) لزراعتها باشجار وفسائل النخيل وسيتم بيع محصول البلح لهذه المزرعة عند انتاجها لصالح الحالات الاولى بالرعاية 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة