مسرح حسن فتحى التراثى بالأقصر
مسرح حسن فتحى التراثى بالأقصر


مهرجان السينما الأفريقية يطلق مبادرة لإحياء مسرح حسن فتحى التراثى بالأقصر

محسن جود

السبت، 19 يناير 2019 - 12:05 م

 

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عن إطلاق مبادرة لإحياء المسرح التراثي الذي شيده المعماري المصري العالمي حسن فتحي في غرب مدينة الأقصر قبيل أكثر من 80 عاما، وذلك بالتعاون ما المسئولين في محافظة الأقصر.

وجاءت المبادرة استجابة للطلب الذي تقدم به محمد عثمان، الخبير السياحي وعضو لجنة التسويق السياحي بمحافظة الأقصر، لترميم المسرح الذي تعرض الكثير من أجزائه للانهيار، وأن يعاد افتتاحه أمام الجمهور، بالتزامن مع افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية منتصف شهر مارس المقبل، وهو المقترح الذي وافق عليه نائب محافظ الأقصر، محمد عبدالقادر، الذي طالب بالتنسيق مع وزارة الثقافة لدراسة إمكانية ترميم المسرح وعودته للحياة مرة أخرى.

وأكد عثمان، على جاهزية جمعيته لتولى أعمال الترميم، بمعرفة خبراء البناء والترميم، وعايشوا فنون العمارة الخاصة التي أسسها المعماري الراحل حسن فتحي.

وزار الفنان محمود حميدة، رئيس شرف الدورة الرابعة والسيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان ، والمخرجة عزة الحسينى، مديرة المهرجان، يرافقهم محمد عثمان، نائب رئيس الجمعية المصرية للحفاظ على السياحة الثقافية، وبعض الناشطين في مجال حماية المباني التراثية في الأقصر، بزيارة لقرية حسن فتحي ومسرحه الشهير في غرب الأقصر، وناقشا مع عدد من المعنيين بعمارة حسن فتحي، وخبراء ما يسمى بعمارة الفقراء، التي أسسها حسن فتحي بمصر والعالم، إمكانية ترميم المسرح ورفع كفاءته وفتحه  للجمهور مجددا.

وانتقد حميدة حالة الإهمال التي تعرض لها المسرح الذي يعد تراثا فنيا وشعبيا مهما، من قبل مؤسسات دولية ومحلية، وطالب بمشروع عاجل، لترميمه وحمايته من الانهيار.

وناشدت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة ، ومصطفى ألهم، محافظ الأقصر، و الدكتور خالد العناني وزير الآثار ، بالتنسيق المشترك للبدء سريعا في تنفيذ مشروع عاجل لإنقاذ المسرح وترميمه وتقديم بعض عروض وفعاليات المهرجان على خشبته بحلول منتصف شهر مارس المقبل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة