سد النهضة سد النهضة

خبير مياه: اكتفاء مصر ذاتيا من الكهرباء جعل سد النهضة عديم الجدوى

محمد عصام السبت، 19 يناير 2019 - 08:49 م

قال د.نادر نور الدين، خبير المياه الدولي، إن مصر قامت خلال السنوات الأربع الماضية بخطوات مهمة تجاه سد النهضة، معقبا: «عندما أقامت إثيوبيا سد النهضة عند حدودها مع السودان، كان واضحا أن إنتاج الكهرباء من هذا السد مخصص للتصدير وليس للشعب الإثيوبي».

وأشار «نور الدين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، إلي أن سد النهضة يبتعد عن العاصمة الإثيوبية بنحو 100 كيلو متر، مضيفًا أن إثيوبيا فوضت البنك الدولي لمحاولة الضغط على مصر لشراء الكم الأكبر من كهرباء سد النهضة، والذي يمثل 75% من انتاج السد من الكهرباء.

وأوضح أن إثيوبيا اعتمدت على أن مصر في عام 2013 كانت تعاني من نقص حاد في الكهرباء، مؤكدا أن إدارة الدولة المصرية نظرت إلى القضية بخبرة وحكمة كبيرة وذلك عن طريق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء وعدم الاعتماد علي إثيوبيا في الكهرباء، وذلك لكي لا تكون طريقا أمام إثيوبيا لإنشاء المزيد من السدود.

وأكد «خبير المياه الدولي»، أن اكتفاء مصر ذاتيا من الكهرباء جعل سد النهضة عديم الجدوى حتى في حالة اكتمال عملية البناء، فإن تصدير إنتاجه من الكهرباء لن يحقق أي عائد مادي لإثيوبيا بسبب بعد المسافات.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة