ترامب وريك تيلرسون وستورمي دانيلز
ترامب وريك تيلرسون وستورمي دانيلز


عامان من حكم ترامب| «شجار وإقالات وإغلاق تاريخي».. تايم لاين السنة الثانية

حسن عادل

الأحد، 20 يناير 2019 - 01:21 م

لم يمر فيها بيوم هادئ.. فبدأها بإغلاق حكومي، مرورا بخلافات مع كل من المقربين، واشتباكات على الهواء مع الصحفيين وأنهاها بإغلاق حكومي هو الأطول في تاريخ البلاد.. كان هذا ملخص العام الثاني من حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اقرأ أيضًا: عامان من حكم ترامب| السنة الثانية للرئيس الأمريكي في صور

وشهدت السنة الثانية لترامب العديد من الأحداث الكبرى، وأطاح فيها بعدد كبير من المسئولين بإدارته، بينما اختار البعض الآخر الانسحاب منها طواعية، وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي «تايم لاين» لأبرز أحداث العام الثاني لترامب داخل البيت الأبيض.


20 يناير 2018


بدأ الرئيس الأمريكي عامه الثاني في بالحكم بإغلاق حكومي بسبب الخلافات التي حدثت بين أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي حول قانون الهجرة، واستقبال المهاجرين الأطفال، واستمر الإغلاق لثلاثة أيام.


 31 يناير 2018


وقع دونالد ترامب أمرًا واجب التنفيذ باستمرار عمل معتقل جوانتنامو الشهير، مبددًا آمال الرئيس السابق باراك أوباما بإغلاقه.


7 مارس 2018


نفذ الرئيس الأمريكي واحد من وعوده الانتخابية بزيادة التعريفة الجمركية على  الصلب بقيمة 25٪، وعلى الألمونيوم بقيمة 10%، القرار الذي أثار حفيظة عدد كبير من شركاء أمريكا التجاريين.


13 مارس 2018


أقال ترامب وزير خارجية ريكس تيلرسون وأعلن أنه لم يكن راضيا عن عمل الوزير الأمريكي لعدة أشهر، وأعلن عن تعيين مايك بومبيو بدلا منه.


8 مايو 2018
انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع مع إيران، وهو القرار الذي أصاب العالم بحالة من الصدمة وخيبة الأمل، وكان ترامب دائما ما يصف المعاهدة الموقعة مع طهران بأنها «الاتفاق الأسوأ في التاريخ».

اقرأ أيضا: عامان من حكم ترامب| بداية سنة «ثالثة» عصيبة على الرئيس الأمريكي

12 يونيو 2018


القمة التاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في سنغافورا.


17 يوليو 2018
المحقق روبرت مولر يشير إلى اتهام 12 ضابط روسي بمحاولة التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، واختراق البريد الإلكتروني للحزب الديمقراطي، وذلك قبل أيام من القمة التي عقدت بين ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


23 أغسطس 2018


قرابة الـ350 صحيفة تنشر مجموعة من المقالات الغاضبة والتي تشير فيها إلى أن الصحافة ليست جريمة وأن الصحفيين ليسوا أعداء الشعب، وذلك بعد الهجوم الذي شنه ترامب على عدد من وسائل الإعلام.


21 أغسطس 2018


محامي ترامب مايكل كوهين يقر بأنه مذنب في قضية  دفع المال لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز لقاء إخفاء علاقتها بترامب قبل أن يصبح رئيسا لأمريكا.


5 سبتمبر 2018


نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا لشخص مجهول قالت عنه أحد المستشارين الكبار لترامب، والذي وصف فيه الرئيس الأمريكي بأنه لا يصلح لمنصبه.


22 أكتوبر 2018
ترامب يهدد بإنزال الجيش وإعلان الطوارئ للتصدي لقافلة المهاجرين القادمة من الحدود المكسيكية.


6 نوفمبر 2018
الجمهوريون يخسرون أغلبة الكونجرس لصالح الديمقراطيين بعد انتخابات التجديد النصفي.


7 نوفمبر 2018


الرئيس الأمريكي يشتبك في أحد المؤتمرات الصحفية مع مراسل شبكة سي إن إن جيم أكوستا ويصادر تصريح دخوله للبيت الأبيض ويطرده خارج المؤتمر، قبل أن يعود المراسل بحكم من المحكمة لممارسة مهام عمله.


7 نوفمبر 2018
ترامب يقيل وزير العدل جيف سيشنز وذلك بعد خلاف كبير بينهم يمتد منذ عام 2017.


22 ديسمبر 2018
الحكومة الأمريكية تدخل حالة من الإغلاق الجزئي بسبب رفضها تمرير ميزانية تصل إلى 5 مليار دولار لتمويل الجدار الحدودي الذي يرغب ترامب في بنائه، ويصبح هذا الإغلاق الأطول في تاريخ البلاد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة